الثلاثاء 14 أبريل 2015 12:04 م

وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة في هيئة الجمارك وإثيوبيا ممثلة في هيئة الجمارك والضرائب الإثيوبية، اتفاقية التعاون الفني للمساعدات الجمركية بين البلدين بالأحرف الأولى.

وقال بيان صدر أمس الاثنين عن هيئة الجمارك الإماراتية، أن «الاتفاقية تهدف إلى إزالة معوقات التجارة بين البلدين من خلال تبادل المعلومات والخبرات حول الإرساليات والسياسات الجمركية والتدريب في مجال الإجراءات الجمركية والتفتيش والمعاينة».

وقال «خالد على البستاني» مدير عام الهيئة الاتحادية للجمارك بالإنابة إن توقيع الاتفاقية «يساهم في تعزيز التجارة البينية بين الإمارات وإثيوبيا»، وأوضح أن الإمارات ترتبط بعلاقات تجارية وثيقة مع إثيوبيا وتتميز تلك العلاقات بالنمو التجاري المتزايد، مشيرا إلى أن إثيوبيا شريك استراتيجي مهم للدولة في قارة أفريقيا.

وبلغت حركة التجارة البينية بين الإمارات وإثيوبيا خلال الفترة من 2009 وحتى نهاية النصف الأول من 2014 نحو 9.3 مليار درهم ما يعادل نحو 2.5 مليار دولار.

وفي السياق ذاته، تساهم الإتفاقية في تبادل الخبرات وتعزيز حركة التجارة بين البلدين فضلا عن حماية المجتمع من الممارسات التجارية غير السليمة عن طريق تبادل المعلومات حول الإرساليات الجمركية المتبادلة بين البلدين.

وبحسب البيان فقد تجاوزت قيمة إعادة الصادرات من الإمارات إلى السوق الإثيوبي خلال الفترة من 2009 وحتى النصف الأول من عام 2014 بلغت 6 مليارات درهم ما يقدر بنحو 1.6 مليار دولار.