طائرات التحالف السعودي تقصف مطار صنعاء لمنع طائرة إيرانية من الهبوط

الأربعاء 29 أبريل 2015 04:04 ص

قالت السعودية إن طائرات من التحالف الذي تقوده المملكة دمرت مدرجا للطائرات في مطار صنعاء يوم الثلاثاء لمنع طائرة إيرانية من الهبوط هناك.

يأتي ذلك بينما أسفرت المعارك في أنحاء البلاد عن مقتل 30 شخصا على الأقل.

ودعا نائب الرئيس اليمني «خالد بحاح» ميليشيات جماعة الحوثي إلى وقف التقدم صوب المدن والاستجابة لقرار مجلس الامن التابع للامم المتحدة الداعي إلى وقف القتال. ووفقا للصليب الأحمر فقد وضع الصراع اليمن على شفا ”كارثة“ إنسانية.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية يوم الثلاثاء إن عدد النازحين من جراء أعمال العنف في اليمن زاد إلى أكثر من مثلي التقدير السابق الذي بلغ 150 ألفا في 17 أبريل/نيسان.

وقال مسؤولون من إيران والسعودية إن طائرات سلاح الجو التابعة للتحالف الذي تقوده السعودية قصفت مدرج المطار الرئيسي في اليمن لمنع طائرة إيرانية من الهبوط.

وقال العميد «أحمد عسيري» المتحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية لرويترز إن طائرة من التحالف قصفت مدرج مطار صنعاء عصر يوم الثلاثاء بعد أن رفضت طائرة إيرانية التنسيق مع التحالف وتجاهل الطيار تحذيرا طالبه بالعودة.

وأضاف أن قصف المدرج جعله غير صالح لاستقبال الطائرات المزمع أن تحمل مساعدات. وقال مسؤولون في المطار إن الضربات أدت إلى اشتعال النيران بطائرة مدنية تابعة لخطوط طيران السعيدة اليمنية. واضافوا أن طائرة شحن أصيبت هي الأخرى.

وأكدت وكالة انباء الجمهورية الإسلامية الايرانية الواقعة وقالت إن الطيارين تجاهلوا تلك ”التحذيرات غير القانونية“. وأضافت أن الطائرة كانت تحمل مساعدات إلى صنعاء.

وقالت محطة المسيرة التلفزيونية التابعة للحوثيين إنه كان من المقرر أن تأخذ الطائرة مصابين جراء الضربات التي قادتها السعودية للعلاج في إيران.

وقال مسؤول في مجال الطيران المدني إن مطار مدينة الحديدة قصف هو الآخر. ولكن يبدو أنه ما زال قابلا للتشغيل. وقال مسؤولون إن الرحلات الجوية ستحول إلى الحديدة لحين إصلاح مطار صنعاء.

وفي وقت سابق يوم الثلاثاء قصفت طائرات تقودها السعودية فيلا خاصة قال سكان قريبون إنها ملك «عبد الله يحيى الحكيم» المسؤول الحوثي البارز الذي أدرج اسمه مع عدد من المسؤولين على قائمة سوداء لمجلس الأمن الدولي في نوفمبر/تشرين الثاني.

وتحدث سكان محليون عن اشتباكات عنيفة خلال الليل في محافظة مأرب المنتجة للنفط إلى الشرق من العاصمة صنعاء وفي مدينة تعز الاستراتيجية في وسط اليمن وعدن في الجنوب.

وقالت مصادر قبلية ان 15 شخصا على الاقل قتلوا في حي صرواح وحول مدينة مأرب مع تصدي رجال قبائل متحالفين مع الرئيس «عبدربه منصور هادي» لمسلحي الحوثيين وقوات موالية للرئيس السابق «علي عبد الله صالح» لدى تقدمها صوب عاصمة المحافظة.

ويقول الحوثيون إنهم يتقدمون صوب مأرب لطرد مقاتلين تابعين للقاعدة في جزيرة العرب جناح التنظيم الدولي في اليمن وأكثرها نشاطا وعداء للحوثيين الشيعة.

وفي محافظة الضالع الجنوبية قال مقاتلون في فصائل يمنية إنهم قتلوا 13 مسلحا على الأقل من جماعة الحوثي والقوات الموالية لصالح في كمينين منفصلين. وقال سكان إن قناصة في عدن قتلوا بالرصاص اثنين من المدنيين.

 

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية مطار صنعاء إيران عاصفة الحزم

قتلى من المدنيين و«الحوثيين» في تعز وشبوة وتواصل القصف الجوي لعدة مناطق

«ستراتفور»: ماذا يعني الانتقال من «عاصفة الحزم» إلى «إعادة الأمل»؟

«حوثيون» يسلمون أنفسهم لمساجد عدن واستمرار الاشتباكات في عدة محافظات يمنية

طائرات «عاصفة الحزم» تقصف مطار صنعاء ومعسكر موالي للحوثيين في أرحب

الجيش واللجان الشعبية الموالية لـ«هادي» يسيطران على مطار عدن واستمرار الاشتباكات

مسؤول إيراني: السعودية تعاني من «مشاكل ونزاعات على السلطة في هيكلية نظامها»

تدريبات عسكرية سعودية لمقاتلين يمنيين يحاربون الحوثيين

فيديو: مقاتلة سعودية تمنع طائرة إيرانية من الهبوط بمطار بصنعاء

إيران تعتزم خرق الحظر البحري على اليمن بدعوى إرسال مساعدات إنسانية

إنزال جوي إماراتي لـ 55 طنا من المساعدات في عدن .. و«صالح» يتوعد السعودية

طائرات التحالف تقصف وزارة الداخلية اليمنية ومقار عسكرية في صنعاء

مزاعم حوثية بمقتل مدنيين في قصف سعودي غربي اليمن والرياض تنفي

إيران: تحطم طائرة تدريب عسكرية ومقتل طياريها