غارات التحالف وهجمات الحوثيين مستمرة .. وإيران تعتبر انتهاء «العاصفة» ”هزيمة عسكرية“

الأربعاء 22 أبريل 2015 06:04 ص

رحب البيت الأبيض بإعلان قيادة التحالف العربي انتهاء «عاصفة الحزم»، واعتبرت إيران هذا القرار خطوة إلى الأمام، وأشارت إلى أنه يكشف عن ”هزيمة عسكرية“. تواصلت غارات التحالف على مواقع متفرقة باليمن، كما تواصلت هجمات ميليشيات الحوثيين على مواقع عسكرية يمنية.

وكانت قيادة التحالف العربى المشترك، الذى تقوده المملكة العربية السعودية ضد المليشيات الحوثية باليمن، قد أعلنت رسميا انتهاء عملية «عاصفة الحزم» بعد تحقيق أهدافها، وبدء عملية «إعادة الأمل» لتحقيق أهداف عدة وفق قرار مجلس الأمن، مشددة على سرعة استئناف العملية السياسية فى اليمن.

بدورها، طالبت الحكومة المصرية، كافة الأطراف اليمنية بوقف العنف والتوصل لحل توافقي.

وأكدت مصر على مواصلتها التنسيق مع التحالف العربي لإعادة الاستقرار في اليمن، ودعت الحكومة لتنفيذ قرار مجلس الأمن والمبادرة الخليجية في اليمن.

من جانبها رحبت قطر بإعلان قيادة تحالف عملية «عاصفة الحزم» انتهاءها، التي جاءت استجابة لطلب الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي»، وانطلاق عملية «إعادة الأمل»، داعية الأطراف اليمنية إلى دعم العملية الجديدة.

وأكدت وزارة الخارجية القطرية في بيان لها، أن «العملية جاءت استجابة لإرادة الشعب اليمني والحكومة اليمنية لدعم الشرعية وحماية الشعب اليمني من ممارسات المليشيات المسلحة وأعوانها»، مشددة على أنه «تم تحقيق جميع الأهداف المنشودة».

ودعت الخارجية في بيانها دول التحالف، وجميع الأطراف في اليمن، إلى دعم عملية «إعادة الأمل»، بجانبيها الدبلوماسي والعسكري، وذلك بهدف إعادة الأمن والاستقرار لليمن والمنطقة».

وقال بيان صادر عن دول التحالف: إنه سيتم خلال عملية «إعادة الأمل» تحقيق 6 أهداف، من بينها: «سرعة استئناف العملية السياسية وفق قرار مجلس الأمن رقم (2216)، والمبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني (اليمني) الشامل، واستمرار حماية المدنيين، واستمرار مكافحة الإرهاب». (طالع المزيد)

وقال المتحدث باسم «عاصفة الحزم»، العميد «أحمد عسيري»: «إن دول التحالف أنهت تلك العملية، وأعلنت إطلاق عملية إعادة الأمل في اليمن بدءاً من الأربعاء، موضحاً، أن العملية الجديدة «مزيج من العمل السياسي والدبلوماسي والعسكري»، وأكد أن «العمل العسكري سيستمر لمنع أي عمل عسكري للمليشيات الحوثية».

هزيمة العمليات العسكرية

من جهتها، أشادت إيران الثلاثاء بإعلان التحالف العربي بقيادة الرياض إنهاء غاراته الجوية في اليمن، معتبرة أن هذا القرار يشكل «خطوة إلى الأمام» باتجاه الحل السياسي للنزاع.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية «إيرنا» عن «مرضية افخم» المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية قولها «إن قرار وقف إطلاق النار ووقف المجازر بحق الأهالي الأبرياء والعزل، يمثل خطوة إلى الأمام».

واعتبر رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني (البرلمان) «علي لاريجاني» أن إعلان انتهاء «عاصفة الحزم» ضد الحوثيين الشيعة في اليمن «يحمل رسالة واحدة وهي هزيمة العمليات العسكرية».

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عنه القول الأربعاء: «الحكومة السعودية، وبعد 27 يوما من القصف الجوي ضد المسلمين اليمنيين، أعلنت إنهاء مرحلة ما يسمى عاصفة الحزم وتحقيق الأهداف».

