الأمم المتحدة: مقتل 519 مدنيا في اليمن منذ بدء «عاصفة الحزم»

السبت 4 أبريل 2015 04:04 ص

أعلنت مسؤولة العمليات الإنسانية فى الأمم المتحدة «فاليرى آموس» الخميس، أن حصيلة المعارك فى اليمن بلغت فى أسبوعين 519 قتيلا ونحو 1700 جريح، وذلك من قبل الحوثيين المتمردين أو من قبل قوات التحالف العربي.

وأعربت «آموس» عن «قلقها البالغ» على سلامة المدنيين العالقين فى المعارك الدائرة فى هذا البلد، داعية مختلف أطراف النزاع إلى بذل قصارى جهدهم لحماية المواطنين العاديين.

وقالت «آموس» إنه «يتعين على الذين يشاركون فى معارك أن يحرصوا على عدم استهداف المستشفيات والمدارس ومخيمات اللاجئين والنازحين فى البلاد والبنى التحتية المدنية، ولا سيما فى المناطق المأهولة، أو عدم استخدامها لغايات عسكرية».

وأضافت أن عشرات الآلاف فروا من منازلهم وأان قسما من هؤلاء توجه إلى جيبوتى والصومال فى رحلات محفوفة بالمخاطر.

تأتي التصريحات في الوقت الذي تتزايد فيه أعداد الحالات التي تحتاج إلى مساعدات إنسانية في عدة مناطق في اليمن، في ظل توسع الحرب داخل المناطق الجنوبية وتواصل أخطاء الضربات الجوية التي تقوم بها حملة تحالف «عاصفة الحزم» ضد معسكرات خاضعة لسيطرة جماعة الحوثي وحليفها الرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح».

ودعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أمس السبت، إلى «هدنة فورية» مدتها 24 ساعة لتوقف فيها الأعمال القتالية في اليمن لنقل مساعدات طبية إلى البلاد.

وقالت اللجنة إن الوضع الإنساني في اليمن صعب والجرحى يموتون. وتابعت أنه: «يجب فتح كل الطرق البرية والجوية والبحرية دون إبطاء لمدة 24 ساعة على الأقل للمساعدة في الوصول إلى الأشخاص المحتاجين بعد أكثر من أسبوع من الضربات الجوية المكثفة والقتال البري الشرس في أنحاء البلاد».

كما طالبت روسيا مؤخرا بإجراء مشاورات في مجلس الأمن الدولي، ومناقشة مسألة إلزام تحالف «عاصفة الحزم»، التي تقوده السعودية، بتطبيق «وقفات إنسانية» خلال غاراته على اليمن.

ودعت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الحقوقية الدولية إلي إجراء تحقيقات دولية محايدة مع جميع القوات المشاركة في تحالف «عاصفة الحزم» حول ما إذا كان حدث انتهاك قوانين الحرب، واتخاذ الاجراءات اللازمة حيال ذلك.

وأعربت المنظمة في بيان صحفي صادر عنها، الخميس، عن قلقها البالغ من انتهاك قوانين الحرب، مشيرة إلى إن الغارات الجوية التي يشنها تحالف تقوده السعودية أدت إلى قتل ما لا يقل عن 29 مدنيا وجرح 41، بينهم 14 طفلا و11 سيدة، في مخيم المزرق بمحافظة حجة كما أصابت منشأة طبية وسوقا محلية، وجسرا. بحسب البيان.

وقال نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة «جو ستورك» : «إن وفاة هذا العدد من المدنيين في مخيم خال من أي هدف عسكري ظاهر يشدد بواعث القلق من انتهاك قوانين الحرب. وعلى كافة الأطراف أن تبذل قصارى جهدها لتجنب الإضرار بالمدنيين».

بينما نفي المتحدث باسم «عاصفة الحزم» في مؤتمر صحفي له مساء الأربعاء، استهداف العمليات العسكرية أي تجمعات سكنية داخل اليمن، مضيفا أن الغارات الجوية تحدد أهدافها بدقة قبل تنفيذها.

 

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيين عاصفة الحزم الأمم المتحدة المدنيين

الصليب الأحمر يطالب بـ«هدنة فورية» لمدة 24 ساعة في اليمن

روسيا تطالب «عاصفة الحزم» بـ«وقفات إنسانية» في اليمن

«هيومن رايتس» تطالب بتحقيقات دولية حول انتهاك «عاصفة الحزم» لقوانين الحرب

الحوثيون ينصبون مضادات الطائرات فوق مدارس ومنازل المدنيين بصنعاء!

«يونيسيف»: مقتل 62 طفلا في اليمن منذ بدء «عاصفة الحزم»

الرياض تستضيف اجتماع رؤساء أركان دول تحالف «عاصفة الحزم»

لواء في الجيش اليمني: السعودية تستخدم «القاعدة» لشراء عناصر من الجيش

«العربية» تعلن 52 شخصية ضمن قائمة «التمرد على الشرعية» في اليمن

اليمن: مقاتلون جنوبيون يهاجمون الحوثيين .. وتأخر طائرات المساعدات الإنسانية

الأمم المتحدة: الصراع يدفع اليمن نحو كارثة إنسانية

«هيومن رايتس» تطالب الحوثيين بتحقيق فوري حول استخدام القوة المفرطة ضد متظاهرين

الصليب الأحمر: انتشال القتلى والمصابين في اليمن يعد مجازفة خطيرة

الأردن: نرفض تقرير المفوض السامي لحقوق الإنسان حول اليمن