إعلامي مصري: جهود دبلوماسية لـ«محمد بن زايد» وراء توقف «عاصفة الحزم»

الأحد 26 أبريل 2015 08:04 ص

كشف الإعلامي المصري الموالي للنظام «مصطفى بكري»، عن دور كبير لولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان» في وقف عملية «عاصفة الحزم» في اليمن، وذلك من خلال «جهود دبلوماسية» بذلها حينما اجتمع مع الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» ووزير دفاعه خلال زيارته الأخيرة لواشنطن.

وقال «بكري» في برنامجه التلفزيوني «حقائق وأسرار»، الذي يذاع على قناة «صدى البلد» الفضائية: «إن ما أطلق عليه من عملية إعادة الأمل ستعمل على دعم القوى الشعبية في اليمن لتسيطر على الأوضاع في البلاد».

وأشار في الحلقة إلى ردود الأفعال على إنهاء عملية «عاصفة الحزم»، منها ما اعتبره رئيس مجلس الشورى الإيراني من أن «توقف العملية هو هزيمة للسعودية وحلفائها»، إضافة إلى ما قاله في هذا السياق حزب الله اللبناني، فيما اعتبر أن توقف عملية «عاصفة الحزم» يأتي بمثابة «تأكيد على حسن النوايا لدى الأطراف المشاركة في العملية».

كما لفت «بكري» إلى أن وزير خارجية اليمن السابق «أبوبكر القربي»، ومعه عدد من كبار المسؤولين اليمنيين السابقين، جاءوا إلى القاهرة مؤخرا، والتقوا بوزير الخارجية المصري، وعقدوا عدة لقاءات ضيقة وفي حدود معينة، منها لقاء مع «عمرو موسى» و«محمد حسنين هيكل»، لوضع بنود اتفاقية «هي نفسها التي أعلنت عنها سلطنة عمان وروسيا»، على حد قول الإعلامي المصري.

وأعلنت دول التحالف الذي تقوده السعودية انتهاء عملية «عاصفة الحزم» في اليمن، وبدء عمليات «إعادة الأمل» الثلاثاء الماضي، وذلك بعد أن أزالت «عاصفة الحزم» التهديدات الموجهة للمملكة ودول الجوار وحققت معظم أهدافها. بحسب بيان التحالف.

وقالت وزارة الدفاع السعودية إن «عاصفة الحزم» التي شاركت فيها القوات المسلحة السعودية أدت «بكل كفاءة واقتدار ولله الحمد إلى فرض السيطرة الجوية لمنع أي اعتداء ضد المملكة ودول المنطقة».

وقال العميد ركن «أحمد عسيري» المتحدث العسكري باسم «عاصفة الحزم»، أن العمليات العسكرية ستستمر - ولو بوتيرة أقل - لمنع الحوثيين من تغيير الواقع على الأرض ولحماية اليمنيين والاستمرار في عمليات الإغاثة والأعمال الإنسانية.

وأكد أن العمليات العسكرية دمرت قدرة الحوثيين و«صالح» على تحريك القوات، وأن القوات البحرية ستواصل العمل لمنع وصول السلاح إلى المليشيات وعناصر الرئيس المخلوع.

وعلق الكاتب الصحفي السعودي «جمال خاشقجي» علي الأمر مؤكدا أن الأعمال العسكرية سوف تستمر وفق أطر مختلفة ضد أي تهديد من الحوثيين سواء في الداخل أو الخارج، وأن ما سيبدأ هو نقل العملية لإعادة الأمل للشعب اليمني.

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر اليمن عاصفة الحزم سلطنة عمان روسيا أبوظبي محمد بن زايد

«ستراتفور»: ماذا يعني الانتقال من «عاصفة الحزم» إلى «إعادة الأمل»؟

باكستان ترحب بانتهاء «عاصفة الحزم» في اليمن

السعودية: انتهاء «عاصفة الحزم» يعني بقاء حرس الحدود متأهبا

«نيويورك تايمز»: ضغوط دولية بسبب تضرر المدنيين وراء توقف «عاصفة الحزم»

التحالف يعلن انتهاء «عاصفة الحزم» بتحقيق أهدافها وبدء «إعادة الأمل» لاستئناف العملية السياسية

«محمد بن زايد» يشيد بحزم الملك «سلمان» ويؤكد استمرار بلاده في دعم «الأشقاء»

أنباء عن زيارة مرتقبة للرئيس اليمني الأسبق «علي سالم البيض» للعاصمة الرياض

«صالح» يستنجد بـ«السيسي» والملك «عبدالله الثاني» للتوسط لدى السعودية

«عسيري»: الملك «سلمان» هو من سمي «عاصفة الحزم» .. والإمارات الأكثر طلعات بعد السعودية

الرئيس اليمني الأسبق «البيض» يعلن عن طرح رؤية للسعودية لحل القضية الجنوبية

الوكالة الرسمية المصرية تروج لـ«الحوثيين» وإيران وتصف «عاصفة الحزم» بالعدوان السعودي

إعلامي مصري يوجه إهانة شديدة للأسرة الحاكمة بالسعودية