السعودية تستعد لإقامة «مهرجان الكوميديا الدولي» الثاني في أبها

الاثنين 27 يونيو 2016 10:06 ص

تستعد مدينة أبها السعودية لإقامة «مهرجان الكوميديا الدولي» في نسخته الثانية على مسرح المفتاحة في الفترة من 21 إلى 27 يوليو/ تموز.

ويهدف المهرجان إلى تسليط الضوء على المواهب الكوميدية الشابة والتجارب المسرحية النسائية وإقامة أنشطة خاصة بفن الكاريكاتير وتنظيم ندوات عن فن الكوميديا.

وتشمل أنشطة المهرجان عرض مسرحية كوميدية أبطالها من الرجال وأخرى من النساء وعرضًا ساخرًا فرديًا «ستاند أب كوميدي» إضافة إلى عرض فيلم كوميدي. بحسب وكالة «رويترز».

ويقدم المهرجان جوائز متعددة من أبرزها أفضل مسلسل كوميدي وأفضل فيلم كوميدي وأفضل ممثل كوميدي وأفضل ممثلة كوميدية إضافة إلى تكريم عدد من أبرز صناع الكوميديا محليًا وخليجيًا.

ولم تعلن إدارة المهرجان بعد عن أسماء المشاركين أو المكرمين بالنسخة الثانية.

ويشترط في الأعمال الفنية المتنافسة على هذه الجوائز أن تكون منتجة خلال عامي 2015 و2016.

ونقلت جريدةة «عكاظ»، أمس الأحد عن مدير المهرجان المخرج «ممدوح سالم» قوله إن المهرجان يعمل على «ترسيخ مفهوم الكوميديا الراقية والإسهام في صناعة وعرض فعاليات ذات طابع ترفيهي مميز تجذب الجمهور السعودي وتراعي خصوصيته».

وأضاف أن المهرجان «يسعى إلى أن يصبح نواة لمهرجان كوميدي فريد من نوعه ينطلق باسم المملكة ويؤكد مكانتها الثقافية والإبداعية على المستويين الخليجي والعربي فضلا عن استقطاب العديد من نجوم الكوميديا الخليجيين والعرب».

ويقام المهرجان بالتعاون بين مجلس التنمية السياحية بمنطقة عسير ومؤسسة (رواد ميديا) العاملة بمجال التسويق الإعلامي والفضائي والاستثمار في قطاعي الإعلام والترفيه.

وكرم المهرجان في نسخته السابقة كل من الممثل المصري «حسن حسني» والممثل الكويتي «طارق العلي» والممثل السعودي «خالد سامي».

كما يأتي كأحد 18 نشاطًا مقامًا ضمن مهرجان (أبها يجمعنا) الذي يبدأ في العاشر من يوليو/تموز ويستمر شهرين.

وكانت النسخة الأولى من المهرجان أقيمت في 27 من يوليو/تموز 2010م وقدمت عبره  ثلاثة عروض مسرحية، رجالية ونسائية، وأخرى للأطفال، ونشاطات فنية كوميدية، واعتبرته صحف سعودية أول مهرجان في الوطن العربي كفكرة جديدة، ترتكز على فعاليات فنية، وثقافية، وترفيهية، تطرح بشكل كوميدي، يقام سنويا ليصبح من السمات الثقافية التي تميز أبها، تأكيدا لمكانتها الثقافية والإبداعية.

كما اعتبر المهرجان أحد عوامل تنشيط السياحة الوطنية، التي شهدت تناميًا كبيرًا في الأعوام الماضية.

المهرجان السعودي للكوميديا

من ناحية أخرى أثار مهرجان مماثل بجدة في مارس/أذار من العام الماضي جدلاً كبيراً آنذاك دفع المتحدث الرسمي لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة «عبدالرحمن الجابري»، للقول إنه تم عرض جميع المخالفات والتجاوزات الشرعية، التي حدثت أثناء فعاليات المهرجان السعودي للكوميديا على أمير منطقة مكة، والتي كانت في منطقة منتزه الشلال.

وأضاف «الجابري» أن الأمير وجّه بإحالتها للجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك، وذلك بحسب بيان صادر عن الهيئة.

وكانت صور متداولة خلال المهرجان لحالات اختلاط بين العديد من الشبان والفتيات بالمهرجان، قد أثارت جدلا في السعودية، حيث أعرب مغردون على وسم «#المهرجان_السعودي_للكوميديا» عن غضبهم مما أسموه «انتهاك حرمات الله».

وغرد الكاتب السعودي د.«محمد الحضيف» (المعتقل حاليا): «#خالد_الفيصل_يمنع_الهيئة وما يحدث في #المهرجان_السعودي_للكوميديا بجدة إسفاف، ولا يليق بعهد الملك سلمان».

وقال د.«عمر المقبل» أستاذ الحديث المشارك بجامعة القصيم: «الاستعلان بالمنكرات وتطبيعها، سبب عظيم لحلول العقوبات:﴿وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق..﴾.

من جهته، اعتبر الشيخ  «عبد الله السملي» في لقاء تلفزيوني، أن «مثل هذه التصرفات ربما تهدم أمن هذا البلد».

وكان الأمير «خالد الفيصل» أمير منطقة مكة المكرمة قد وجه باستمرار (#المهرجان_السعودي_للكوميديا)، فيما رفعت الهيئة الأمر للملك ووزير الداخلية لوقف  المهرجان.

  كلمات مفتاحية

أبها السعودية مهرجان كوميديا الثاني غياب أعوام

كوميديا الشارع «معتقلة» في مصر و«رايتس ووتش» للسلطات: «السخرية ليست جريمة»

في السعودية .. الفتيات يدرسن السينما قبل الشباب

مسؤول سعودي: دور السينما ستعود للمملكة قريبا

أمير مكة يوجِّه بإحالة تجاوزات «المهرجان السعودي للكوميديا» للجهة المختصة

أمير مكة يرفض تدخل «الهيئة» لمنع ”الاختلاط“ في مهرجان بجدة

استعدادات مبكرة بـ«أبها» عقب اختيارها عاصمة السياحة العربية 2017

الفيلم المصري «نوارة» يتوج بجائزة مهرجان «وهران» الجزائري