أسواق الأسهم الخليجية تتماسك وبورصة مصر تواصل الهبوط

الأربعاء 18 فبراير 2015 02:02 ص

تماسكت أسواق الأسهم الخليجية يوم الثلاثاء بعدما تأرجحت تماشيا مع أسعار النفط على مدى الأيام القليلة الماضية بينما شهدت البورصة المصرية مزيدا من الهبوط بعد أن حققت في وقت سابق أداء أفضل من معظم الأسواق في الشرق الأوسط.

وتم تداول خام القياس العالمي مزيج نفط برنت قرب 62 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء بعدما حذرت وكالة الطاقة الدولية من مخاطر تتهدد الإمدادات في الشرق الأوسط رغم قول بعض المحللين إن الأسعار ارتفعت كثيرا من أدنى مستوياتها في ست سنوات والذي سجلته في يناير/كانون الثاني.

واستقر المؤشر الرئيسي للسوق السعودية تقريبا مع هبوط بعض الأسهم على قائمته بفعل عمليات بيع لجني الأرباح أو أنباء سلبية. وتراجع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عملاق إنتاج البتروكيماويات واحدا في المئة مقلصا مكاسبه منذ بداية العام إلى 14.3%.

وانخفض سهم أسمنت المنطقة الشرقية 3.4%، وهوى السهم ثمانية في المئة يوم الإثنين بعدما اقترحت الشركة توزيعات أرباح نقدية بواقع 2.50 ريال للسهم عن عام 2014 انخفاضا من 3.50 ريال للسهم في العام 2013.

وفي الوقت نفسه ارتفع سهما جبل عمر للتطوير ومكة للإنشاء والتعمير اللتين تركزان على مشروعات عقارية في مكة المكرمة 3.8 و1.7% على الترتيب.

وذكرت صحف سعودية يوم الاثنين إن مسؤولين كبارا يسعون لتسريع تطوير المدينة وسيعقدون مؤتمرا عالميا عن تطوير مناطقها ذات الدخل المحدود.

وصعد مؤشر سوق دبي 0.9% مع ارتفاع سهم إعمار العقارية 0.8%، وهبط السهم 3.6% في الجلسة السابقة.

وزاد سهم داماك العقارية 5.7%، وشهد السهم تقلبات حادة منذ إدراجه في دبي الشهر الماضي وتراجع 3.7% يوم الاثنين. وتخطط داماك لإصدار أسهم منحة بواقع سهم واحد مقابل كل عشرة أسهم في حوزة المساهمين لكنها لم تعقد بعد اجتماعا للمساهمين للموافقة على ذلك وتحديد موعد إصدار الأسهم.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.3%، وصعد سهم بنك الشارقة 4.4%، بعدما اقترح مجلس إدارة البنك توزيعات أرباح نقدية بواقع 0.09 درهم للسهم لعام 2014 انخفاضا من 0.125 درهم للسهم في العالم 2013 لكن البنك قال إنه سيسعى للحصول على الموافقة التنظيمية لإعادة شراء 4.7% من الأسهم المتداولة.

وتراجع مؤشر بورصة قطر 0.4% بينما استقر مؤشرا الكويت وسلطنة عمان. وزاد مؤشر سوق البحرين 0.7% مع صعود سهم البحرين للاتصالات (بتلكو) 3% بعدما أوصت الشركة بتوزيعات أرباح بواقع 25 فلسا للسهم عن العام 2014 ارتفاعا من 19 فلسا للسهم في 2013.

وواصل المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية - الذي حقق مكاسب حينما هبطت أسعار النفط - خسائره وتراجع 1.6%، وانخفض سهم حديد عز 4.7% بعدما اتسعت خسائر الشركة الصافية في الربع الثالث إلى 285.38 مليون جنيه مصري (37.4 مليون دولار) من خسائر بلغت 84.1 مليون جنيه في العام السابق.

وعزت الشركة زيادة الخسائر إلى "انهيار مفاجئ في سوق الصلب العالمية" وهو ما أدى إلى واردات رخيصة إضافة إلى نقص الطاقة بعد ارتفاع أسعارها و"النقص الحاد في النقد الأجنبي في مصر".

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

السعودية.. زاد المؤشر 0.03% إلى 9442 نقطة.

دبي.. ارتفع المؤشر 0.9% إلى 3870 نقطة.

أبوظبي.. صعد المؤشر 0.3% إلى 4661 نقطة.

قطر.. انخفض المؤشر 0.4% إلى 12554 نقطة.

مصر.. تراجع المؤشر 1.6% إلى 9434 نقطة.

الكويت.. استقر المؤشر عند 6682 نقطة.

سلطنة عمان.. زاد المؤشر 0.01% إلى 6695 نقطة.

البحرين.. ارتفع المؤشر 0.7% إلى 1451 نقطة.

 

المصدر | أولغاس أويزوف | رويترز

  كلمات مفتاحية

أسواق الأسهم الخليجية تماسك بورصة مصر تواصل الهبوط

«أوبك»: تأثير هبوط النفط على المنتجين الآخرين أسرع من المتوقع

«التليجراف»: الملك «سلمان» يقيد يد «النعيمي» في «النفط» بتعيين نجله نائبا له

الأمين العام لـ«أوبك» يتوقع تعافي أسواق النفط قريبا

«المزروعي»: تعافي أسعار النفط يتوقف على المنتجين خارج «أوبك»

النعيمي: «أوبك» لن تخفض إنتاجها ولو بلغ سعر البرميل 20 دولارا

النعيمي: الأسعار ستنشط الطلب والسوق ستتعافى

«علي النعيمي»: «من المستحيل» أن تخفض السعودية حصتها في السوق .. ولا أهداف سياسية

استمرار تراجع أسعار النفط قد يدفع المنتجين إلى إعادة النظر في خططهم لزيادة الإنتاج

تعافي أسواق الأسهم في الخليج مع استقرار أسعار النفط

استمرار القلق بمعظم بورصات الخليج مع ضعف أسعار النفط وصعود بورصة قطر

وزير النفط الكويتي يستبعد خفض انتاج أوبك للتأثير على الأسعار

تباين بورصات الخليج مع هبوط النفط وصعود الأسهم المصرية

بورصات الخليج تتراجع والمستثمرون السعوديون يجنون الأرباح