العراق يزود مصر والأردن بفائض الزيت الخام والغاز الطبيعي

الأحد 15 نوفمبر 2015 01:11 ص

قالت وزارة البترول المصرية، اليوم الأحد، إنها وقعت مذكرة تفاهم ثلاثية مع العراق والأردن، لتزويد القاهرة وعمّان بالمواد البترولية والغاز.

وبحسب «رويترز»، أوضح بيان عن الوزارة، أنه جرى الاتفاق على «تزويد الأردن ومصر بفائض الزيت الخام والغاز الطبيعي العراقي، من خلال خط الغاز العربي».

ولم يحدد البيان الكميات المستهدف الحصول عليها من العراق.

وقال «طارق الملا»، وزير البترول المصري، إنه جرى الاتفاق أيضا على «دراسة الآلية المناسبة لتصدير الزيت الخام العراقي لكل من مصر والأردن من خلال تنفيذ مشروع خط أنابيب من الحديثة (غرب العراق) إلى العقبة (جنوب الأردن)».

يذكر أن شركة الطاقة الروسية «روس نفط» قد وقعت اتفاقا مع الهيئة المصرية العامة للبترول، مطلع الشهر الجاري، لتوريد المنتجات النفطية إلى مصر.

وبموجب الاتفاق الذي وقع في إطار اتفاقات قائمة أبرمت في شهر يوليو/تموز الماضي، فإن الشركة الروسية ستورد في شهري نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وديسمبر/كانون الأول المقبل، 6 شحنات من زيت الوقود وزيت الغاز إلى مصر.

وكانت الحكومة المصرية أعلنت في وقت سابق عن موافقتها لاستيراد منتجات نفطية من «روس نفط» كبرى شركات النفط في روسيا بتسهيلات في السداد تصل إلى 90 يوما، بحسب موقع «روسيا اليوم».

وتشهد مصر أسوأ أزمة طاقة في عقود بسبب الانخفاض المتواصل في إنتاج الغاز في ظل الدعم الحكومي للأسعار وارتفاع الاستهلاك.

وقررت الحكومة خلال العام الأخير تحويل معظم إنتاج الغاز إلى السوق المحلية، وتطمح مصر لزيادة إنتاجها من النفط والغاز للوفاء بالطلب المتنامي على الطاقة في السنوات الأخيرة.

وتأتي الخطوة في ظل تقارير صحفية تتحدث عن أن الدعم الخليجي لمصر بدأ يتراجع بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وهو ما جعل النظام الحالي برئاسة «عبد الفتاح السيسي»، يتوجه إلى روسيا لتعويض هذا التراجع.

وتعتمد مصر بكثافة على الغاز في تشغيل محطات توليد الكهرباء التي تستخدمها المنازل والمصانع، وتعاني من ارتفاع فواتير الطاقة بسبب الدعم الكبير للوقود الذي حول البلد البالغ الذي يتجاوز عدد سكانه 90 مليون نسمة من مصدر صاف للطاقة إلى مستورد صاف لها خلال السنوات القليلة الماضية.

  كلمات مفتاحية

الغاز الخام العراق الأردن مصر النفط المشتقات النفطية الغاز الطبيعي اتفاقية

الخام العراقي يتخطى السعودي في أوروبا مع احتدام معركة أوبك على الحصة السوقية

اتفاق مصري روسي على توريد المنتجات النفطية للقاهرة

شركات إيرانية تسرق نفط العراق

«رويترز»: إنتاج «أوبك» من النفط تراجع في أكتوبر بقيادة السعودية والعراق

العراق يحل محل السعودية كأكبر مورد نفط إلى الهند للشهر الثالث في 2015

صادرات النفط العراقية تسجل مستوى قياسيا

العراق يعتزم زيادة طاقته التصديرية للنفط