قتلى من المدنيين و«الحوثيين» في تعز وشبوة وتواصل القصف الجوي لعدة مناطق

الاثنين 27 أبريل 2015 02:04 ص

أفادت مصادر يمنية محلية اليوم الإثنين، بأن قوات التحالف العربي قصفت موقعا عسكريا لـ«الحوثيين» في محافظة شبوة شرقي البلاد ما أدى إلى تدمير دبابة وعربات عسكرية أخرى.

وأفادت المصادر لـ«وكالة الأنباء الألمانية» بأن قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية قصفت موقعا عسكريا يسيطر عليه «الحوثيون» في مديرية عسيلان بمحافظة شبوة ما أدى إلى تدمير دبابة وعدد من العربات العسكرية، لم يعرف عددها.

ورجحت المصادر سقوط ضحايا من «الحوثيين» في مكان القصف لتواجدهم بشكل مستمر في هذا المكان.

ولفتت المصادر إلى أنه شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد بشكل كبير، فيما تم اشتعال النيران جراء القصف في الموقع العسكري «الحوثي».

وقبل أسابيع سيطرت قوات «الحوثي» بمساندة قوات موالية للرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح» على معظم مديريات محافظة شبوة بما فيها مديرية عسيلان ومدينة عتق عاصمة المحافظة عقب اشتباكات عنيفة مع مسلحين قبليين أسفرت عن قتلى وجرحى.

وفي سياق متصل، قتل 9 مدنيين أمس الأحد، بقصف عشوائي لمسلحي «الحوثي» استهدف أحياء سكنية في مدينة تعز وسط اليمن، بحسب سكان محليين، فيما دمرت المقاومة الشعبية دبابتين لـ«الحوثيين» في المدينة بحسب مصدر في المقاومة.

وقال السكان إن 5 مدنيين قتلوا بسقوط قذائف قرب ورشة خاصة بإصلاح السيارات في حي المسبح السكني بمدينة تعز.

وأضاف الشهود أن 4 مدنيين آخرين قتلوا في قصف عشوائي بالقذائف لـ«الحوثيين» استهدف حي الضبوعة  السكني وسط المدينة.

كما أوضح شهود عيان آخرين أن شخصين في حالة حرجة إثر إصابتهما برصاص قناصة «حوثيين» في حي الثورة بمدينة تعز.

يأتي هذا في الوقت الذي استمرت فيه الاشتباكات المسلحة بين قوات «الحوثي» ومسلحي المقاومة الشعبية في عدة أحياء بمدينة تعز من بينها حوض الأشراف وحي الحصب خلفت قتلى وجرحى من الطرفين لم يعرف عددهم على الفور.

وقال مصدر في المقاومة الشعبية بتعز، طالبا عدم الكشف عن هويته إن مسلحي المقاومة تمكنوا من تدمير دبابتين لـ«الحوثيين» في حي حوض الأشراف وسط مدينة تعز عاصمة المحافظة الأكثر سكانا في اليمن.

وأضاف أن قتلى وجرحى آخرين من «الحوثيين» سقطوا خلال اشتباكات مع مسلحي المقاومة في الحي ذاته، دون ذكر تفاصيل إضافية.

وتشهد مدينة تعز، منذ نحو أسبوعين، مواجهات عنيفة بين «الحوثيين» واللواء 35 الموالي للرئيس «عبدربه منصور هادي، انتهت بإسقاط «الحوثيين» للواء العسكري الوحيد الموالي لـ«هادي» في المدينة، صباح الأربعاء الماضي.

ويقاتل «الحوثيون» في تعز مسنودين بقوات الحرس الجمهوري والأمن المركزي الموالية لـ«صالح»، في مواجهة المقاومة الشعبية التي بدأت تتشكل في تعز كما هو حاصل في المحافظات الجنوبية، عدن والضالع.

من ناحية آخرى، قتل 8 مسلحين «حوثيين» أمس الأحد، إثر هجوم مسلح استهدف مقرا لهم في محافظة شبوة جنوبي اليمن، بحسب مصادر قبلية، فيما قصفت طائرات التحالف الذي تقوده السعودية مواقع لـ«الحوثيين» والقوات الموالية للرئيس السابق صالح في عدن، بحسب شهود عيان.

وقالت المصادر القبلية إن مسلحين من المقاومة الشعبية هاجمت بالقذائف منزلا يتخذه «الحوثيون» مقرا لهم في مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة  ما أسفر عن مقتل 8 «حوثيين» كانوا في المقر.

وأضاف أن مهاجمي المقاومة الشعبية استهدفوا بالقذائف بوقت مبكر من يوم الإثنين، دوريتين تابعتين لمسلحي «الحوثي» في المدينة ذاتها (عتق) ما أسفر عن قتلى وجرحى منهم، دون ذكر تفاصيل إضافية.

وكانت المقاومة الشعبية قد استهدفت خلال الأيام الماضية عدة دوريات ومقرات تابعة لمسلحي الحوثي في محافظة شبوة خلفت قتلى وجرحى.

وقال شهود عيان إن طائرات التحالف الذي تقوده السعودية قصفت منذ ساعات الفجر وحتى صباح اليوم الإثنين مواقع «الحوثيين» والقوات الموالية لـ«صالح» في منطقة الرباط بدار سعد وجزيرة العمال وخور مسكر والشريط الساحلي.

وأوضح شهود العيان أن «الحوثيين» المتمركزين في منطقة حقات والمعاشيق بمدينة كريتر التي تضم القصر الرئاسي انسحبوا مساء الأحد باتجاه مدينة خور مكسر بعد تعرضهم لقصف عنيف من طائرات التحالف.

وبحسب شهود العيان فقد تجددت الاشتباكات العنيفة صباح اليوم، في خور مكسر ودار سعد بين المقاومة الشعبية ومسلحي جماعة «الحوثي» والقوات التي تدين بالولاء لهم.

ولم يعرف ما إذا خلفت الاشتباكات والقصف ضحايا من الطرفين، كما لم يتسن الحصول على تعقيب فوري من جماعة «الحوثي».

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيين عبدربه منصور هادي علي عبدالله صالح التحالف العربي

«صالح» يستنجد بـ«السيسي» والملك «عبدالله الثاني» للتوسط لدى السعودية

«بحاح» يرفض مقترحا أوروبيا باستضافة الحوار اليمني لحل الأزمة

أنباء عن زيارة مرتقبة للرئيس اليمني الأسبق «علي سالم البيض» للعاصمة الرياض

«محمد بن زايد» يشيد بحزم الملك «سلمان» ويؤكد استمرار بلاده في دعم «الأشقاء»

«هافينغتون بوست»: إيران حذرت «الحوثيين» من السيطرة على صنعاء

السعودية تدمر شاحنة ذخيرة للحوثيين قرب حدودها الجنوبية

اشتباكات في عدن بعد ليلة من القصف الجوي في لحج

موسكو تدعو إلى الإسراع في حل الأزمة اليمنية وواشنطن تتهم «الحوثيين» بمواصلة القتال

طائرات التحالف السعودي تقصف مطار صنعاء لمنع طائرة إيرانية من الهبوط

تحالف «عاصفة الحزم» يقوم بإنزال أسلحة للمقاومة بتعز ويقصف مطار صنعاء

قتلى وجرحى من المدنيين في قصف لـ«الحوثيين» على الضالع جنوب اليمن

الحوثيون على بعد 30 كم من أضخم مشروع صناعي في تاريخ اليمن