قريبا.. افتتاح سجن جديد بمواصفات أمريكية فى الحائر يستوعب 9500 نزيلا

الأحد 14 ديسمبر 2014 07:12 ص

قال المتحدث الرسمي للمديرية العامة للسجون السعودية إن المدة المتبقية لافتتاح إصلاحية الحائر الجديدة تقارب ستة أشهر، وأنها تعتبر من أحدث السجون العالمية المعتمدة على التكنولوجيا المتطورة والشاملة، وستستوعب نحو 9500 نزيل بمواصفات أمريكية.

وأكد العقيد الدكتور «أيوب نحيت» المتحدث الرسمي للسجون أن «إصلاحية الحائر ستكون نموذجية ورائدة على مستوى العالم، حيث تم تصميم السجن وفق النموذج الأمريكي». بحسب تصريحه لصحيفة «الاقتصادية».

كما أشار «نحيت» إلى أنه من المتوقع أن تبدأ الإصلاحية الجديدة في استقبال النزلاء من الرجال والنساء خلال ثلاثة إلى ستة أشهر، منوها بأنها في مراحلها الأخيرة للتجهيز، وأن جميع ما يحتاج إليه النزلاء من متطلبات ستكون متوافرة فيها.

وتعد إصلاحية «الحائر» سجنا ذو حراسة مشددة يقع على بعد 29 كيلومتر إلى الجنوب من وسط الرياض ويعتبر أكبر سجن في السعودية.

وكانت المديرية العامة للسجون في المملكة قد أعلنت مؤخرا عن تشييد ثلاث إصلاحيات جديدة أخري تستوعب 21 ألف سجينا في مدن الرياض، وجدة، والطائف، مشيرة إلى أنه يجري تمديد الخدمات الأرضية لإصلاحيتي الرياض وجدة، والانتهاء من 68% من إصلاحية الطائف.

وأشارت الإدارة العامة للشؤون الهندسية للسجون بالسعودية في تقرير أن السجون الحديثة تحوي 96 وحدة منفصلة بتجهيزات أمنية مشددة وذات تحصين أمني عال، فيما تستوعب العنابر متوسطة التحصين 5120 سجيناً، تحوي نشاطات اجتماعية متنوعة، ويتمتع 512 نزيلاً في وحداتهم ذات التحصين المنخفض بالسماح لهم بالخروج والعودة في عنابر بلا تحصينات أمنية.

كما أعلنت المديرية العامة للسجون قبل أيام أن 90% من السجناء السابقين أسقطت صحيفة السوابق عنهم، مما مكن بعضهم من الالتحاق بوظائف حكومية «عسكرية ومدنية»، فيما لا زالت البقية تحتفظ بتلك السوابق وهم من تتجاوز مدد سجنهم الثلاث سنوات.

من جانب آخر، أكد مدير عام السجون اللواء «إبراهيم الحمزي» أن مشاريعهم الإصلاحية هي الأفضل عالمياً، مبيناً أن مشروع الإصلاحيات الجديدة في سجن الرياض قد اكتمل وسينقل له السجناء من الحائر، بالإضافة إلى جاهزية مشروع الإصلاحية في جدة، بينما تصل نسبة الإنجاز في مشروع الدمام 49% وفي مشروع الطائف 69%.

يذكر أن صحيفة ميدل إيست مونيتور قد نشرت في تقرير لها منتصف العام الحالي أن عدد السجناء السياسيين فقط في المملكة ربما يصل إلى 30 ألف سجين وهي الأرقام التي تصر المملكة على نفيها، في حين أظهرت بعض الصور المسربة في عام 2012 اكتظاظ السجون في جدة، حيث ينام عدد كبير من السجناء على حصر رقيقة في زنزانة خمسة أمتار بستة أمتار، مما يجبر السجناء على التناوب في النوم أو النوم في المراحيض، إضافة إلى العديد من حالات التعذيب الموثقة، وكانت السلطات السعودية قد اعتقلت في عام 2000 وحده أكثر من 11 ألف شخص بدعوى تورطهم في الإرهاب. وبقي عدد كبير منهم رهن الاعتقال التعسفي دون تهمة أو محاكمة لسنوات. بحسب تقرير الصحيفة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الرياض سجن السجون السعودية السجناء نشطاء الإصلاح

السجون السعودية تكشف عن إصلاحات لاستيعاب 21 ألف سجين

إجمالي الموقوفين بالسجون السعودية يتجاوز 3200 موقوفا

قريبا..السجون السعودية تشهد تطبيق «المحاكمات عن بعد»

حقوقي سعودي: دخلنا السجون وافتتحنا مكاتب لحقوق الإنسان في داخلها

الجزائية المتخصصة تدين 24 معتقلا في أحداث سجن الحائر

تقرير «العربية» حول «سجن الحاير» يثير الجدل .. ونشطاء: «اسجنونا بالحاير»!

منفذ تفجير «الحائر» بالرياض..عنصر بـ«الدولة الإسلامية» قتل خاله «المرتد»

مسؤول أمني سعودي: سجوننا خالية من الأعمال الشاقة والعنصرية وانتهاك الحرمات