فيديو: لأول مرة .. إذاعة «الآذان الشيعي» على تلفزيون اليمن الرسمي

الجمعة 13 فبراير 2015 12:02 ص

بث التلفزيون الرسمي في اليمن الآذان الشيعي لأول مرة منذ سيطرة ميليشيات الحوثيين على زمام الأمور في البلاد.

وتداول عدد من نشطاء التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مسجلا أثناء بث التلفزيون الرسمي باليمن الآذان الشيعي، الذي يختلف بشكل كبير عن الآذان المتعارف عليه لأهل السنة.

حيث يتضمن إضافة جملة «أشهد أن عليا ولي الله، أشهد أن عليا حجة الله» بعد «أشهد أن محمد رسول الله»، وإضافة  «حي على خير العمل» بعد «حي على الفلاح». كما أنه يختتم الآذان بالجهر بالصلاة على النبي على عكس الأذان السني.

وسيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/آيلول الماضي، وكانت ما تمسى بـ«اللجنة الثورية» التابعة للحوثيين قد أصدرت قبل أسبوع ما أسمته بـ«الإعلان الدستوري» بشأن شكل الدولة اليمنية الجديدة من القصر الجمهوري في العاصمة صنعاء، وتضمن هذا الإعلان تشكيل مجلس رئاسة من خمسة أعضاء ينتخبهم المجلس الوطني، وتصادق عليه «اللجنة الثورية»، إضافة إلى حل البرلمان وتشكيل المجلس الوطني الانتقالي من 551 عضوا، وأضاف الإعلان أن «مجلس الرئاسة» سيكلف من يراه من أعضاء المجلس الوطني أو من خارجه لتشكيل «حكومة كفاءات وطنية».

ونص «الإعلان» أيضا على أن «اللجنة الثورية» تختص باتخاذ كافة الإجراءات لحماية سيادة الوطن وضمان أمنه واستقراره، كما حدد مدة عامين على الأكثر للفترة الانتقالية التي قال إنها ستخصص لإنجاز استحقاقات مؤتمر الحوار واتفاق السلم والشراكة.

وتم استقبال إعلان الحوثيين برفض واحتجاج واسع من قبل معظم الأطراف السياسية في اليمن، الذي يعيش بالفعل فراغًا دستوريًا منذ استقالة الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» وحكومته في 22 من الشهر الماضي، على خلفية مواجهات عنيفة بين الحرس الرئاسي ومليشيات الحوثيين، والتي أسفرت وقتئذ عن سيطرة الحوثيين على دار الرئاسة اليمنية، ومحاصرة منزل الرئيس اليمني وعدد من وزراء حكومته.

كما أغلقت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا سفاراتها قبل أيام بسبب الاضطرابات التي عمت البلاد ونتيجة الأفعال الأخيرة الأحادية الجانب من قبل الحوثيين والتي عرقلت عملية التحول السياسي في اليمن وجددت عودة المخاطر تجاه أعامل العنف.

كما قامت كل من ألمانيا وإيطاليا والسعودية بإجراء مماثل اليوم الجمعة، حيث أغلقت سفاراتها وأجلت طواقهما الدبلوماسية من صنعاء.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيين انقلاب الحوثي

إيران تعتبر «الإعلان الدستوري الحوثي» مكملا للمبادرة الخليجية!

«عبدالملك الحوثي»: «الإعلان الدستوري» خطوة شرعية وسنتصدي لأي محاولة ضدها

«الحوثي» يبرر انقلابه بتهاون الرئاسة في محاربة القاعدة ومجلس الأمن يتمسك بشرعية «هادي»

«الحوثيون» يطالبون مجددا بإلغاء «سورة النور» من المناهج الدراسية

زعيم «الحوثيين» في الاحتفال بـ«عيد الغدير» يطالب بتطهير المؤسسات الأمنية والعسكرية

للمرة الأولى .. ميليشيات الحوثي تحتفل علنا بـ«عيد الغدير» في صنعاء