وتساءل: «ما الذي تحقق في اليمن خلال الأيام الـ27 سوى مقتل الآلاف وتدمير البنية التحتية في اليمن ونجاح القوات الثورية والجيش اليمني من السيطرة على عدد من المحافظات اليمنية».

استمرار العمليات العسكرية

وعاود طيران التحالف قصف أهداف عسكرية وتجمعات لميليشيات الحوثيين، بعد ساعتين من إعلان قوات التحالف انتهاء العمليات العسكرية الجوية لعاصفة الحزم.

وشن الطيران عدداً من الغارات الجوية على مواقع مختلفة تسيطر عليها ميليشيات الحوثيين غرب وشمال العاصمة صنعاء. استهدفت بعضها معسكر الإستقبال في ضلاع همدان بصنعاء.

وهاجمت ميليشيات الحوثيين صباح الأربعاء مقر اللواء 35 في تعز.

وقالت وكالة «فرانس برس» أن الميليشيات تمكنت من السيطرة على اللواء الموالي للرئيس «هادي».

وأفاد سكان ومصادر محلية أن المواجهات مازالت مستمرة في اليمن بين الحوثيين و«المقاومة الشعبية»، وذلك رغم إعلان السعودية الثلاثاء انتهاء عملية «عاصفة الحزم».

واستمرت المواجهات المسلحة صباح الأربعاء في عدة مدن بجنوب اليمن؛ وذكرت المصادر أن المواجهات استمرت صباح الأربعاء في عدن، كبرى مدن الجنوب، وفي تعز والضالع والحوطة عاصمة محافظة لحج.

وقال مقاتلون في جنوب اليمن في وقت متأخر مساء أمس الثلاثاء إنهم سيواصلون قتال الحوثيين المتحالفين مع إيران إلى أن يطردوهم من المنطقة.

  كلمات مفتاحية

عاصفة الحزم إعادة الأمل اليمن الحوثيين إيران علي لاريجاني

التحالف يعلن انتهاء «عاصفة الحزم» بتحقيق أهدافها وبدء «إعادة الأمل» لاستئناف العملية السياسية

سفير السعودية بـ«الأمم المتحدة»: وقف «عاصفة الحزم» مرهون بانسحاب «الحوثيين» والتزامهم

أربع مراحل لـ«عاصفة الحزم»... ولا حوار قبل تدمير قوة الحوثيين

مجلس الوزراء السعودي: قرار مجلس الأمن الأخير يعتبر إعلان تأييد لـ«عاصفة الحزم»

«الملك سلمان»: «عاصفة الحزم» مستمرة حتى ينعم اليمن بالأمن والاستقرار

لماذا تعد عدن نقطة محورية في الصراع الدائر في اليمن؟

الحوثيون يفرجون عن وزير الدفاع اليمني المختطف قبل شهر من عدن

«نيويورك تايمز»: ضغوط دولية بسبب تضرر المدنيين وراء توقف «عاصفة الحزم»

«روحاني» يدعو إلي بدء حوار يمني ويؤكد: «التدخل العسكرى خلق وضعا إنسانيا كارثيا»

ماذا بعد «عاصفة الحزم»؟

«لوموند»: الأزمة الإنسانية في اليمن وراء التغير المفاجئ في موقف السعودية

مسلحون موالون لـ«هادي» يعربون عن استيائهم من إيقاف «العاصفة» ويصفونه بـ”الغريب“

«عادل الجبير»: قد نلجأ للقوة مجددا إذا لزم الأمر.. والحوثيون لا يجب الوثوق بهم

«فورين بوليسي»: الأهداف المتعارضة في اليمن بين السعودية وإيران والولايات المتحدة

سكان: التحالف بقيادة السعودية ينفذ ضربات جوية في أنحاء اليمن

«العاصفة» هدأت أما «حروب الوكالة» فلم تضع أوزارها بعد

إيران تستدعي القائم بالأعمال السعودي بعد منع هبوط طائرتين لها في صنعاء

استمرار القتال والضربات الجوية في اليمن ولا خطوات جديدة نحو الحوار

اشتباكات في عدن بعد ليلة من القصف الجوي في لحج