بسبب ارتفاع أسعار الطاقة.. موديز ترفع النظرة المستقبلية لقطر

الخميس 3 نوفمبر 2022 02:37 م

 رفعت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية نظرتها المستقبلية لقطر من مستقرة إلى إيجابية، وأرجعت ذلك إلى ارتفاع أسعار الطاقة الذي من المتوقع أن يحقق فائضا كبيرا في الميزانية سيساعد البلاد في إدارة الديون في الأمد المتوسط.

وقطر، التي تستضيف بطولة كأس العالم لكرة القدم هذا الشهر، هي أحد أكبر مصدري الغاز الطبيعي في العالم، وحققت مكاسب ضخمة من ارتفاع أسعار النفط والغاز عالميا.

ووفقا لموديز فإن "تغيير النظر إلى إيجابية يعكس إمكانية استمرار التحسن في الأمد المتوسط في وضعية ديون قطر، كما حدث في 2021-2022 بفضل ارتفاع أسعار الطاقة، حتى لو تراجعت أسعار النفط والغاز الطبيعي خلال السنوات القليلة المقبلة".

وأعلن أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" الشهر الماضي أن ارتفاع أسعار الطاقة قاد إلى تحقيق فائض في الميزانية بنحو 50 مليار ريال قطري (13.7 مليار دولار).

وحسب تقديرات موديز فسيبلغ الفائض المالي لقطر نحو 9.5% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، وقد جرى بالفعل استخدام جزء منه لخفض الدين الحكومي المتوقع أن يكون قد بلغ 42% من الناتج المحلي الإجمالي بنهاية سبتمبر/أيلول.

وقالت الوكالة إن النسبة قد تنخفض لما دون 40% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول نهاية عام 2023.

وأضافت موديز "من شأن إجراء خفض ملموس في الإنفاق وزيادة كبيرة في إنتاج الهيدروكربونات خلال السنوات الخمسة المقبلة أن يجعل الأوضاع المالية للحكومة أكثر قدر على الصمود في مواجهة أي انخفاضات محتملة في أسعار النفط مستقبلا و... يتيح لها أن تعوض بالكامل التأثير المالي السلبي الناجم عن تراجع أسعار الطاقة قرب نهاية العقد".

وأكدت الوكالة تصنيف قطر عند Aa3.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

موديز قطر أسعار الطاقة

موديز تقيم كهرماء القطرية عند A1 ونظرة مستقبلية مستقرة

موديز تبقي نظرتها المستقبلية لقطاع البنوك في قطر مستقرة