العاهل السعودي ورئيس وزراء باكستان يبحثان العلاقات الثنائية والأوضاع في اليمن

الخميس 23 أبريل 2015 08:04 ص

عقد خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» في قصر العوجا اليوم، جلسة مباحثات رسمية مع دولة رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية «محمد نواز شريف».

وجرى خلال الجلسة بحث العلاقات الثنائية، وأوجه التعاون بين البلدين الشقيقين، بالإضافة إلى استعراض تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

حضر جلسة المباحثات الأمير «سعود الفيصل» وزير الخارجية، والأمير «مقرن بن عبدالعزيز» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، والأمير «فيصل بن بندر بن عبدالعزيز» أمير منطقة الرياض، والأمير «متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز» وزير الحرس الوطني، والأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» وزير الدفاع.

كما حضرها من الجانب الباكستاني، وزير الدفاع «خواجه محمد آصف»، وقائد الجيش الجنرال «راحيل شريف»، ورئيس الاستخبارات العسكرية الفريق «رضوان اختر».

وكانت باكستان التي يعد جيشها واحدا من أقوى الجيوش في العالم الإسلامي، رفضت الانضمام الى التحالف العربي الذي تزعمته السعودية ضد المتمردين الحوثيين، داعية الأطراف إلى إيجاد حل سياسي للنزاع اليمني، خوفا من تفاقم الوضع الطائفي في باكستان، حيث أن أكثر من 20% من تعداد الجيش الباكستاني هم من المسلمين الشيعة. (طالع المزيد)

لكن البرلمان ورئيس الوزراء أكدا بصورة قاطعة الوقوف بجانب السعودية ضد أي تهديد يمس أراضيها. (طالع المزيد)

وأشادت السلطات الباكستانية بإعلان الرياض أمس انتهاء عمليات القصف الجوي. وجاء في بيان أصدره مكتب رئيس الوزراء بعد اجتماع مع كبار المسؤولين في الحكومة والجيش، إن رئيس الوزراء «يرحب بإعلان السعودية تعليق القصف الجوي في اليمن والدخول في مرحلة الحوار السياسي».

وأوضحت السلطات أن «شريف» وقائد الجيش ووزير الدفاع «خواجة آصف» والمسؤول الثاني في وزارة الخارجية «أحمد شودري»، سيزورون الرياض لبحث الأزمة اليمنية.

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الباكستانية الملك سلمان نواز شريف عاصفة الحزم

رئيس الوزراء الباكستاني وقائد الجيش ووزير الدفاع في الرياض لمناقشة الوضع في اليمن

«أردوغان» و«نواز شريف» يؤكدان: أي انتهاك للأراضي السعودية سيتبعه رد قوي من البلدين

«ستراتفور»: تركيا وباكستان لا ترغبان في تحول «عاصفة الحزم» إلى صراع طائفي

«محمد بن سلمان» يبحث مع وزير الدفاع الباكستاني المشاركة في «عاصفة الحزم»

«ستراتفور»: لماذا نتوقع نمو التعاون العسكري بين السعودية وباكستان؟

رئيس البرلمان الباكستاني يستقبل إمام المسجد الحرام

الملك «سلمان» يستقبل «نواز شريف» في مكة ويبحثان المستجدات الإقليمية