«الأسد» يرد على مساعي الحوار الغربية باستهداف بلدتين في إدلب بالغازات السامة

الثلاثاء 17 مارس 2015 06:03 ص

قضت أسرة سورية مكونة من خمسة أفراد جراء قصف  بالغازات السامة استهدف بلدتين في ريف إدلب.

وكان القصف الذي طال سرمين وقميناس قد أدى أيضا إلى إصابة مدنيين بحالات اختناق تنوعت بين الإغماء الكامل والخفيف بحسب ناشطين.

وقال الناشطون إن سيارات الإسعاف هرعت إلى نقل المصابين إلى المشافي الميدانية في المنطقة، مشيرين إلى نقص شديد في الكمامات وأنابيب الأوكسجين في هذه المستشفيات.

واتهم معارضون في مدينة سرمين وبلدة قميناس بريف إدلب شمال سوريا، النظام السوري باستهداف البلدتين مساء الإثنين، بقنابل تحتوي غازا الكلور السام، مؤكدين وقوع عشرات حالات الاختناق جراءها.

وأفاد «أنس الخبير» مدير «وكالة إدلب برس» في حديثه لمراسل «الأناضول»، أن الطيران المروحي التابع للنظام السوري ألقى قنبلتين تحويان مواد سامة بين مدينة سرمين وقرية قميناس، ما أدى إلى إصابة العشرات من المنطقتين بإصابات تنوعت بين الإغماء الكامل، والاختناق الخفيف.

وأضاف الخبير أنه تم نقل كافة المصابين بسيارات خاصة وسيارات الإسعاف إلى المشافي الميدانية في سراقب وسرمين وبنش، لافتا إلى أن المنطقة تشهد حالة هلع شديد بسبب كثرة المصابين واستمرار تحليق الطيران المروحي في سماء المنطقة.

وعلى صعيد التطورات الأخرى جرت اشتباكات أمس الإثنين بين كتائب الثوار وقوات «الأسد» المدعومة بعناصر «حزب الله» اللبنانية في جرد نحلة المحاذي لجرود القلمون في ريف دمشق، ما أوقع جرحى من الطرفين، تزامن ذلك مع شن الطيران الحربي عدة غارات على مواقع الثوار في المنطقة.

وكان الثوار استهدفوا أول أمس الأحد بقذائف صاروخية تجمعات لقوات «الأسد» ومسلحي «حزب الله» في جرد بلدة فليطة بالقلمون، ما أدى إلى مقتل 5 عناصر من الأخيرة.

في ذات السياق، قصف الطيران الحربي مدينة دوما في الغوطة الشرقية بالصواريخ، ما أدى إلى استشهاد طفلة وإصابة عدد من المدنيين بجروح.

وفي الغوطة الشرقية أيضا، خرج أهالي بلدة سقبا بمظاهرة جددوا فيها مطالبهم بإسقاط نظام «الأسد»، كما ذكروا بتضحيات الشهداء والجرحى والمعتقلين، وذلك بمناسبة دخول الثورة السورية عامها الخامس.

أما في الغوطة الغربية، فقد دارت اشتباكات بين الثوار وقوات «الأسد» في الجهة الشرقية لمدينة معضمية الشام وسط قصف بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة، في حين ألقى الطيران المروحي 8 براميل متفجرة على مدينة داريا.

من جهة أخرى، دخلت سيارات محملة بمادة الخبز إلى بلدات يلدا وببيلا وبيت سحم بالريف الجنوبي، وذلك لتوزيعها على الأهالي بشكل مجاني.

وكان وجهاء من بلدات يلدا وببيلا وبيت سحم عقدوا هدنة في وقت سابق مع نظام «الأسد» الذي يماطل في تنفيذ بنودها، حيث أنه إلى الآن لم يفرج عن جميع المعتقلين من أبناء البلدات المذكورة، كما أن قوات «الأسد» ترفض فتح الطريق المؤدي إلى العاصمة بشكل دائم على الرغم من خروج عناصر «جبهة النصرة» من هذه البلدات.

نظام «الأسد» يستخدم الغازات السامة 71 مرة منذ صدور القرار الأممي 2118

من جهتها وثقت «الشبكة السورية لحقوق الإنسان» في نهاية فبراير/شباط الماضي 71 هجمة بالغازات السامة نفذتها قوات نظام «الأسد» على مناطق سيطرة قوات المعارضة السورية، منذ صدور القرار الأممي رقم 2118 الصادر في سبتمبر/ أيلول 2013 والمتعلق بتفكيك ترسانة نظام الأسد الكيميائية.

وقالت الشبكة في تقرير لها صدر اليوم، إن عدد المناطق التي قصفها النظام بالغازات السامة يصل إلى 26، فيما بلغ الكلي للهجمات، منذ 27 سبتمبر/أيلول 2013، ولغاية 26 فبراير/شباط الجاري، ما لا يقل عن 71 هجمة.

وأسفرت هذه الهجمات عن مقتل نحو 52 شخصا، من بينهم 16 مدنيا بينهم 4 أطفال و4 سيدات، و29 مقاتلا معارضا، بالإضافة إلى مقتل 7 من أسرى قوات النظام، قتلوا خلال قصف النظام لإحدى مقرات قوات المعارضة، ويضاف إلى هؤلاء إصابة ما لا يقل عن 1225 شخصا في المناطق التي طالها القصف بالغازات.

