«هادي» يتجه لإعلان عدن عاصمة مؤقتة

السبت 7 مارس 2015 07:03 ص

قال الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» يوم السبت إن عدن ستصبح عاصمة مؤقتة لليمن نظرا للظروف الراهنة بعد سيطرة جماعة الحوثي المسلحة على العاصمة صنعاء.

جاء ذلك لدى اجتماع «هادي» بالعاصمة الاقتصادية عدن بمسؤولي الإقليم الشرقي الذي يضم ثلاث محافظات هي حضرموت وشبوة النفطيتين والمهرة الحدودية مع سلطنة عمان.

وقالت مصادر لـ«رويترز» حضرت الاجتماع أن الرئيس «هادي» أكد أنه يتجه لإعلان عدن عاصمة لليمن نظرا لتواجده فيها وتواجد السفارات العربية والأجنبية بما يحتم اتخاذ مثل هذا القرار بعد استكمال الإجراءات القانونية والدستورية.

وأضاف «هادي» أن هناك «خمسة أقاليم متوافقة مع مخرجات الحوار الوطني ومسودة الدستور الجديد لليمن الاتحادي باستثناء إقليم واحد هو أزال الرافض لهذا» في إشارة إلى الإقليم الذي يجمع العاصمة صنعاء وعمران وصعدة الخاضع لسيطرة الحوثيين.

وتنص مسودة الدستور التي يرفضها الحوثيون وحزب الرئيس السابق «علي عبدالله صالح» على دولة اتحادية مكونة من ستة أقاليم .. أربعة في الشمال واثنان في الجنوب.

كان الرئيس «هادي» وصل إلى عدن في 21 من الشهر الماضي بعد تمكنه من الفرار من الإقامة الجبرية بمقر إقامته في صنعاء التي فرضها عليه الحوثيون الذين يهيمنون على النصف الشمالي من البلاد.

وأضافت المصادر أن «هادي» قال انه سيتم التحاور مع الأطراف السياسية حول عدن كعاصمة لليمن «بما تمتلكه وتمثله هذه المدينة العريقة من إرث حضاري وتاريخي ومدني وهي على مر الزمن حاضنة للجميع بما تمثله من مكانة تاريخية ووطنية ومعلم اقتصادي».

ويحظى «هادي» بدعم خليجي ودولي كبير في مواجهة الحوثيين الذين أصدروا في السادس من فبراير/شباط إعلانا دستوريا حلوا بموجبه البرلمان وقرروا إقامة مجلس وطني ومجلس رئاسي.

ويسعى «هادي» لإنشاء مركز منافس للسلطة في عدن بدعم وحدات من الجيش موالية له والقبائل رغم أن كثيرين من أعضاء حكومته بمن فيهم رئيس الوزراء «خالد بحاح» لا يزالون قيد الإقامة الجبرية في صنعاء.

كان «هادي» قدم استقالته الشهر الماضي بعد استيلاء المسلحين الحوثيين على القصر الرئاسي وفرض الإقامة الجبرية عليه في صنعاء في صراع على السلطة بعد أشهر من التوتر بسبب خلافات حول مسودة الدستور.

لكنه عاد وسحب الاستقالة رسميا بعد وصوله إلى عدن من خلال رسالة وجهها إلى البرلمان ولم يجتمع البرلمان منذ تقديم الاستقالة لقبولها حتى تصبح نافذة طبقا للقوانين اليمنية.

وجدد مجلس التعاون الخليجي دعمه لشرعية الرئيس «هادي»، واستأنف سفراء دول المجلس عملهم من مقر «هادي» الجديد بمدينة عدن.

وقال مصدر في الأمانة العامة لمؤتمر الحوار الوطني في اليمن إن الرئيس «هادي» طلب منهم ممارسة أعمالهم من محافظة عدن جنوبي البلاد. يأتي ذلك بعد أن اقتحم مسلحو «الحوثيين» مقر الأمانة العامة للحوار الوطني بصنعاء ونهبهم محتوياته والتمركز فيه، وذلك بعد انتقادات المندوب الأممي «جمال بن عمر» لجماعتهم واتهامها بعدم الالتزام بقرارات «مجلس الأمن».

وقبل أيام، جدد السفير الأمريكي لدى اليمن، «ماثيو تولر» دعم بلاده للرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» كـ«رئيس شرعي» للبلاد، وأضاف عقب لقائه «هادي» في عدن، أن الولايات المتحدة الأمريكية تدعم الشرعية الدستورية متمثلة في الرئيس «هادي»، الذي منحه الشعب الشرعية في انتخابات حرة ونزيهة.

  كلمات مفتاحية

عدن عبد ربه منصور هادي

«هادي» يدعو أمانة الحوار للانتقال إلى عدن بعد اقتحام «الحوثيين» لمقرها في صنعاء

السفير الأمريكي لدى اليمن يلتقي «هادي» في عدن ويؤكد دعم بلاده لشرعيته

الرئيس اليمني «هادي» يلتقي المبعوث الأممي «بن عمر» وقادة أحزاب بـ«عدن»

«الزياني» يؤكد استمرار الدعم الخليجي لـ«هادي» وسفراء «التعاون» سيمارسون مهامهم من عدن

«هادي» يتمسك بالشرعية ويدعو الجيش والأطراف الإقليمية والدولية لعدم شرعنة الانقلاب الحوثي

وزير الدفاع اليمني يصل عدن وقيادي «مؤتمري» يكشف عن تحالف بين «صالح» و«الحوثيين»

السفير الروسي في اليمن يؤكد من عدن دعم بلاده لشرعية الرئيس «هادي»

دول «مجلس التعاون» تستضيف مؤتمر الحوار اليمني في الرياض بناء على طلب «هادي»

حكومة «بحاح» تعود إلى عدن بكامل أعضائها مطلع سبتمبر

استهجان واسع لترحيل يمنيين شماليين من عدن