«خالد العطية»: المشكلة ليست مع الحوثيين ولكن مع من غرّر بهم

الجمعة 17 أبريل 2015 08:04 ص

قال وزير خارجية قطر «خالد العطية» إن مجلس الأمن الدولي سيقر إجراءات أكثر تشددا في الملف اليمني في حال لم يمتثل الحوثيون و«الأطراف المخربة» لمنطوق القرار الدولي خلال المهلة التي حددها، مشيرا إلى أن «المشكلة ليست مع الحوثيين، وإنما مع الذين غرر بهم الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح».

وفي إشارة إلى إيران، قال الوزير «خالد العطية» أثناء وجوده في العاصمة الفرنسية باريس في زيارة رسمية، إن القرار الدولي «يتضمن خطوات واضحة يتعين السير بها وآلية عمل» لافتا إلى أن أولى الخطوات التي يطالب بها هي انسحاب الحوثيين من المناطق التي احتلوها ووضعوا اليد عليها بقوة السلاح فيما الهدف السياسي، كما قال، لـ«عاصفة الحزم» هو العودة إلى طاولة الحوار واستكمال الخطوات المتبقية من مخرجات الحوار والمبادرة الخليجية ومنها التصديق على الدستور وانتخاب رئيس جديد لليمن.

وفي رأيه أن القرار الدولي ثبت شرعية الرئيس «هادي» وشرعية طلب المساعدة الذي تقدم به.

وحول المبادرة التركية، فقد أعلن «العطية» «تمسك دول مجلس التعاون بدعوة الرئيس هادي لمؤتمر حواري في الرياض، معتبرا في أي حال أن مبادرة تركيا تنبع من حرصها على أمن الخليج وسلامة اليمن».

وعن العلاقات مع إيران في مرحلة ما بعد الاتفاق النووي (في حال إتمامه)، فقد دعا الوزير القطري «دول مجلس التعاون مجتمعة للحوار مع إيران على مبادئ ثابتة وواضحة» وبحث «هواجسنا» الخاصة بتدخل إيران في شؤون جيرانها والشؤون العربية على أن يكون أول بند على الأجندة مع إيران مسألة الأمن في الخليج والمنطقة.

وفي الملف السوري، أكد «العطية» أن النظام السوري «لن يقوى على البقاء» وأن الشعب السوري لن يقبل بأي حال بالأسد لا في المرحلة الانتقالية ولا بعدها، واعدا بأن «أصدقاء الشعب السوري لن يتخلوا عنه»، مضيفا: «أنا واثق مما أقول». لكن الوزير القطري رفض الخوض في التفاصيل.

وأبدى الوزير القطري حزما في حديثه عن العلاقات الخليجية - الخليجية التي وصفها بأنها «اليوم أفضل من السابق» وهي بأي حال «لم تعرف الخلافات؛ بل الاختلافات» في وجهات النظر، «ولم تكن لأسباب تتعلق بدولنا نحن».

كذلك شدد على أن الدوحة «لم تتخل عن واجباتها إزاء مصر والشعب المصري». وبدا العطية متفائلا لجهة المفاوضات الحالية لإخلاء سبيل الجنود اللبنانيين الأسرى لدى «الدولة الإسلامية» و«النصرة».

  كلمات مفتاحية

قطر الخليج اليمن إيران الحوثيين

«بحاح»: لن نقبل بأي مبادرة إلا بعد وقف الحرب في عدن

«أردوغان يبحث مع الملك «سلمان» والشيخ «تميم» تطورات المنطقة في اتصالين هاتفيين

«ستراتفور»: تركيا وباكستان لا ترغبان في تحول «عاصفة الحزم» إلى صراع طائفي

هل تنجح المبادرة الخليجية في اليمن؟

«العطية»: «حزب الله» يقتل من استقبلوه بالأحضان .. والضربات الجوية لن تقضي على «داعش»

«وول ستريت جورنال»: «الحوثيون» يخسرون ولاء الجنرالات

«ظريف» يبحث مع «بن علوي» الوضع في اليمن ويهدد باستئناف برنامج بلاده النووي

قطر تقرر فتح سفارة لها في بغداد .. وتدعو العراق لمصالحة وطنية لدحر الإرهاب