الجعفري: «قاسم سليماني» يعمل «مستشارا عسكريا» في العراق

الاثنين 6 يونيو 2016 07:06 ص

قال وزير الخارجية العراقي، «إبراهيم الجعفري»، الإثنين، إن قائد «فيلق القدس» في الحرس الثوري الإيراني، «قاسم سليماني»، «يعمل في الأراضي العراقية بوظيفة مستشار عسكري بعلم الحكومة العراقية ودرايتها التامة»، في تعليقه على الجدل حول سر ظهور الأخير قرب ساحة المعارك في مدينة الفلوجة، غربي العراق.

وأضاف «الجعفري»، خلال مؤتمر صحفي عقده في سفارة بلاده في عمان، حيث يجري زيارة إلى الأردن، أن «بغداد تخوض حربا بالنيابة عن دول العالم ضد تنظيم الدولة الإسلامية»، لافتا إلى أن «عناصر هذا التنظيم النشط على الأرض العراقية ينحدرون من نحو 100 دولة».

واعتبر الوزير العراقي أن التأخر في استعادة السيطرة على مدينة الفلوجة من قبضة تنظيم «الدولة الإسلامية» حتى الآن، رغم ما وصفه بـ«النصر المتحقق على الأرض»، يرجع إلى حرص القوات العراقية على الحفاظ على أرواح المدنيين في الفلوجة، «الذين يتخذهم الدولة الإسلامية دروعا بشرية».

وبدأت القوات العراقية في 23 مايو/أيار الماضي، حملة عسكرية لاستعادة الفلوجة، وهي ثاني أكبر مدينة في قبضة تنظيم «الدولة الإسلامية» بعد الموصل (شمالاً)، التي تعد معقلا للتنظيم في العراق.

وبعد أيام من بدء هذه الحملة العسكرية لاستعادة الفلوجة، أظهرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مناصرة لمليشيات الحشد الشعبي الشيعية، المشاركة في الحملة، لقاءات بين «سليماني» وقيادات عسكرية في الحشد على أطراف الفلوجة.

وكان وزير الخارجية السعودي، «عادل الجبير»، قال، خلال مقابلة متلفزة، في 26 مايو/أيار الماضي، إن بلاده تنظر لوجود «سليماني» في العراق على أنه أمر «سلبي جدا».

وأضاف: «الحرس الثوري يحارب الشعب السوري، يحارب في العراق، ويقوم بأعمال تخريبية في أنحاء أخرى من العالم»، معتبراً أن «ما يقوم به سليماني والحرس الثوري في العراق مرفوض» من قبل المملكة.

وعلى صعيد متصل، استقبل العاهل الأردني، الملك «عبد الله الثاني»، الاثنين، الوزير «الجعفري»، الذي نقل رسالة من رئيس الوزراء العراقي، «حيدر العبادي»، تناولت سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، إضافة إلى مجمل التطورات في العراق، بحسب بيان للديوان الملكي.

وأكد الملك، خلال اللقاء الذي جرى في قصر الحسينية في عمان، «دعم المملكة لمساعي الحكومة العراقية في مواجهة العصابات المتطرفة»، مشيداً «بما يبذله الجيش العراقي من جهود في التصدي للدولة الإسلامية ودحرها»، بحسب البيان ذاته.

  كلمات مفتاحية

بغداد الدولة الإسلامية العراق الجعفري

الخارجية العراقية ترد على تغريدة السفير السعودي و«بدر» تطالب بطرده

كيف يمكن أن تضر هزيمة «الدولة الإسلامية» في الفلوجة بمستقبل العراق؟

«قاسم سليماني»: العراق ليس بحاجة إلى تدخل الآخرين وإيران أدت دورها هناك

«المالكي» يلتقي «قاسم سليماني» على أطراف الفلوجة

رد السعودية على مبادرة «الجعفري» للمصالحة مع إيران

«الجعفري» من لبنان يشيد بـ«الحشد الشعبي» ويؤكد: تحديات العراق كبيرة

«الجعفري» يدافع بقوة عن مشاركة «سليماني» في معارك الفلوجة

أول فيديو مسرب لـ«قاسم سليماني» في الفلوجة

إيران تعترف بتشكيلها جيش «سليماني» ليقاتل بالعراق وسوريا واليمن

وزير خارجية النظام السوري يصل إلى بغداد في زيارة رسمية

«السيسي» لـ«الجعفري»: نقف إلى جانب العراق في مكافحة الإرهاب