الآلاف يشيعون جثمان القرضاوي في الدوحة (فيديو)

الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 01:36 م

ووري جثمان الشيخ العلامة "يوسف القرضاوي"، مؤسس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الثرى، الثلاثاء، بعد أداء صلاة الجنازة بحضور آلاف المشيعين داخل وخارج مسجد الشيخ "محمد بن عبدالوهاب" بالعاصمة القطرية الدوحة.

وأم رئيس مركز "تكوين العلماء" في موريتانيا، الشيخ "محمد الحسن ولد الددو"، جموع غفيرة من المصلين بمشاركة عدد كبير من العلماء والمفكرين، وقادة الحركات الإسلامية، ومنهم رئيس حركة "حماس" الفلسطينية "إسماعيل هنية"، الذي قال في كلمة له بعد الصلاة: "سنبني على خطاك يا شيخنا، وسنصلي يوماً في القدس التي حلمت بالصلاة فيها".

وأضاف: "اليوم تقام صلاة الغائب على شيخنا القرضاوي في أولى القبلتين مسرى رسول الله (..) فلسطين تبكيك كما كل الأمة، والقدس تبكيك اليوم يا مجدد العصر".

وتابع "هنية": "شيخنا وقدوتنا الشيخ يوسف ركز على التمسك بفلسطين وعدم التنازل عن أي شبر منها، وأن الجهاد والمقاومة هي الطريق لتحريرها، وأن قضية فلسطين هي قضية الأمة".

وأردف: "نجدد لك العهد أن نسير على هذا النهج ولا تفريط بأي شبر من فلسطين، وستبقى فلسطين قضية أمة بإذن الله تعالى".

وبعد أداء الصلاة، نقل المشيعون جثمان "القرضاوي" للدفن بمقابر "مسيمير" في ضواحي العاصمة القطرية، حسبما أورد موقع "الجزيرة نت".

ونشر الحساب الرسمي لمؤسس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أن عزاء النساء سيكون بمنزل فضيلة الشيخ، وعزاء الرجال بجوار منزله بعد صلاة المغرب.

 

 

و"القرضاوي"، الذي توفي الإثنين عن 96 عاما، عالم وداعية مصري، واسع العلم غزير الإنتاج، اشتهر بتأثيره الواسع في الخطابة والأدب والشعر، ومن أكثر الدعاة المعاصرين قربا من الجماهير وتأثيرا في الشعوب.

التحق بالأزهر وأتم دراسته الابتدائية والثانوية، ثم دخل كلية أصول الدين بجامعة الأزهر، ومنها نال الشهادة العالية عام 1953، وبعدها بعام حصل على إجازة التدريس من كلية اللغة العربية

وفي عام 1958، حصل على دبلوم معهد الدراسات العربية العالية في اللغة والأدب، قبل أن يحصل على الدراسة التمهيدية العليا المعادلة للماجستير في شعبة علوم القرآن والسنة من كلية أصول الدين عام 1960.

ثم نال شهادة الدكتوراه بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى من الكلية نفسها عام 1973، وكان موضوع الرسالة "الزكاة وأثرها في حل المشاكل الاجتماعية".

وهو من الشخصيات العلمية والفكرية البارزة في تاريخ حركة الإخوان المسلمين، ويعتبر من أبرز دعاة الوسطية الإسلامية التي تجمع بين السلفية والتجديد، وتمزج بين الفكر والحركة، وتركز على فقه السنن وفقه المقاصد وفقه الأولويات، وتوازن بين ثوابت الإسلام ومتغيرات العصر، وتتمسك بكل قديم نافع، وترحب بكل جديد صالح.

وعاش"القرضاوي" في قطر منذ سنوات طويلة، ويحمل جنسيتها، كما تولى عدة مناصب شرعية وأكاديمية في مؤسسات قطرية، وأعلنت أسرته وفاته في وقت سابق من الإثنين، ونعاه الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

يوسف القرضاوي قطر تميم بن حمد آل ثاني

حمد بن جاسم ناعيا القرضاوي: أحد أعلام الوسطية والاعتدال

ضاحي خلفان يدافع عن نعيه للقرضاوي: هذه أخلاقي وتربيتي

فلسطينيون يؤدون صلاة الغائب على روح القرضاوي بالمسجد الأقصى (فيديو)

فهمي هويدي ناعيا القرضاوي: كان مجددا ومناضلا على كل الجبهات

حساب القرضاوي يكشف آخر ما كتبه العلامة قبل وفاته.. ماذا قال؟