عائدات قطار الحرمين تتجاوز 3.8 مليار ريال سنويا

الجمعة 21 نوفمبر 2014 10:11 ص

أوضح الرئيس العام لمؤسسة الخطوط الحديدية المهندس «محمد السويكت» خلال الزيارة التي نظمتها المؤسسة بالتعاون مع الغرفة التجارية للإعلاميين بمكة المكرمة، أن قطار الحرمين سيستعيد 46 مليار ريال خلال 12 عاما من تشغيله، مؤكدا أنه يشمل 35 قطارا، تنطلق من 4 محطات رئيسية تتمثل في مكة المكرمة، والمدينة المنورة، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، ومحطة جدة.

وأفاد أن العقد جرى توقيعه في 12 يناير/كانون الثاني 2012 على أن يسلم في أبريل/نيسان 2015، مؤكدا أن القطار يشمل خدمات ترفيهية عالية من مطاعم وشاشات عرض وخدمات انترنت.

وأوضح «السويكت» خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده على هامش زيارته لمحطة مكة المكرمة والتي رافقه فيها مدير عام مشروع قطار الحرمين الدكتور بسام غلمان، أن الوظائف التي يوفرها المشروع تقدر بـ 3 آلاف وظيفة، 75% منها للمواطنين، وذلك في جميع التخصصات والجوانب العملية، بما فيها قيادة القطارات على سرعة 300 كلم/الساعة، وتشمل الهندسة الميكانيكية، والوظائف الإدارية في مراكز التحكم وغيرها.

وأضاف «السويكت»: إن نسبة الإنجاز في محطة مكة المكرمة بلغت 86%، والتي تقدر تكلفة إنشائها ما يفوق 3 مليارات ريال، مشيرا إلى أن القطار سيخدم إلى جانب المواطنين والمقيمين جموع المسلمين من الحجاج والمعتمرين والزوار، موضحا أنه سيتم تسيير 7 قطارات خلال ساعة واحدة من وإلى جدة، وقطارين بين مكة والمدينة و4 قطارات ما بين مكة ورابغ، كاشفا أن القطار سيقوم بنقل 19.600 راكب في الساعة الواحدة، فيما سينقل خلال 12 عاما أكثر من مليارين و200 مليون راكب.

كما أشار إلى أن تذاكر القطار سوف يتم العمل عليها عام 2015، عن طريق الشركة المشغلة بعد نهاية المقاول من تسليم الموقع، ويتم حينها تصنيف موضوع التذاكر، من خلال عملية بيعها وستكون متاحة من خلال التقنية الحديثة سواء عن طريق الانترنت أو الجوال، مؤكدا أن المجموعات الخاصة بالحجاج والزوار ستوجد لها طريقة خاصة بكيفية الاشتراكات وسوف يتم التنسيق في ذلك مع وزارة الحج.

ولفت إلى أن المؤسسة العامة لخطوط الحديد، أخذت في عين الاعتبار التدفق البشري الهائل للمسافرين من الحجاج والمعتمرين وأعدادهم الكثيرة، مشيرا إلى أنه ستكون هناك إدارة خاصة لنقلهم من القطار إلى الحرم والمشاعر، وأن المؤسسة تعمل في المراحل المقبلة على إنشاء مشاريع مستقبلية وسوف تتاح الاستثمارات للقطاعات الخاصة حول مشاريع شبكة الخطوط، والمشاركة في البنية الأساسية واكتساب الخبرات.

وواصل «السويكت» بقوله أن تذاكر القطار ستكون في متناول الجميع من مواطنين ومقيمين، باعتبار أن تكلفة الرحلات «روعيت فيها القدرات المادية لمختلف فئات المجتمع»، بحسب صحيفة مكة.

وعلّق رئيس مجلس الإدارة بغرفة مكة «ماهر جمال» عن الوظائف، بأنه سوف تستحدث فرص وظيفية وتربط مع ثلاثة نقاط رئيسية وهي الخدمات المساندة وشركات النقل وصيانة القطارات، مفيدا أن غرفة مكة تسعى إلى التنسيق مع كل الجهات، للاستفادة من الخبرات السابقة في هذه المجالات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطار الحرمين السعودية المشاعر المقدسة

مسؤول سعودي: 10 أعوام لاكتمال خطوط السكك الحديدية في السعودية

السعودية تترقب وصول 4 قطارات إسبانية جديدة

إطلاق شبكة سكك حديدية ومترو للربط بين دول الخليج بحلول 2018

خطأ استشارى يتسبب فى وقف تنفيذ مشروع قطار الحرمين

الشورى يطالب "نزاهة" بالتحقيق في قيمة عقد "قطار الحرمين"

مشاريع الطرق والسكك الحديدية تستحوذ على الحصة الأكبر من الإنفاق الحكومي الخليجي

«خالد الفيصل»: التشغيل الكلي لقطار الحرمين نهاية 2017

تغيير جذري في مسار قطار الحرمين ليبدأ في 2017 من جدة إلى المدينة

تشغيل تجريبي لـ«قطار الحرمين» منتصف العام الجاري

السعودية.. خلاف بين شركات الائتلاف المنفذ لمشروع قطار الحرمين

«قطار الحرمين» الرابع يصل إلى ميناء جدة

السعودية: إنجاز 92% من المرحلة الأولى لمشروع «قطار الحرمين»

قطار الحرمين بالمدينة المنورة.. تحفة معمارية بمواصفات عالمية (صور)

تشغيل قطار الحرمين بالطاقة الكهربائية بدلا من النووية أو المغناطيسية