«قرقاش» يحذّر من «النزعة التوسعية للنفوذ الإيراني» ويؤكد على دعم اقتصاد مصر "الهش"

الاثنين 20 أكتوبر 2014 06:10 ص

قال «أنور قرقاش»، وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أن «النزعة التوسعية المستمرة للنفوذ الإيراني في العالم العربي تشكل تهديدا للعلاقات الخليجية الإيرانية وللعلاقات العربية الايرانية بوجه عام». ووجه انتقادات لتصريحات رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» الأخيرة بشأن استغرابه من اعتذار نائب الرئيس الأميركي «جوزيف بايدن» لدول خليجية عن اتهامه لها بدعم الإرهاب.

وشدد في كلمة ألقاها في افتتاح الدورة الأولى من ملتقى أبو ظبي للحوار الاستراتيجي الذي يستضيفه مركز الإمارات للسياسات، مساء أمس الأحد، ونشرت نصها وكالة الأنباء الإماراتية، على أهمية أن يكون أي اتفاق مستقبلي مع إيران حول ملفها النووي اتفاقا محكما وخاليا من نقاط الضعف. محذرًا من أن «الإخفاق في التوصل إلى اتفاق متماسك يمنع الانتشار النووي، يمكن أن تكون له عواقب خطيرة ليس فقط في منطقتنا بل في مناطق أبعد بكثير وذلك من خلال تقويض نظام عدم الانتشار».

وأعرب عن «اتفاقه تماما» مع تصريحات الأمير «سعود الفيصل» وزير الخارجية السعودي في الآونة الأخيرة، والذي «ميز فيها ما بين إيران الدولة والمجتمع من جهة، وإيران كسياسة خارجية توسعية وعدوانية».

وحول ما قال أنه تدخل إيراني في «البحرين وسوريا والعراق ولبنان واليمن الذي انضم إلى القائمة على نحو دراماتيكي في الآونة الأخيرة».  قال «الحقيقة التي مفادها أن هذه السياسة الخارجية طائفية بطبيعتها تجعل التوتر في المنطقة أكثر استفحالا. وإن علاقة عربية إيرانية تعاونية ومريحة سوف تعتمد كثيرا على مبدأ عدم التدخل واحترام الكيانات الوطنية وسيادة السياسات الوطنية».

يُشار أن العلاقات الإماراتية الإيرانية قد شهدت تأزُّمًات سياسية، بسبب الجزر الثلاث «طنب الصغرى - طنب الكبرى - أبو موسى» الواقعة في مضيق هرمز، عند مدخل الخليج العربي، والتي سيطرت عليها إيران عام 1971 مع انسحاب القوات البريطانية من المنطقة، حيث لا يمر اجتماع سياسي خليجي أو دولي تشارك فيه الإمارات، إلا وتطالب إيران بتحرير جزرها «المحتلة» الثلاث.

في حين تقول إيران إن الجزر تابعة لها منذ زمن طويل، وأنها دخلت تحت الحكم البريطاني لفترة قصيرة، امتدت من عام 1903 إلى نوفمبر/تشرين الثاني 1971، عندما عادت الجزر للسيادة الإيرانية.

من ناحية أخرى، استعرض «قرقاش» في كلمته مواقف الإمارات من قضايا شتى، داعيا المجتمع الدولي لدعم اقتصاد مصر «إذا بقي هشا، للحيلولة دون انزلاق البلد إلى الفوضى».
وأضاف: «في تقديري أية استراتيجية مصممة بغرض تحقيق السلام والاستقرار والاعتدال في العالم العربي تتطلب تحقيق نجاح في مصر».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات إيران مصر العلاقات الإماراتية الإيرانية

إيران تنتقد تصريحات «سعود الفيصل» حول دورها في سوريا

أنور قرقاش: موقفنا من قطر ليس فرديا ولن نسمح بعودة إقصاء السنة في العراق

قرقاش: اتفاق السعودية والإمارات «صمام أمان واستقرار» للمنطقة

رئيس الوزراء الكويتي يهاتف نظيره المصري لبحث العلاقات الثنائية المشتركة

قرقاش: الإمارات بدأت التصدي للإرهاب قبل أكثر من 20 عاما

«قرقاش»: الشر المستطير يلف المنطقة والإرهاب يهددها وجريمة «الريم» استثناء

تداعيات انخفاض أسعار النفط على الإقتصاد المصريّ

«قرقاش»: خلافنا مع تركيا وإيران بسبب تدخلهما في الشأن العربي

باكستان: تهديدات الإمارات «إهانة» لا يمكن قبولها أبدا

«قرقاش»: نواجه هجمة إيرانية طائفية أدواتها الحرس والحشد والحوثيين