روسيا تطالب «عاصفة الحزم» بـ«وقفات إنسانية» في اليمن

السبت 4 أبريل 2015 06:04 ص

طالبت روسيا بإجراء مشاورات في مجلس الأمن الدولي، ومناقشة مسألة إلزام تحالف «عاصفة الحزم»، التي تقوده السعودية، بتطبيق «وقفات إنسانية» خلال غاراته على اليمن.

وقال السكرتير الصحفي لمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، «آلكسي زايتسيف»، في حديث مع وكالة «تاس» الإخبارية، أمس الجمعة، إن المشاورات ستجرى في اجتماع يعقد خلف الأبواب المغلقة، في صباح اليوم السبت، بتوقيت نيويورك.

وأضاف «زايتسيف» أن نائب مندوب روسيا الدائم في الأمم المتحدة، «فلاديمير سافرونكوف»، سوف يمثل الجانب الروسي في الاجتماع.

فيما واجهت موسكو صعوبات في وقت سابق من الأسبوع الجاري خلال إجلائها مواطنين روس من اليمن، بسبب استمرار التحالف قصف مواقع الحوثيين.

وكان وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف»، قد قال الخميس الماضي، إنه يتعين على مجلس الأمن الدولي أن يعلن موقفا مبدئيا يدعو إلى وضع حد للعنف بمختلف أشكاله، دون أن يقف إلى جانب طرف من أطراف الأزمة اليمنية.

وأوضح أن جهودا تبذل حاليا من أجل تنسيق نص المشروع المقدم، لكي لا يدعم القرار المستقبلي طرفا من أطراف الأزمة، بل أن يكون هدفه الرئيس هو دفع الحوثيين والتحالف الذي ينفذ العملية العسكرية، إلى الهدنة، وذلك «لكي يجتمع ممثلو كل الأطراف اليمنية، بمن فيهم الرئيس اليمني والحوثيين والقوى السياسية الأخرى، وراء طاولة المفاوضات».

كما أعرب عن أمله في أن ينال موقف موسكو تأييدا في مجلس الأمن، في حين جددت وزارة الخارجية الروسية تأكيدها أنه لا بديل للحل السياسي للأزمة اليمنية، مؤكدة تمسك موسكو بمواصلة جهودها الدبلوماسية الرامية إلى وقف القتال واستئناف الحوار الشامل في اليمن.

وكان المتحدث باسم الخارجية الروسية «ألكسندر لوكاشيفيتش»، أول الخميس، قد أعرب عن ثقته بأن «السعي إلى تدمير الخصم بالكامل بالوسائل العسكرية، والذي يظهره كلا جانبي النزاع، هو طريق مسدود».

وتواصل طائرات تحالف «عاصفة الحزم» الذي تقوده السعودية، قصف مواقع عسكرية تابعة للحوثيين في اليمن منذ فجر الخميس 26 مارس/آذار، استجابة لدعوة الرئيس اليمني، للتدخل عسكرياً لـ«حماية اليمن وشعبه من عدوان الميلشيات الحوثية».

يذكر أن منظمة «هيومن رايتس ووتش» الحقوقية الدولية طالبت بإجراء تحقيقات دولية محايدة مع جميع القوات المشاركة في تحالف «عاصفة الحزم» حول ما إذا كان حدث انتهاك قوانين الحرب، واتخاذ الاجراءات اللازمة حيال ذلك.

وأعربت المنظمة في بيان صحفي صادر عنها، الخميس، عن قلقها البالغ من انتهاك قوانين الحرب، مشيرة إلى إن الغارات الجوية التي يشنها تحالف تقوده السعودية أدت إلى قتل ما لا يقل عن 29 مدنيا وجرح 41، بينهم 14 طفلا و11 سيدة، في مخيم المزرق بمحافظة حجة كما أصابت منشأة طبية وسوقا محلية، وجسرا. بحسب البيان.

وقال نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة «جو ستورك» : «إن وفاة هذا العدد من المدنيين في مخيم خال من أي هدف عسكري ظاهر يشدد بواعث القلق من انتهاك قوانين الحرب. وعلى كافة الأطراف أن تبذل قصارى جهدها لتجنب الإضرار بالمدنيين».

بينما نفي المتحدث باسم «عاصفة الحزم» في مؤتمر صحفي له مساء الأربعاء، استهداف العمليات العسكرية أي تجمعات سكنية داخل اليمن، مضيفا أن الغارات الجوية تحدد أهدافها بدقة قبل تنفيذها.

  كلمات مفتاحية

عاصفة الحزم الحوثيين اليمن حرب اليمن روسيا الأمم المتحدة حقوق الإنسان

هيئة كبار العلماء السعودية: «عاصفة الحزم» جهاد في سبيل الله

«هيومن رايتس» تطالب بتحقيقات دولية حول انتهاك «عاصفة الحزم» لقوانين الحرب

المخلوع «صالح»: السعودية تصفي حساباتها مع إيران .. وننتظر دور «السيسي» لوقف «العدوان»

«يونيسيف»: مقتل 62 طفلا في اليمن منذ بدء «عاصفة الحزم»

«الملك سلمان»: «عاصفة الحزم» مستمرة حتى ينعم اليمن بالأمن والاستقرار

«ياسين»: طائرات روسية نقلت أسلحة لـ«الحوثيين» وساعدت «صالح» في الهروب خارج اليمن

الرياض تستضيف اجتماع رؤساء أركان دول تحالف «عاصفة الحزم»

موالون لـ«هادي» يطردون الحوثيين من وسط عدن بعد دعمهم بأسلحة من قبل التحالف

الأمم المتحدة: مقتل 519 مدنيا في اليمن منذ بدء «عاصفة الحزم»

الصليب الأحمر يطالب بـ«هدنة فورية» لمدة 24 ساعة في اليمن

إيران تطلب مساعدة سلطنة عمان لوقف عمليات «عاصفة الحزم» في اليمن

«ديبكا»: السعودية قصفت مركز الاستخبارات الروسي في عدن

دول الخليج تتطلع لإدراج نجل «صالح» وزعيم «الحوثيين» على القائمة السوداء لمجلس الأمن

الصليب الأحمر: انتشال القتلى والمصابين في اليمن يعد مجازفة خطيرة