الخدمة المدنية: 1.25 مليون موظف حكومي بالمملكة بينهم 40% من النساء

الخميس 2 أبريل 2015 10:04 ص

كشفت وزارة الخدمة المدنية السعودية أمس الأربعاء، أن عدد العاملين بالدولة على نظام التقاعد المدني بلغ مليون و257 ألف 950 موظفا، موضحة أن نسبة الأجانب بينهم تبلغ قرابة 72 ألف موظف أجنبي يعملون بالدولة بنسبة 5.7% من إجمالي الموظفين وذلك بحسب إحصائيات حتي 20 مارس/آذار الماضي.

وأضافت الوزارة أن معظم الأجانب العاملين في الحكومة يشغلون وظائف في القطاع الصحي، وبعض الوظائف التعليمية في مجال التعليم العالي.

وقالت وزارة الخدمة المدنية، إن الرجال يشكلون ما نسبته 60% والنساء 40% من إجمالي الموظفين والمستخدمين في الحكومة، وإن السعوديين يشكلون ما نسبته 94.3% من إجمالي العاملين في الحكومة.

وبحسب آخر إحصائيات لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية، فقد بلغ عدد الأجانب العاملين في المملكة 6.14 مليون عامل بنهاية العام الماضي، مقابل 6.01 مليون نهاية 2013، بنسبة نمو 2.15%. وارتفع معدل البطالة بين السعوديين إلى 11.8% خلال عام 2014، مقارنة بـ11.7% خلال عام 2013.

ويبلغ عدد الأجانب المقيمين في المملكة 10.07 مليون نسمة نهاية 2014، يشكلون نحو ثلث السكان في السعودية، فيما يبلغ عدد السكان السعوديين 20.7 مليون نسمة يعادلون ثلثي عدد السكان البالغ 30.77 مليون نسمة، وفق أحدث تقديرات لمصلحة الإحصاءات السعودية.

ولفتت الوزارة إلى أن الإحصائيات التي قامت بجمعها تشمل السعوديين وغير السعوديين (رجالا ونساء) العاملين في وظائف ثابتة ومعتمدة في الميزانية العامة للدولة، والخاضعة لنظام التقاعد المدني في جميع الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة، بما فيها المؤسسات التي لا ترد اعتمادات وظائفها ضمن الميزانية العامة للدولة، وهي مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، والصندوق السعودي للتنمية، وكذلك المؤسسات التي يطبق على منسوبيها درجات رواتب مشمولة بنظام التقاعد المدني.

ونظام التقاعد المدني أحد أنظمة التقاعد في المملكة، وهو ينظم الحقوق التقاعدية للمدنيين الذين عملوا لدى الجهات والمؤسسات الحكومية وكان لهم مدة خدمة فعلية، قضيت على راتب محدد في الميزانية العامة للدولة.

  كلمات مفتاحية

المملكة السعودية عمالة الخدمة المدنية

الوافدون يستحوذون على 78% من الوظائف الجديدة في السعودية

السعودية توظف 1026 خريجة جامعية من إجمالي 3.6 مليون عاطلة!

أكثر من 3000 مشروع متعثّر في السعودية بسبب نقص مواد البناء والأيدي العاملة

الخدمة المدنية السعودية تستقبل أكثر من 10 آلاف شكوي واستفسار خلال عام

العمل السعودية تضع 28 قرارا لتنظيم «تأنيث» الوظائف في محال المستلزمات النسائية

توجه سعودي لتوظيف النساء في قوات أمن المنشآت