الجزائية المتخصصة تدين 24 معتقلا في أحداث سجن الحائر

السبت 5 يوليو 2014 09:07 ص

متابعات - الخليج الجديد

أدانت المحكمة الجزائية المتخصصة في جدة 24 متهما في أحداث سجن «الحائر» عام لعام 2012، بعد أن نظرت في اتهامات وجهت لـ 43 متهما، منها الاتهام بكسر جهاز التلفزيون والخروج من الفتحة الخاصة به، وإحداث الفوضى والشغب والمشاركة في الاعتصام وإتلاف الممتلكات العامة، ومنع الدخول أو الخروج أو إيصال الخدمات إلى داخل السجن.

وكانت أحداث سجن الحائر قد بدأت حينما اعتصم 7 من المعتقلين خارج زنازينهم وكانت مطالبهم هي التنديد بالتأخر الكبير بعلاجهم وتحويلهم إلى المستشفى، وكذلك عدم صرف الأدوية التي صرفت لمن حول منهم للمستشفى وكذلك عدم صرف وجبات غذائية تتلاءم مع وضعهم الصحي، وقد سبق ذلك مطالبات كثيرة لهم وعن طريق أهاليهم، ولكن التعنت الذي لقوه من قبل إدارة السجن والتعسف اضطرهم لهذا الاعتصام.

وكان من بين الانتهاكات التي اعتصموا لأجلها: التعذيب الذي حصل لأغلب المعتقلين في التحقيق، وسوء الوضع الصحي ومعاناة بعضهم أورام سرطانية، وتأخر المحاكمات حيث أن بعضهم سجن ما يزيد على 12 سنة، والعزل التعسفي لأدنى سبب (حيث يجلس السجين بزنزانة الانفرادي سنوات تصل أحيانا إلى خمس أو ست سنوات).

وطالب المعتقلون بالإفراج عن الأخوات المعتقلات وفي مقدمتهن الناشطة «هيلة القصير» وتغيير وضع الزيارات ومراعاة الأحوال الخصوصية والاجتماعية والبعد عن التفتيش المسيء للكرامة .. والتوقف عن منعهم من التوكيل بالزواج.

وهو ما أعقبه اعتداءات بالغة من قوات السجن على المعتقلين، مما أسفر عن إصابة العديد منهم، بحسب شهادات المعتقلين عبر أهاليهم والنشطاء والحقوقيين. 

  كلمات مفتاحية

قوائم المطلوبين لوزارة الداخلية السعودية تنخفض بنسبة 50%

سجن 4 سعوديين من سنة إلي 3 سنوات بتهم تتعلق بالإرهاب

حبس سعودي 7 سنوات و منعه من السفر لإيوائه بعض ”أصحاب الفكر المنحرف“

قريبا.. افتتاح سجن جديد بمواصفات أمريكية فى الحائر يستوعب 9500 نزيلا

تقرير «العربية» حول «سجن الحاير» يثير الجدل .. ونشطاء: «اسجنونا بالحاير»!

منفذ تفجير «الحائر» بالرياض..عنصر بـ«الدولة الإسلامية» قتل خاله «المرتد»

الجزائية السعودية: السجن 4 سنوات لمواطن قاتل في سوريا

مسؤول أمني سعودي: سجوننا خالية من الأعمال الشاقة والعنصرية وانتهاك الحرمات