تمويل كوري لطائرة الاتحاد للطيران الثانية من طراز «إيرباص A380»

الخميس 19 مارس 2015 06:03 ص

أعلنت شركة الاتحاد للطيران، الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، عن إتمام صفقة تأجير تمويلي مع مؤسسات مالية كورية جنوبية لتمويل طائرة الشركة الثانية الجديدة من طراز إيرباص A380.  

وتم توفير التمويل عبر عملية «طرح خاص» مع مجموعة من كبار المؤسسات الاستثمارية في كوريا الجنوبية، وتولى الترتيب لإجراءات الصفقة شركة «ماجي بارتنرز»، التي تتخذ من لندن مقراً لها والمتخصصة في صفقات التمويل بقطاع الطيران، بالتعاون مع شريكتها الكورية «يوجي بارتنرز». وتأتي صفقة التمويل بعد اجتماعات لا ترتبط بالصفقة انعقدت بين الاتحاد للطيران ومجموعة من المستثمرين الكوريين الجنوبيين في مستهل عام 2014 وعقب طلب تقديم العروض التنافسي العالمي الذي أعلنت عنه الشركة الصيف الماضي.

وتمثل هذه الصفقة، المهيكلة على أساس التأجير التمويلي القائم على استرداد كامل القيمة على مدار 15 عاماً بأسعار فائدة ثابتة، أول صفقة تمويل يتم الترتيب لها مع مستثمرين كوريين جنوبيين لتغطية كافة تكاليف طائرة جديدة من طراز إيرباص A380.   

وتعد الطائرة التي تمولها الصفقة ثاني طائرة تدخل الخدمة لدى الاتحاد للطيران ضمن طلبية شراء تشمل 10 طائرات إجمالا من طراز إيرباص A380 والتي تشمل جميعها مقصورة «الإيوان» فائقة الفخامة.

وتجدر الإشارة إلى أن الاتحاد للطيران قد جمعت منذ انطلاق عملياتها التشغيلية تمويلات تزيد على 10.5 مليار دولار أمريكي من أكثر من 70 مؤسسة من كبرى المؤسسات المالية وشركات التأجير التمويلي في سبيل تمويل شراء الطائرات ومحركات الطائرات لأسطولها المتطور.

وبهذا الشأن، أفاد «جيمس هوجن»، رئيس المجموعة والرئيس التنفيذي للاتحاد للطيران، بالقول «يسعدنا أن نتعاون على هذا النحو المتميز مع مستثمرين كوريين، وأن نحوز على مثل هذا الاهتمام والثقة الكبيرة من المؤسسات المالية الكورية الجنوبية في أول دخول لنا في السوق الكورية الجنوبية، وهو ما نعتبره شراكة على المدى الطويل من شأنها أن تعود بالنفع الوفير علينا في المستقبل».

وبدوره، أكد «بيتر فارديجانز»، الشريك لدى شركة «ماجي بارتنرز» أن هذا التمويل «يعد صفقة هامة للسوق الكورية ويحدونا الفخر بأن نتمكن من إتمام هذه الصفقة لشركة طيران مرموقة مثل الاتحاد للطيران. ونتوقع أن توفر المؤسسات الكورية مصدراً استراتيجياً متنامياً لرأس المال لقطاع الطيران العالمي». 

يذكر أن عام 2003 شهد تأسيس شركة الاتحاد للطيران، الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، التي نقلت ما يصل إلى 14.8 مليون مسافر خلال عام 2014. وانطلاقاً من مركز عملياتها التشغيلية في مطار أبوظبي الدولي، تتولى الشركة تسيير 111 وجهة ركاب وشحن، تتألف من الوجهات قيد التشغيل الفعلي أو المعلن عنها، على مستوى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا وآسيا وأستراليا وأمريكا الشمالية والجنوبية، معتمدة على أسطول يضم 111 طائرة من طراز إيرباص وبوينغ، مع طلبيات مؤكدة لشراء أكثر من 200 طائرة، من بينها 69 طائرة بوينغ 787، و25 طائرة بوينغ 777-X، و62 طائرة إيرباص من طراز A350، و9 طائرات إيرباص A380.

كما تمتلك الاتحاد للطيران حصص ملكية في كل من طيران برلين، والخطوط الجوية الصربية، وطيران سيشل، وآير لينغوس، وأليطاليا، وجيت آيروايز، وفيرجن أستراليا، وهي بصدد إتمام الإجراءات الرسمية للاستثمار في حصص الملكية في شركة «الاتحاد الإقليمية» التي تتخذ من سويسرا مقراً لها وتشغلها داروين آيرلاين.

وتحظى الاتحاد للطيران وطيران برلين والخطوط الجوية الصربية وطيران سيشل وأليطاليا والاتحاد الإقليمية وجيت آيروايز وطيران NIKI بعضوية «شركاء الاتحاد للطيران» وهي علامة تجارية جديدة تجمع بين شركات الطيران ذات التوجه المشترك وتقدم للعملاء باقة أوسع من الخيارات عبر تعزيز شبكة الوجهات وجداول الرحلات ومزايا برامج المسافر الدائم.

  كلمات مفتاحية

الاتحاد للطيران إيرباص

مساهمة الطيران في الناتج المحلي للشرق الأوسط 116 مليار دولار .. ومطارات الإمارات في المقدمة

محكمة إيطالية توافق على استئناف رحلات طيران الإمارات بين ميلانو ونيويورك

«الاتحاد للطيران» الإماراتية تدعم أكثر من 200 ألف وظيفة سنويا في الولايات المتحدة

«طيران الإمارات» تحتل المركز الأول عالميا في الترفيه

«طيران الإمارات» تتسلم طائرة «إيه 380» شهريا حتى نهاية 2015

«طيران الاتحاد» اشترت طائرات بأكثر من 100 مليار دولار خلال 5 سنوات

«الاتحاد الإماراتية» تستحوذ على 49% من شركة الطيران الإيطالية «أليطاليا»

الأردن يخسر 16 خط طيران دولي بسبب اضطرابات المنطقة

هبوط طائرة اضطراريا في الإمارات بعد معلومات عن وجود قنبلة

الاتحاد للطيران ترفض مزاعم الحصول على دعم مشوه للسوق

«إيرباص» تقترب من بيع «إيه-330» للخطوط الجوية السعودية

كوريا الشمالية تؤخر الساعة 30 دقيقة وتبدأ العمل بتوقيتها الجديد

الخطوط السعودية المشغل الأول في العالم لطائرة إيرباص «A330-300» الإقليمية

«الاتحاد للطيران» الإماراتية تنفي طرحها أسهم للاكتتاب