باكستان: تهديدات الإمارات «إهانة» لا يمكن قبولها أبدا

الاثنين 13 أبريل 2015 08:04 ص

شنت باكستان هجوما لاذعا بحق دولة الإمارات العربية المتحدة، على خلفية إدانة مسؤول إماراتي قبل يومين لموقف البرلمان الباكستاني الذي صوت ضد مشاركة بلاده في تحالف «عاصفة الحزم» وحربها في اليمن.

وكان وزير الشؤون الخارجية الإماراتي، «أنور قرقاش» قد هاجم نتيجة التصويت، من خلال حسابه على «تويتر» يوم السبت، واصفا إياها بأنها «متناقضة وخطيرة وغير متوقعة»، متهما اسلام آباد بالوقوف في صف إيران التي تتهمها الدول الخليجية بدعم الحوثيين. معتبرا أن الموقف الباكستاني «سيكون له ثمن باهظ».

من ناحيته، رد وزير الداخلية الباكستاني «شودري نصار علي خان»، مساء الأحد في رسالة شديدة اللهجة اتهم فيها دولة «الإمارات بإصدار تهديدات».

وقال الوزير الباكستاني في رسالته «إنه ليس من السخرية فقط بل أمر مثير للتفكير العميق أن يطلق وزير إماراتي تهديدات ضد باكستان. إن التصريح الذي أصدره الوزير الاماراتي يعتبر انتهاكا صارخا لكل الاعراف الدبلوماسية السائدة والمستندة إلى مبادئ العلاقات الدولية».

وتابع بقوله إن «باكستان دولة محترمة ولها علاقات أخوية مع شعبي الإمارات والسعودية، ولكن هذا التصريح الذي صدر عن الوزير الإماراتي يعتبر إهانة لذات باكستان وشعبها وهذا أمر لا يمكن قبوله أبدا».

وكان البرلمان الباكستاني قد صدق يوم الجمعة الماضي، بالإجماع على مشروع قرار «يدعم إلتزام الحكومة بحماية السعودية من المتمردين الحوثيين اليمنيين»، ولكنه يرفض طلب الرياض مشاركة قوات وسفن وطائرات باكستانية في الحرب الدائرة في اليمن.

جدير بالذكر أن باكستان كانت أول دولة تعترف باستقلال الإمارات عام 1971، وعلى مدار تلك الفترة وحتى الآن يقيم البلدان علاقات تجارية وثيقة.

  كلمات مفتاحية

باكستان الإمارات عاصفة الحزم أنور قرقاش

إسلام آباد ترفض تحالفا إيرانيا مضاد لـ«عاصفة الحزم» ورئيس علماء باكستان يدين التمرد الحوثي

البرلمان الباكستاني يقر قانونا للحياد تجاه الحرب في اليمن ويجدد التزامه بالدفاع عن السعودية

«ستراتفور»: تركيا وباكستان لا ترغبان في تحول «عاصفة الحزم» إلى صراع طائفي

«قرقاش»: خلافنا مع تركيا وإيران بسبب تدخلهما في الشأن العربي

«قرقاش» يحذّر من «النزعة التوسعية للنفوذ الإيراني» ويؤكد على دعم اقتصاد مصر "الهش"

رئيس البرلمان الباكستاني يستقبل إمام المسجد الحرام

مصادر باكستانية: الرئيس السابق زرداري هرب إلى دبي خشية الملاحقة