قرقاش: الإمارات بدأت التصدي للإرهاب قبل أكثر من 20 عاما

الأربعاء 26 نوفمبر 2014 09:11 ص

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة «أنور قرقاش»، أن الإمارات تصدت «للإرهاب» قبل أكثر من 20 عاما، كما لعبت دورا إقليميا في في الحفاظ على كيانات الدول الوطنية في المنطقة، في الوقت الذي ربط فيه علاقات الإمارات مع كل من قطر وتركيا بدعمها للنظام في مصر.

كما أكد «قرقاش» «سعي دولة الإمارات لخلق منظومة قوية ومستقرة في المنطقة تدعم بعضها البعض في مواجهة التطرف والإرهاب والحفاظ على كيان الدولة الوطنية التي نراها مهددة في أكثر من دولة عربية»، جاء ذلك في لقائه مساء أمس مع أكثر من 100 صحفيا وإعلاميا يمثلون 82 وسيلة إعلامية من 45 دولة عربية وأجنبية يستضيفهم المجلس الوطني للاعلام حاليا بمناسبة احتفالات اليوم الوطني الثالث والأربعين.

وشدد «قرقاش» على أن مصر لها دورا محوريا في العالم العربي ولها مكانتها، مشيرا إلى أن اعتدال مصر يسهم في الاعتدال في العالم العربي.

وحول قانون مجلس الوزراء الذي اعتمد قائمة المنظمات الإرهابية مؤخرا، أكد «قرقاش» أن بلاده واضحة في العديد من قراراتها، وأن القانون يأتي ضمن التعامل بوضوح ازاء مسألة التطرف الذي يخلق الأرضية الحاضنة للارهاب.

وأشار إلى أن «الامارات بدأت التصدي للارهاب والتحريض والتطرف قبل أكثر من 20 عاما وكانت محكومة برؤية وحكمة واضحة في التعامل مع الحركات الارهابية والتطرف في ذلك الوقت واليوم صدقت صحة رؤيتها الحكيمة» على حد قوله .

وحول نتائج لقاء الرياض مؤخرا قال «قرقاش» «إننا نأمل من المصالحة الخليجية التغلب على العقبات التي عطلت مسيرة مجلس التعاون الخليجي خلال الفترة الماضية وأن تترجم هذه المصالحة بتوفير الدعم السياسي والاقتصادي لمصر لأن استقرار مصر يصب في مصلحة الأمة العربية جميعا».

وأوضح أن «لقاء الرياض نجح بالفعل في فتح صفحة جديدة بين دول مجلس التعاون الخليجي وذلك بفضل حكمة وصبر خادم الحرمين الشريفين الملك «عبدالله بن عبد العزيز آل سعود» وجهود الشيخ «صباح الأحمد الصباح» أمير دولة الكويت والدور البناء الذي قام به الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان» ولي عهد»، على حد قوله.

وحول أبرز الملفات المقرر أن تناقشها القمة الخليجية في الدوحة الشهر المقبل قال «قرقاش» «نأمل النجاح لهذه القمة في تعزيز التكامل بين دول الخليج في شتى المجالات مع ضرورة الحرص على توحيد وجهات النظر و تعزيز الاستقرار في مصر«.

وردا علي سؤال حول الجهود المبذولة لإنهاء الاحتلال الإيراني للجزر الإماراتية الثلاث أكد أن «دولة الإمارات تؤكد دائما على الموقف القانوني والتاريخي لها في الجزر الثلاث المحتلة «طنب الكبرى» و«طنب الصغرى» و«أبو موسى» والبيانات التي أصدرتها الإمارات سواء في مجلس التعاون الخليجي أو في مجلس الأمن الدولي ليس هدفها إثارة التوتر بل التأكيد على الموقف القانوني والتاريخي للإمارات»، مشيرا إلى أن «هذه البيانات تهدف إلى تعزيز الموقف القانوني للدولة وأن دولة الإمارات ملتزمة وحريصة منذ أربعة عقود على إيجاد حل سلمي لهذا الاحتلال حتى في إطار القانون الدولي ومن خلال آليات المفاوضات الثنائية أو محكمة العدل الدولية».

ونوه إلى أن الإمارات منذ قيامها تواصل نهجها السلمي في حل قضية الجزر بالمفاوضات الثنائية أوعبر محكمة العدل الدولية .

وحول ما يجري في القدس المحتلة قال «قرقاش» «واضح أن إسرائيل تقود المنطقة نحو انفجار كبير وحرب دينية خطيرة من خلال تهديد المقدسات في القدس ومواصلة الاستيطان في القدس والضفة الغربية المحتلة».

وأضاف أن «الحكومة الإسرائيلية لا ترغب بحل الدولتين الذي أيدته الدول العربية المعتدلة وبالتالي فإنها تقوض صوت الاعتدال في المنطقة الملتهبة وتزج بالصراع نحو انفجار خطير .. وحمل المجتمع الدولي مسؤولية انتشار داعش والجماعات التفكيرية في سوريا والعراق» .. مشيرا إلى أن «الشئ ذاته قد يحدث في ليبيا التي أصبحت ملاذا للتطرف والجماعات التكفيرية التي تعتنق فكر الاخوان المسلمين»، مشيرا إلى أن «خطر الاخوان المسلمين لايزال مستمرا في العديد من الدول العربية داعيا إلى ضرورة مواجهة هذا الخطر» .

وقال  إنه «لايرى في الأفق أي حل للازمة في سوريا مشيرا إلى أن الحل الوحيد لن يأتي إلا عبر قمة روسية - أمريكية، كما  عبر عن رفضه أي تدخل تركي في شؤون مصر وقال «إن التدخل التركي في الشؤون الداخلية لمصر مرفوض تماما لأنه ضد الاستقرار»، مؤكدا أن «تدخل تركيا في مصر هو سبب التوتر في علاقاتها مع الامارات والعالم العربي وآن الأوان لأن يتوقف هذا التدخل السافر في شؤون مصر الشقيقة». على حد قوله.

المصدر | الخليج الجديد+وام

  كلمات مفتاحية

الإمارات قرقاش قائمة الإرهاب مصر تركيا الجزر المحتلة اتفاق الرياض محمد بن زايد السيسي الإرهاب

الأردن: لن نسمح بالإساءة للإمارات لأنها قد تضر بقوت شعبنا

«اتحاد علماء المسلمين» يستنكر إدراجه على قائمة الإرهاب الإماراتية

إعلامي إماراتي: قائمة الإمارات للتنظيمات الإرهابية لن تكون الأخيرة!

«قرقاش» يحذّر من «النزعة التوسعية للنفوذ الإيراني» ويؤكد على دعم اقتصاد مصر "الهش"

«الإمارات» تضخ 85 مليون دولار فى رأسمال فرع بنك الاتحاد الوطنى بمصر

قرقاش: اتفاق السعودية والإمارات «صمام أمان واستقرار» للمنطقة

«قرقاش»: الشر المستطير يلف المنطقة والإرهاب يهددها وجريمة «الريم» استثناء

«قرقاش»: خلافنا مع تركيا وإيران بسبب تدخلهما في الشأن العربي

«قرقاش» يهاجم «الإخوان» ويتهمهم بترويج الأكاذيب واعتناق «فكر قطب التكفيري»