اشتباكات في عدن بعد ليلة من القصف الجوي في لحج

الأحد 26 أبريل 2015 06:04 ص

قالت مصادر في اليمن إن اشتباكات متقطعة وقعت أمس السبت في مدينة عدن الجنوبية بين ميليشيات الحوثيين والمقاتلين الموالين للرئيس «عبد ربه منصور هادي» الذي فر من البلاد بعد تقدم الحوثيين ووحدات من الجيش متحالفة معهم صوب المدينة قبل نحو شهر.

وقال مصدر إن التحالف الذي تقوده السعودية بهدف إعادة «هادي» إلى السلطة في اليمن شن ضربات جوية عنيفة خلال الليل على أهداف للحوثيين في مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج.

وأعلن التحالف الذي تقوده السعودية يوم الثلاثاء انتهاء حملة القصف الرئيسية في اليمن لكن متحدثا سعوديا قال إن القوات ستواصل استهداف تحركات الحوثيين إذا اقتضت الضرورة.

وقبل يوم أصدر الرئيس السابق «علي عبد الله صالح» بيانا دعا فيه اليمنيين جميعا إلى العودة للحوار السياسي لانهاء الصراع في أفقر دول شبه الجزيرة العربية، وأضاف أن «الحوار بين اليمن والسعودية ينبغي أن يتم بوساطة من الأمم المتحدة في جنيف».

واستمرت حملة قصف الحوثيين المتحالفين مع إيران وحلفائهم من الجيش التي قادتها السعودية قرابة شهر وأطلق عليها اسم «عاصفة الحزم».

وقال «صالح» في البيان الذي أرسل بالبريد الالكتروني «نداء إلى كل الأطراف المتصارعة في جميع المحافظات أن يوقفوا الاقتتال ويعودوا إلى الحوار في المحافظات».

وأضاف انه على استعداد للتصالح مع كل الأطراف التي عارضته منذ عام 2011. وقال «سأتجاوز وأتسامح عن الجميع لمصلحة الوطن»، كما دعا كل المتشددين وتنظيم القاعدة وأنصار «هادي» المسلحين إلى الانسحاب من عدن وتسليم السلطة للجيش والسلطات المحلية.

وتقاتل قوات موالية لصالح الذي تنحى بعد أشهر من الاحتجاجات التي اندلعت في 2011 إلى جانب الحوثيين ضد أنصار «هادي».

وحث صالح الحوثيين على قبول قرار مجلس الأمن الدولي الصادر يوم 13 أبريل/نيسان والذي دعاهم إلى إلقاء أسلحتهم ومغادرة المدن التي سيطروا عليها بعد أن توقف السعودية تدخلها في اليمن.

لكن «محمد البخيتي» عضو المكتب السياسي للحوثيين قال لرويترز في اتصال هاتفي إن قرار مجلس الأمن منحاز وغير عملي خاصة ما يتعلق منه بإلقاء السلاح والانسحاب من المدن.

ويقول حوثيون إن إلقاء السلاح والانسحاب من المدن سيجعل فرع القاعدة في اليمن يملأ الفراغ.

واعتبر «البخيتي» دعوة صالح للحوثيين لتطبيق قرار مجلس الأمن دليلا على عدم وجود تحالف بينه وبين الحوثيين.

وقال وزير الخارجية ألأمريكي «جون كيري» إن على الحوثيين وقف القتال ليتسنى للسعودية وقف القصف وكذلك ليبدأ الحوار السياسي، وأضاف في مؤتمر صحفي في كندا «هذا يتعين أن يكون شارعا ذا اتجاهين».مشددا علي أنه يجب ضمان أن يقبل الحوثيون ومن يمكن أن يكون لهم تأثير عليهم التحرك إلى مائدة المفاوضات.

كما نفي «البخيتي» أن يكون الحوثيون أطلقوا سراح وزير الدفاع اليمني «محمود الصبيحي» و«ناصر» شقيق «هادي» اللذين قادا مقاتلين في عدن. وقال إنهما أسيرا حرب وإنهما سيطلق سراحهما عندما يتوقف القتال.

 

  كلمات مفتاحية

اليمن اشتباكات عدن القصف الجوي لحج الحوطة الحوثيون أنصار هادي علي عبد الله صالح

«حزب المؤتمر» اليمني يهاجم قياداته المتواجدة في الرياض ويعلن تبرؤه منهم

اللجنة الأمنية بمأرب تقرر الانعقاد بشكل دائم ومقتل عدد من «الحوثيين» في استمرار للاشتباكات

«عادل الجبير»: قد نلجأ للقوة مجددا إذا لزم الأمر.. والحوثيون لا يجب الوثوق بهم

غارات التحالف وهجمات الحوثيين مستمرة .. وإيران تعتبر انتهاء «العاصفة» ”هزيمة عسكرية“

أنباء عن زيارة مرتقبة للرئيس اليمني الأسبق «علي سالم البيض» للعاصمة الرياض

قتلى من المدنيين و«الحوثيين» في تعز وشبوة وتواصل القصف الجوي لعدة مناطق