الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان يحقق نموا قدره 5.2%

الأحد 15 مارس 2015 09:03 ص

سجّل الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عُمان نموا بلغ 5.2% حتى نهاية سبتمبر/أيلول 2014 مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2013، حيث ارتفع من 22.5 مليار ريال عماني حتى نهاية سبتمبر/أيلول 2013 إلى 23.6 مليار ريال عماني حتى نهاية سبتمبر/أيلول 2014، حسبما أوضح تقرير ملامح الاقتصاد العماني للربع الثالث من عام 2014 الصادر أمس السبت عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، وذلك بحسب ما أفادت به «وكالة الأنباء العمانية».

ويُعزى ذلك إلى ارتفاع القيمة المضافة للأنشطة النفطية بنسبة 1.4% لتصل إلى 11.4 مليار ريال عماني حتى نهاية سبتمبر/أيلول 20114، وذلك نظرا لارتفاع القيمة المضافة للنفط الخام بنسبة 2% فيما انخفضت بالمقابل القيمة المضافة للغاز الطبيعي بنسبة 6.8%.

في غضون ذلك، أعلن البنك المركزي العماني أمس السبت عن مناقصة أذون الخزانة الحكومية وقيمتها 140.8 مليون ريال عماني وتستحق لمدة 91 يوما اعتبارا من 11 مارس/آذار الجاري وحتى 10 يونيو/حزيران المقبل.

وأفادت النشرة الصادرة عن البنك بأن إجمالي قيمة الشهادات المخصصة 60 مليون ريال عماني حيث بلغ متوسط السعر المقبول 99.950 ومتوسط سعر الخصم 0.201% وبلغ متوسط العائد 0.20132.

وأذون هي الخزانة أداة مالية مضمونة لفترة قصيرة الأجل يصدرها البنك المركزي العماني بالنيابة عن حكومة السلطنة لتوفير منافذ استثمارية للبنوك التجارية المرخصة والحصول على تمويلات للقطاعات الحكومية.

وتتمتع أذون الخزانة بخاصية تسييل سريع عن طريق خصمها مع البنك المركزي العماني وكذلك عن طريق إجراء صفقات إعادة الشراء (الريبو) مع البنك المركزي أيضا، كما يمكن للبنوك التجارية المرخصة أن تجري عمليات الريبو فيما بينها على أذون الخزانة في سوق ما بين البنوك، إضافة إلى أن هذه الأذون تساهم بشكل غير مباشر في إيجاد مؤشر استرشادي لأسعار الفائدة قصيرة الأجل للسوق المالي المحلي.

* 1 ريال العمانى = 2.5974 دولار الامريكي

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان الناتج المحلي الإجمالي

«موديز» تخفض التصنيف الائتماني لسلطنة عمان بسبب أزمة النفط

الاستثمارات العقارية في سلطنة عُمان تتجاوز 35 مليار دولار خلال عامين

«موديز»: البحرين وسلطنة عمان الأكثر تضررًا من انخفاض أسعار النفط

استثمارات المناطق الصناعية العمانية تتجاوز 4.6 مليار ريال عماني فى أكثر من 1400 مشروع

وزيرالمالية القطري: الاحتياطيات المالية لدول الخليج تتجاوز تريليونى دولار

تعداد السكان في سلطنة عمان يتجاوز 4.18 مليون نسمة نهاية مايو الماضي

إنتاج عُمان النفطي يتجاوز مليون برميل يومياً لأول مرة

سلطنة عمان: الإصدار الأول من الصكوك السيادية سيوجه لتغطية نفقات الموازنة

رئيس المركزي العماني: السلطنة ستحقق نموا رغم تأثير هبوط النفط على الموازنة

ضغوط مالية وأمنية تهدد المكانة الفريدة لعُمان بالمنطقة