المعارض السعودي «سعد الفقيه» يضع 3 شروط للتفاوض مع النظام

الجمعة 20 مارس 2015 05:03 ص

نفى المعارض السعودي المقيم في لندن الدكتور «سعد الفقيه» أية صلة له بعودة المعارض الآخر الدكتور «كساب العتيبي»، الذي عاد إلى المملكة منذ أيام، مؤكداً انقطاع التواصل بينهما منذ سنوات.

وأكد «الفقيه» أن الصلة بينه وبين «العتيبي» انقطعت منذ عام 1996، ولم يتم بينهما تواصل منذ ذلك الحين. 

وذكر في تصريحات لـ«القدس العربي» في لندن «انقطع التواصل بيننا وبين كساب العتيبي منذ 13 عاماً، أي مننذ عام 1996». 

وحدد «الفقيه» شروطاً ثلاثة لأية عملية تفاوض مع السلطات السعودية. وقال «حددنا شروطاً ثلاثة لأية عملية تفاوض مع النظام، وهي أن يكون لدى المفاوضين من طرف النظام السعودي تفويض مكتوب من أعلى سلطة في النظام، والثاني الإفراج عن جميع السجناء السياسيين، والثالث عدم الخوض في أية تفاصيل شخصية». 

إلى ذلك نفت مصادر مطلعة في لندن لـ«القدس العربي» أن تكون عودة المعارض «العتيبي» داخلة ضمن صفقة بين السلطات السعودية و«العتيبي»، او أن تكون وساطة قطرية وراء عودة «العتيبي» إلى المملكة.

وكان المعارض السعودي الدكتور«كساب العتيبي» قد عاد قبل أيام إلى المملكة بعد 20 عاما قضاها في الخارج، وقال «العتيبي» في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر : «بعد 20 سنة من الغُربة أجد نفسي في طريقي إلى الرياض. 20 عاماً من النجاحات والإخفاقات والذكريات. عائدٌ لوطني ووالدتي». مرفقا صورة له أمام مطار في لندن، قبيل بداية رحلته إلى الرياض.

وكان «العتيبي» قد انضم في بدايات العمل السياسي للمعارضين «محمد المسعري» و«سعد الفقيه» تحت اسم «لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية»، بعد ثلاثة أشهر من خروجهم تقريبا، قبل أن يختلف معهما.

وفي السنوات الأخيرة اعتكف «العتيبي» عن الحديث بلغة المعارضين وتحاشى التعرض للأسرة الحاكمة في السعودية، وقد سجل حلقة من قبل في برنامج الثامنة العام علما أنه تم تصويرها في مسقط إلا انها منعت من العرض في اللحظات الأخيرة.

وكان مصدر خاص لـ«الخليج الجديد» بلندن قد أعلن في يناير/كانون الثاني الماضي عن وقوع تفاهم بين الإمارات والمعارض السعودي «كساب العتيبي» ليغير الأخير موقفه من معارضة النظام السعودي والإماراتي والتحول إلي جبهة المؤيدين لهما، وذلك عن طريق وساطة الإعلامي السعودي «عبدالعزيز الخميس» رئيس تحرير جريدة «العرب» المقيم فى لندن.

وبحسب التسوية التي عقدها «الخميس» المقرب من الأجهزة الأمنية بدولة الإمارات، فإن «الإمارات» ستغلق ملف الخلاف مع «العتيبي» وترفع عنه «الحظر» الحالي من دخول البلاد، كما أكد المصدر أن الأيام المقبلة ستشهد زيارة «العتيبي» إلي دولة الإمارات لإحتواء الأزمة الحالية وإنهاء الخلاف.

  كلمات مفتاحية

السعودية المعارضة سعد الفقيه كساب العتيبي إطلاق السجناء السياسيين النظام السعودي

المعارض السعودي «كساب العتيبي» يعود للرياض بعد 20 عاما قضاها في الخارج

مصادر لـ«الخليج الجديد»: صفقة سرية بين الإمارات والمعارض السعودي «كساب العتيبي»

«العتيبي» يشكر الأمير «بن نايف» على تعزيته في والده "رغم الخصومة السياسية"

سعد الفقيه ينشر أدلة ولاء آل سعود لأمريكا!!

سعد الفقيه: فشل انقلاب ليبيا يفضح السعودية والإمارات

«سعد الفقيه»: مزاعم إدارتي لحساب «مجتهد» ليست جديدة

مراجعات لـ«سعد الفقيه» على فضائية «الحوار».. ماذا قال؟