وجاءت محافظة ريف دمشق في مقدمة المحافظات السورية من حيث حجم الاستهداف، وأشارت الشبكة إلى أن 8 مناطق ريف دمشق تعرضت للهجوم بنحو 26 مرة، ومن بين تلك المناطق الدخانية التي طالها القصف لوحدها 9 مرات خلال أسبوعين، فيما استهدفت قوات النظام حي جوبر في دمشق بالغازات 16 مرة.

وفي السياق ذاته، تعرضت محافظة حماه لـ 15 هجوما بالغازات، تليها إدلب ودرعا وحلب. ولفتت الشبكة الحقوقية إلى أنه في إطار التوثيق المستمر من قبل «الشبكة السورية لحقوق الإنسان»، لانتهاكات النظام لقرار مجلس الأمن رقم 2118، ولاتفاقية نزع الأسلحة الكيميائية في سوريا، أصدرت عدة تقارير تناولت فيها خروقات النظام، ليصدر التقرير الحالي كتحديث دوري للدراسات السابقة.

وكان نظام «الأسد» قد انضم إلى اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في سبتمبر/أيلول 2013، وذلك تجنبا لتدخل أميركي في سوريا جراء ارتكاب قوات النظام لمجزرة في الغوطة الشرقية، حيث استخدمت أسلحة كيميائية في أغسطس/آب من العام نفسه ضد المدنيين ما أدى إلى استشهاد 1500 شخص وإصابة آلاف آخرين بحسب إحصاءات للمعارضة.

ويشار إلى أن دولا غربية ومنظمات حقوق الإنسان العالمية تتهم نظام «الأسد» بارتكاب أبشع الجرائم في حق معارضيه، عبر استخدام شتى أنواع الأسلحة الثقيلة بما فيها البراميل المتفجرة والغازات السامة، بينما يواصل النظام خرقه لكافة القوانين الأممية الداعية إلى الكف عن استهداف المدنيين ووقف الحصار المفروض عليهم.

 

  كلمات مفتاحية

سوريا الأسد المعارضة السورية حزب الله جبهة النصرة الأسلحة الكيميائية

منظمة العفو الدولية تتهم النظام السوري بقتل 115 مدنيا في غارات على الرقة

«واشنطن» تفتح باب التفاوض مع «الأسد» .. ولندن ترد: «لا مكان له في سوريا»

«المرصد السوري»: أكثر من 215 ألف قتيل منذ اندلاع الثورة السورية في 2011

المرصد السوري: مقتل ابن عم «بشار الأسد» في اللاذقية غرب سوريا

«سي آي إيه»: الولايات المتحدة لا تريد انهيار الحكومة السورية والمؤسسات التابعة لها

واشنطن تعتزم تقديم مساعدات غير قتالية للمعارضة السورية بقيمة 70 مليون دولار

فرنسا ”تأسف“ لتصريحات «كيري» بشأن التفاوض مع «الأسد» وواشنطن تتراجع

دوائر خليجية قلقة من تصريحات «كيري» بشأن التفاوض مع «الأسد»

النظام السوري يورث وظائف قتلى العلويين إلى زوجاتهم

الثمن الباهظ للتدخل وعدم التدخل في سورية

واشنطن تستدرك تصريحات «كيري» وتجدد تمسكها برحيل «الأسد»

«الأسد» يقيل رئيسي أكبر جهازين أمنيين والغموض يحيط بمصير أحدهما

«الدولة الإسلامية» يهاجم مطار «تدمر» ويفتح جبهة جديدة ضد «الأسد»

«الأسد» يبدي استعداده للحوار مع واشنطن طالما لا يمس بـ”سيادة سوريا“

الحكومة السورية المؤقتة تسعى لاتخاذ إدلب المُحررة مقرا لها

مدير تربية إدلب المحررة: القيادات العسكرية سوف تسلمنا المقرات الحكومية

رويترز: الرئيس السوري يواجه انتكاسات مع اشتداد الحرب الإقليمية

«جبهة النصرة» تحتجز 300 كردي في إدلب أثناء توجههم إلى حلب ودمشق

«جبهة النصرة» تطلق سراح 300 كردي بعد يوم من احتجازهم في شمال سوريا

مقتل 38 بينهم قيادات عسكرية بالمعارضة السورية في تفجيرين انتحاريين لـ«الدولة الإسلامية»

«بشار الأسد»: الدعم التركي هو العامل الرئيسي في ”سقوط“ إدلب

«كيري»: نظام «الأسد» لن يصبح شريكا في محاربة الإرهاب لأنه المتسبب في وجوده

طائرات النظام السوري تقصف إدلب بقنابل فراغية تحوي غاز الكلور

المعارضة السورية تحرر «المسطومة» أكبر قاعدة عسكرية للنظام في إدلب

نواب بالكونجرس الأمريكي يطالبون بفرض منطقة حظر جوي فوق سوريا

أكراد سوريون يتهمون «الدولة الإسلامية» باستخدام أسلحة كيميائية ضدهم

للمرة الثالثة .. نظام «الأسد» يقصف حي جوبر الدمشقي بالغازات السامة

الائتلاف السوري المعارض يطالب «التحالف» بتفسير قصفه قرية «أطمة»

واشنطن لا تستبعد استخدام «الدولة الإسلامية» سلاح كيميائي ضد أكراد العراق