مندوب السعودية في «أوبك»: «أسعار النفط لن تعود كما كانت.. ولا دوافع سياسية لدينا»

الأحد 22 مارس 2015 09:03 ص

صرح مندوب المملكة العربية السعودية في منظمة أوبك، «محمد الماضي»، اليوم الأحد، إنه من الصعب أن تعود أسعار النفط مجددا لنطاق 100 إلى 120 دولارا للبرميل.

وقال خلال مؤتمر لقطاع الطاقة في الرياض «نتفهم أن كل الدول بحاجة إلى مستويات دخل أعلى.. نحن نريد ذلك لكننا نريده لنا وللأجيال القادمة»، وذلك في الوقت الذي يبلغ فيه السعر الحالي لخام برنت نحو 55 دولارا للبرميل. 

وأعاد مندوب المملكة التأكيد على عدم وجود دوافع سياسية وراء السياسة النفطية للمملكة، قائلا: «لا يوجد أي بُعد سياسي لما نقوم به في وزارة النفط - رؤيتنا تجارية واقتصادية.. لا نقصد إلحاق الضرر بأي أحد ورؤيتنا ببساطة تتمثل في التالي: المنتجون منخفضو التكاليف لهم أولوية الإنتاج وعلى أصحاب التكاليف المرتفعة أن ينتظروا دورهم».

وتابع قائلا: «لسنا ضد أي أحد ولا ضد إنتاج النفط الصخري الأمريكي..على العكس نرحب به لأنه يحقق التوازن بالسوق في المدى الطويل».

ويوجه بعض المنتجين مثل إيران انتقادات حادة للرياض بسبب قرارها عدم التدخل لوقف انخفاض الأسعار بدلا من محاولة دعمها عن طريق تقليص إنتاج أوبك.

لكن «الماضي» قال في كلمته اليوم، إن انخفاض السعر يرجع إلى العوامل الأساسية للعرض والطلب وليس بناء على أي سياسات غير اقتصادية.

وقال «هل كانت أوبك قادرة على التحكم في الأسعار؟ الجواب هو أنه لو كان بمقدور أوبك التحكم في الأسعار لكانت قد فعلت ذلك لكن ليس من مصلحة أوبك التحكم في الأسعار»، مختتمًا بقوله: «من مصلحة أوبك تحقيق التوازن في السوق..السعر تحدده السوق والسوق خاضعة للعرض والطلب».

  كلمات مفتاحية

أوبك السعودية أسعار النفط النفط الصخري

قرارات «أوبك» عدم خفض الإنتاج تضر بالنفط الصخري والكويت تتوقع استمرار سياستها

«أوبك» تدرس عقد اجتماع طارئ لدراسة انخفاض أسعار النفط .. والسعودية ترفض

«الصبان»: السعودية تستطيع التكيف مع انخفاض أسعار النفط لمدة 8 سنوات

«أوباما» يعترف: خفض أسعار النفط «قرار سياسي» لإضعاف روسيا

النعيمي: «أوبك» لن تخفض إنتاجها ولو بلغ سعر البرميل 20 دولارا

«علي النعيمي»: «من المستحيل» أن تخفض السعودية حصتها في السوق .. ولا أهداف سياسية

«هآرتس»: السعوديون يعلمون أبناءهم الادخار بعد انخفاض أسعار النفط

«فورين بوليسي»: انخفاض أسعار النفط يضر الخليج وصناديق الثروة السيادية هي الحل

المعروض النفطي لأوبك يرتفع في مارس لأعلى مستوياته منذ 6 أشهر