«كيري»: نظام «الأسد» لن يصبح شريكا في محاربة الإرهاب لأنه المتسبب في وجوده

الجمعة 1 مايو 2015 08:05 ص

أكد وزير الخارجية الأمريكية، «جون كيري» أمس الخميس على أن النظام السوري لا يمكن أن يصبح شريكا في محاربة الإرهاب، كونه المتسبب في وجوده.

جاء ذلك خلال لقاء له مع رئيس الائتلاف السوري المعارض، «خالد الخوجة»، بمقر وزارة الخارجية في العاصمة الأمريكية واشنطن، حسب المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، «ماري هارف».

وأوضحت «هارف» خلال الموجز الصحفي اليومي من واشنطن أن «كيري أكد بشكل واضح أن نظام الأسد لا يمكن أن يصبح شريكاً في محاربة الإرهاب الذي زرعه، والذي فشل في مواجهته».

وأشارت إلى أن «كيري» رأى أن «استمرار جرائم نظام الأسد وفظائعه ضد الشعب السوري، بما في ذلك استخدام البراميل المتفجرة والأسلحة الكيماوية، ساعد وشجع على أن يكون نقطة جذب للمتطرفين إلى سوريا».

وكان «كيري» قد اجتمع برئيس الائتلاف السوري المعارض، «خالد الخوجة»، صباح الأربعاء، وبحث معه الأزمة في سوريا وسبل زيادة المساعدات للشعب السوري، بحسب «هارف».

ومنذ منتصف مارس/ آذار 2011، تطالب المعارضة السورية بإنهاء أكثر من 44 عامًا من حكم عائلة «الأسد»، وإقامة دولة ديمقراطية يتم فيها تداول السلطة، غير أن النظام السوري اعتمد الخيار العسكري لوقف الثورة، ودفع سوريا إلى دوامة من العنف، جسّدتها معارك دموية بين القوات النظام والمعارضة، لا تزال مستمرة حتى اليوم.

  كلمات مفتاحية

كيري سوريا ثورة سوريا الأسد المعارضة السورية الإرهاب

سيطرة الثوار في سوريا على «جسر الشغور» تفتح الطريق إلى معقل «نظام الأسد»

«الأسد» يرد على مساعي الحوار الغربية باستهداف بلدتين في إدلب بالغازات السامة

«أوباما» و«تميم» يجددان الدعوة لرحيل «الأسد»

أمريكا تؤكد: «الأسد قاتل وفقد الشرعية» .. وروسيا تُجيب: «ندعم بشار لمحاربة الإرهاب»

«أوباما» يوجه صفعة للوبي الخليجي لصالح «الأسد»

«محمد بن نايف» يبحث مع «كيري» تطورات الأحداث الإقليمية والدولية

«كيري» يبحث مع «بوتين» عدة ملفات ويتوجه قريبا إلى بكين للتحضير لقمة أمريكية صينية

نائب رئيس الوزراء الأردني: الحرب على الإرهاب هي «حربنا داخل الإسلام»