«ظريف» يبحث مع «بن علوي» الوضع في اليمن ويهدد باستئناف برنامج بلاده النووي

السبت 18 أبريل 2015 09:04 ص

أجرى وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» اتصالا هاتفيا مع نظيره العماني «يوسف بن علوي»، مبديا استعداد طهران للمساعدة في وقف العمليات العسكرية وإطلاق الحوار بين اليمنيين.

وتناول الجانبان آخر مستجدات المنطقة والتعاون الثنائي بين البلدين.

ووصف «ظريف» الأوضاع التي تمر بها المنطقة، بالحساسة، مؤكدا استعداد طهران بذل أية مساعدة لوقف العمليات العسكرية وانطلاق الحوار بين كافة الأطراف اليمنية وذلك في إطار مبادرتها الرباعية النقاط حول اليمن.

وشدد وزير الخارجية الإيراني على ضرورة إرسال المساعدات الإنسانية كالأدوية والمواد الغذائية لليمن على ضوء الاحتياجات العاجلة للشعب اليمني إليها.

إيران تقدم لـ«الأمم المتحدة» اقتراحا لحل أزمة اليمن

وفي سياق متصل، بعث «ظريف» رسالة إلى الأمين العام لـ«الأمم المتحدة»، «بان كي مون» تتضمن تصورا إيرانيا للحل في اليمن، ودعا المجتمع الدولي للعمل على إعلان وقف إطلاق النار هناك، مؤكدا أنه لا حلا عسكريا للنزاع اليمني.

وتضمنت رسالة «ظريف» خطة سلام من أربع نقاط كان قد أعلن عنها في باكستان قبل أيام، وتدعو إلى: «وقف فوري لإطلاق النار وإنهاء الهجمات العسكرية الأجنبية، وتقديم المساعدات الإنسانية، واستئناف حوار وطني واسع، وتشكيل حكومة وحدة وطنية شاملة».

وقالت وكالة «رويترز» إن الدبلوماسيين الغربيين والعرب لم يظهروا اهتماما يذكر بالخطة الإيرانية، قائلين إنهم لا يعتبرون إيران وسيط سلام محايدا في اليمن.

وأكد مسؤولو «الأمم المتحدة» تسلم الخطاب، وقالوا إن إيران طلبت توزيعه على الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، ولم يتضح كيف سيتعامل المجلس مع المقترح.

وجاء في رسالة «ظريف» يتعين على المجتمع الدولي أن يشارك بشكل أكثر فعالية في وضع حد للهجمات الجوية العبثية وإعلان وقف إطلاق النار وضمان وصول المساعدات الإنسانية والطبية لشعب اليمن واستعادة السلام والاستقرار إلى هذا البلد من خلال الحوار والمصالحة الوطنية دون أي شروط مسبقة.

ودعا الأمين العام لـ«الأمم المتحدة» الخميس إلى وقف فوري لإطلاق النار من جميع الأطراف في اليمن، وهي المرة الأولى التي يوجه فيها مناشدة من هذا النوع منذ بدء عملية «عاصفة الحزم» التي تقودها السعودية ضد ميليشيات «الحوثيين».

«ظريف»: سنخصب اليورانيوم «بدون حد» إن فشلت المفاوضات

على صعيد آخر، هدد «ظريف» أمس الجمعة، بأن بلاده ستستأنف تخصيب اليورانيومم بدون أي حد في حال فشلت آخر جلسة مفاوضات والتي ستبدأ في 22 أبريل/نيسان الحالي في فيينا.

وأعلن «ظريف» أن إيران تريد رفعا كاملا وفوريا للعقوبات الدولية خلال المرحلة الصعبة من المفاوضات في الملف النووي الإيراني.

وردا على سؤال للمحطة الإخبارية الأوروبية «يورونيوز»، قال «ظريف»: «نحن لا نتحدث عن تخلي تدريجي عن العقوبات.. من الواضح أننا سنضع حدا لكل العقوبات الاقتصادية والمالية، عندما نتوصل إلى اتفاق سنذهب إلى مجلس الأمن، ومجلس الأمن سيتبنى قرارا يضع فيه حدا لكل القرارات السابقة، ولن تكون هناك عقوبات، إنه أمر واضح جدا، لن تكون المسألة على مراحل ولن تعلّق العقوبات فقط».

وأضاف: «في الوقت الراهن، نبدأ المرحلة الصعبة من المفاوضات وصياغة الاتفاق النهائي».

وأوضح أن هذا الأمر سيتطلب منا الكثير من الوقت والكثير من الجهود، ولكن اعتقد أن القرارات السياسية قد اتُخذت. الآن، يتوقف علينا وعلى زملائنا تسوية الأمور التقنية.

وهدد بأنه وفي حال فشلت آخر جلسة، التي ستبدأ في 22 أبريل/نيسان الجاري في فيينا، فسيتم استئناف البرنامج الإيراني لتخصيب اليورانيوم «بدون أي حد».

وقال «ظريف» أيضا: «قلنا منذ البداية إنه يتوجب علينا أن نختار طريقا، إما طريق المواجهة وإما طريق التعاون، ولا يمكن أن نختار القليل من كل طريق، إذا سلكنا طريق المواجهة، فإن الولايات المتحدة والأمم المتحدة ستواصلان العقوبات وإيران ستواصل برنامجها لتخصيب اليورانيوم بدون أي حدود».

  كلمات مفتاحية

اليمن إيران محمد جواد ظريف يوسف بن علوي الحوثيين الأمم المتحدة بان كي مون البرنامج النووي

«نصرالله»: إيران تسعي دائما للحوار لكن السعودية تكابر لأنها فشلت في سوريا والعراق ولبنان

دول خليجية غير راضية عن دعوة «بان كي مون» لوقف إطلاق النار في اليمن

«خالد العطية»: المشكلة ليست مع الحوثيين ولكن مع من غرّر بهم

«الحريري»: عاصفة الحزم فجرت بركان الكره الإيراني للعرب

«بحاح»: لن نقبل بأي مبادرة إلا بعد وقف الحرب في عدن

إيران تطلب مساعدة سلطنة عمان لوقف عمليات «عاصفة الحزم» في اليمن

الحكومة اليمنية ترفض مبادرة السلام الإيرانية

قتلى وجرحى في اشتباكات بين «الحوثيين» ومجهولين في الحديدة وغارات على صنعاء ومأرب

وزير الخارجية المصري يؤكد ضرورة إنشاء منطقة خالية من السلاح النووي في الشرق الأوسط

سيناتور: مفاوضو إيران يمكنهم اجتياز «كشف الكذب» لعدم معرفتهم ما يجري في المنشآت النووية

إيران تغير لهجتها حيال المحادثات النووية

إيران ترفض المحادثات النووية تحت التهديد وواشنطن تسعى لتقويض «الفيتو» الروسي والصيني

«ظریف» يدعو الرياض للتخلي عن «وهم إقصاء الدور الإيراني»

تل أبيب وواشنطن تسعيان لإحباط مشروع قرار عربي يراقب النووي الإسرائيلي

عُمان.. دبلوماسية الأبواب المغلقة في هواية الوساطات

وزير الشؤون الخارجية العماني يتسلم جائزة «سانت جورج» للسلام

«بن علوي»: السعودية وإيران تتجهان لصيغة لا غالب ولا مغلوب رغم المتطرفين