النفط ينخفض إلى ما دون 64 دولارا بفعل وفرة المعروض

الجمعة 17 أبريل 2015 02:04 ص

انخفض سعر النفط عن 64 دولارا للبرميل يوم الجمعة، مع ظهور دلائل هذا الأسبوع على ارتفاع إمدادات معروض الخام من الدول الأعضاء في أوبك طغت على توترات الشرق الأوسط، والعلامات التي تشير إلى تباطؤ الإنتاج الأمريكي.

ولا يزال سعر مزيج برنت على مقربة من أعلى مستوياته في 2015 الذي سجله يوم الخميس، حيث صعد 16% منذ بداية أبريل/نيسان بدعم من الصراع في اليمن، ومؤشرات على بدء إسهام انخفاض الأسعار في الحد من الإنتاج الصخري الأمريكي.

وبحلول الساعة 09:00 بتوقيت جرينتش، نزل سعر برنت في العقود الآجلة تسليم يونيو /حزيران بمقدار 75 سنتا إلى 63.23 دولار للبرميل. ووصل برنت إلى أعلى مستوياته في 2015 عند 64.95 دولار للبرميل يوم الخميس.

وتراجع الخام الأمريكي في عقود مايو أيار 82 سنتا إلى 55.89 دولار للبرميل.

ومما ضغط على الأسعار يوم الخميس الماضي صدور التقرير الشهري لأوبك الذي قالت فيه المنظمة إن إنتاجها قفز في مارس/آذار بواقع 810 آلاف برميل يوميا إلى 30.79 مليون برميل يوميا ،بما يرجع في الأساس لنمو الإنتاج السعودي.

وفي اليوم السابق ذكرت وكالة الطاقة الدولية التي تقدم المشورة للدول الصناعية أن إنتاج أوبك ارتفع إلى 31 مليون برميل يوميا مضيفة أن ذلك قد يؤخر تعافي السوق العالمية.

وهبطت أسعار النفط إلى النصف تقريبا منذ يونيو/ حزيران 2014 بسبب وفرة المعروض. واستمر نزول الأسعار بعد أن رفضت أوبك في نوفمبر تشرين الثاني خفض إنتاجها وآثرت على ذلك حماية حصتها في السوق في مواجهة المنتجين ذوي التكلفة العالية مثل الولايات المتحدة.

ووجدت الأسعار يوم الخميس دعما بسبب الصراع الدائر باليمن الذي سيطرت فيه جماعة قبلية يشكلها أعضاء سابقون تنظيم القاعدة على مرفأ نفطي كبير بجنوب البلاد.

ولقي الخام دعما أيضا فبسبب بوادر ظهرت هذا الأسبوع تشير إلى أن انخفاض السعر يسهم في تباطؤ الإنتاج الأمريكي، كما وجد دعما في نمو أقل من المتوقع لمخزونات الخام الأمريكية، والذي أنعش الآمال بقرب انتهاء موجة ارتفاع المخزون التي استمرت شهورا.

  كلمات مفتاحية

أسعار النفط أوبك النفط الصخري

أسعار النفط ترتفع بفعل توقع انخفاض الإنتاج الصخري الأمريكي

«أوبك» تتوقع تعافي أسعار النفط خلال أشهر وترفض ”دعم سعر“ النفط الصخري

النفط ينزل دولارين لأقل سعر في 5 أعوام بفعل تخمة المعروض

السعودية تشعل الحرب ضد النفط الصخري بـ«خفض الأسعار» بعد رفضها حفض الإنتاج

هل تمثل صفقة «شل» - «بي جي» بداية استحواذات نفطية؟

أسعار النفط تقترب من أعلى مستوياتها في 2015 والسعودية تنتج 10 ملايين برميل يوميا

«بيرا إنرجي»: النفط سيرتفع «بدرجة كبيرة» مع تحول حاد في دورة السعر