أسعار النفط تقترب من أعلى مستوياتها في 2015 والسعودية تنتج 10 ملايين برميل يوميا

الاثنين 20 أبريل 2015 09:04 ص

قال وزير البترول السعودي «علي النعيمي» إن المملكة تنتج الخام قرب مستويات قياسية مرتفعة في أبريل/نيسان مما يبرز عزم المملكة على حماية حصتها السوقية في وقت تشهد فيه أسواق النفط تعافيا هشا.

وقال «النعيمي» إن إنتاج النفط في السعودية يبلغ حوالي 10 ملايين برميل يوميا في أبريل/نيسان الجاري، مضيفا خلال مقابلة في العاصمة الكورية الجنوبية حيث من المقرر أن يحضر اجتماعا لمجلس إدارة شركة «أرامكو» السعودية «قلت مرارا إنه يسرنا على الدوام أن نزود عملاءنا بما يريدون .. الآن يريدون 10 ملايين».

في هذه الأثناء ارتفعت عقود النفط الخام الأمريكي اليوم الإثنين 20 أبريل/نيسان مقتربة من أعلى مستوياتها خلال العام الحالي، كما جرى تداول عقود خام برنت قرب أعلى مستوى في أربعة أشهر.

ارتفاع أسعار النفط جاء بدعم من قرار الحكومة الصينية اتخاذ إجراءات تحفيزية لدعم النمو الاقتصادي في ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم بالتزامن مع انخفاض منصات الحفر والتنقيب في الولايات المتحدة لأدنى مستوى منذ عام 2010.

وقام بنك الشعب الصيني «البنك المركزي» في أحدث خطواته لدعم نمو الاقتصاد في البلاد بخفض القيود الإلزامية على البنوك التجارية بهدف ضخ السيولة النقدية للاقتصاد وإيقاف تدهور مستويات النمو التي سجلت خلال الربع الأول من العام الحالي أدنى وتيرة خلال السنوات الست الأخيرة.

وخفض بنك الشعب الصيني الاحتياطي الإلزامي للبنوك التجارية 100 نقطة أساس إلى 18.5% بداية من 20 أبريل/نيسان الحالي في أكبر تخفيض منذ ذروة الأزمة المالية العالمية عام 2008.

هذا وواصلت أسعار النفط مكاسبها التي حققتها الأسبوع الماضي، في الوقت الذي أشار فيه تراجع عدد الحفارات التي تنقب عن النفط الخام في الولايات المتحدة إلى تراجع المعروض في وقت لاحق من العام الجاري.

كما عززت أسعار النفط أيضا أحدث تدابير اتخذتها الصين لتحفيز اقتصادها.

وأظهرت بيانات من «بيكر هيوز» أن عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة انخفض إلى مستوى قياسي للأسبوع الـ19 على التوالي إلى أدنى مستوى له منذ 2010.

وقالت شركة «شلمبرجير» -أكبر شركة في العالم لخدمات حقول النفط- إنه على الرغم من تباطؤ هذا الانخفاض، مما يشير إلى احتمال قرب انتهاء الانهيار، فإن أي ارتفاع في نشاط عمليات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة قد لا يصل مطلقا إلى وتيرة العام الماضي.

ووجدت أسواق النفط أيضا بعض الدعم من خطوة قام بها البنك المركزي الصيني أمس الأحد لمكافحة تباطؤ النمو من خلال خفض حجم السيولة النقدية التي يجب أن تحتفظ بها البنوك كاحتياطي.

وارتفع خام برنت الأوروبي 72 سنتا إلى 64.17 دولارا للبرميل في سوق سنغافورة.

وكان برنت أنهى الأسبوع مرتفعا 9.6%، وهو أعلى ارتفاع أسبوعي له منذ أكثر من خمسة أعوام.

وارتفع الخام الأميركي الخفيف في سنغافورة سبعة سنتات إلى 56.49 دولارا للبرميل.

  كلمات مفتاحية

النفط السعودية الصين الولايات المتحدة

تطوير نفط القطب الشمالي يستهدف إطالة أمد أمن الطاقة في أميركا

هل تمثل صفقة «شل» - «بي جي» بداية استحواذات نفطية؟

دعوات لعودة «أوبك» لنظام الحصص الفردية لمواجهة زيادة الانتاج العراقي ورفع الحظر عن إيران

النفط ينخفض إلى ما دون 64 دولارا بفعل وفرة المعروض

مقاتلو القبائل الموالون لـ«هادي» يسيطرون على مرفأ نفط وقاعدة عسكرية في حضر موت

«شينخوا»: الصين تكتشف 27 مليار متر مكعب من الغاز الصخري العام الماضي

ارتفاع النفط يدعم بورصات الخليج وأسهم العقارات تصعد في دبي

النفط يرتفع لأعلى مستوياته في 2015 بدعم من الصراع في اليمن ومخاوف المعروض