فرنسا ”تأسف“ لتصريحات «كيري» بشأن التفاوض مع «الأسد» وواشنطن تتراجع

الثلاثاء 17 مارس 2015 08:03 ص

أكدت الولايات المتحدة أمس الاثنين أنها لن تتفاوض على الإطلاق مباشرة مع الرئيس السوري «بشار الاسد»، في تراجع عن تصريحات أدلى بها وزير الخارجية «جون كيري» وألقت بشكوك على أي احتمالات فورية بإجراء محادثات عن طريق طرف ثالث للتوصل إلى حل للأزمة في سوريا. في القوت الذي أعرب فيه رئيس الوزراء الفرنسي «مانويل فالس» عن أسفه إزاء تلك التصريحات.

وقوبل اقتراح «كيري» الذي أدلى به في مقابلة مع تلفزيون« سي.بي.إس»، الأحد، بأنه يمكن أن يصبح للأسد مكان في جهود التوصل إلى حل دبلوماسي للصراع السوري انتقادات سريعة من حلفاء أوروبيين وعرب.

وقال مسؤولون بوزارة الخارجية الأمريكية في مساع لتهدئة العاصفة الناجمة عن تصريحات «كيري» أن موقف واشنطن بشأن «الأسد» لم يشهد تخفيفا.

وقالت «جين ساكي» المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية إنه بينما تقبل الولايات المتحدة إن هناك حاجة لأن يشارك ممثلون لحكومة «الأسد» في أي مفاوضات فإن «ما لم يحدث ولن يحدث على الاطلاق أن يكون المقصود هو الأسد نفسه».

وقالت «ساكي» للصحافيين «ما زلنا نعتقد أنه لا يوجد مستقبل للأسد في سوريا».

وأوضحت واشنطن أن أولويتها الكبرى في سوريا هي القتال ضد تنظيم «الدولة الاسلامية» الذي استولى على أراض واسعة في البلاد بالإضافة الى أجزاء من العراق. ودخلت الحرب في سوريا عامها الخامس،  ونزح ملايين السوريين، بينما لا يظهر «الأسد» أي علامة على أنه سيتخلي عن السلطة.

رفض وأسف فرنسي

في ذات السياق، قال رئيس الوزراء الفرنسي «مانويل فالس» أمس الإثنين إنه يأسف لتصريحات وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» عن الحاجة للتفاوض مع الرئيس السوري «بشار الأسد».

وقال «فالس» لتلفزيون «كانال بلوس» الفرنسي ردًا على سؤال عما إن كان يأسف للتصريحات «نعم.. بالطبع»، وأضاف أن «الأسد» يعد «مسؤولًا عن مقتل عشرات الآلآف».

وتابع «لن يكون هناك حل سياسي.. لن يكون هناك حل بالنسبة لسوريا طالما بقي بشار الأسد، وجون كيري يعرف ذلك».

وقالت الخارجية الفرنسية، إنه «بعد 4 سنوات من النزاع ومقتل 220 ألف شخص وبعد التطور الكبير للإرهاب، من الواضح بالنسبة لنا أن رئيس النظام السوري بشار الأسد لن يدخل في إطار التسوية».

وأضاف وزير الخارجية الفرنسي «لوران فابيوس» في ختام اجتماع في بروكسل أن: «هدفنا تسوية سياسية للوضع في سوريا على أساس التفاوض بين كافة الأطراف من أجل إنشاء حكومة وحدة».

وتابع بقوله أن قرار التسوية يتطلب جمع بعض شخصيات النظام الموجود حاليا وشخصيات من الائتلاف وبعض شخصيات المجتمع السوري المعروفة باعتدالها والتي تحترم كافة الطوائف في سوريا، دون تحديد أسماء بعينها. لافتًا إلى تشجيع فرنسا لجهود «ستيفان دي ميتسورا»، المبعوث الأممي إلى سوريا، في هذا الاتجاه.

وخلال مقابلة مسجلة أجراها الوزير الأمريكي مع قناة «سي بي إس نيوز» الأمريكية، وأذيعت أول من أمس الأحد، كشف «كيري» عن سياسة جديدة في التعامل مع الأزمة السورية، والتي تدخل عامها الخامس، عندما أشار إلى أن واشنطن ستضطر في النهاية إلى التفاوض مع نظام «الأسد»، وذلك بعكس الموقف الذي تتبناه الإدارة الأمريكية وكثيرا ما كررته، وهو أن «الأسد» فقد شرعيته، ويجب عليه الرحيل.

وقال الوزير الأمريكي بشكل صريح أنه «يجب أن نتفاوض في النهاية.. لقد كنا دائما على استعداد للتفاوض في إطار مؤتمر جنيف 1».

وأضاف أن «الولايات المتحدة ودول أخرى (لم يسمها)، تقوم حاليا باستطلاع السبل الممكنة لإحياء العملية الدبلوماسية لإنهاء الصراع في سوريا».

وجددت بريطانيا التأكيد على أن الرئيس السوري «بشار الأسد» ليس له مكان في مستقبل سوريا، وذلك بعد إقرار الولايات المتحدة بأن التفاوض مع الرئيس السوري يبدو أمرا لا مفر منه لإنهاء الحرب الأهلية السورية التي دخلت عامها الخامس.

وحرص مسؤولون في وزارة الخارجية البريطانية على التذكير بأن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية «ماري هارف» نفت أن يكون تصريح «كيري» يمثل تغيرا في السياسة الأميركية المتعلقة بسوريا.

وكانت «هارف» قالت في تغريدة على موقع تويتر إن «كيري» جدد التأكيد على سياسة راسخة «أننا بحاجة إلى عملية تفاوضية مع وجود النظام على الطاولة، ولم يقل إننا سنتفاوض مباشرة مع الأسد».

  كلمات مفتاحية

كيري بشار الأسد فرنسا الولايات المتحدة

«الأسد» يرد على مساعي الحوار الغربية باستهداف بلدتين في إدلب بالغازات السامة

«واشنطن» تفتح باب التفاوض مع «الأسد» .. ولندن ترد: «لا مكان له في سوريا»

«سي آي إيه»: الولايات المتحدة لا تريد انهيار الحكومة السورية والمؤسسات التابعة لها

4 دول عربية تجري اتصالات مع «نظام الأسد» لإعادة سفرائها إلى دمشق

دوائر خليجية قلقة من تصريحات «كيري» بشأن التفاوض مع «الأسد»

النظام السوري يورث وظائف قتلى العلويين إلى زوجاتهم

الثمن الباهظ للتدخل وعدم التدخل في سورية

واشنطن تستدرك تصريحات «كيري» وتجدد تمسكها برحيل «الأسد»

«الأسد» يبدي استعداده للحوار مع واشنطن طالما لا يمس بـ”سيادة سوريا“