«محمد بن سلمان» رئيسا لـ«أرامكو» أكبر شركة بترول في العالم

الجمعة 1 مايو 2015 06:05 ص

أعلنت شركة «أرامكو السعودية» تشكيل مجلس أعلى جديد لها برئاسة ولي ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان».

الشركة التي تعد منتج النفط الرئيسي في البلاد، وأكبر شركة بترول في العالم، قالت في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، إن المجلس الجديد «يتألف بحسب نظامه التأسيسي من عشرة أعضاء من بينهم خمسة من أعضاء مجلس الإدارة (القديم) ويرأسه الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية».

وكشف بيان «أرامكو» عن تفاصيل بخصوص الاجتماع السنوي للشركة في سول بكوريا الجنوبية، والذي عقد الأسبوع الماضي. لافتا إلى أن جدول أعمال الاجتماع تضمن إفادة موجزة من وزير البترول السعودي «علي النعيمي» «بشأن حل المجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن وإنشاء المجلس الأعلى لشركة الزيت العربية السعودية أرامكو السعودية».

وكانت قناة «العربية» - التي توصف بأنها مقربة من دوائر صنع القرار في المملكة - قالت في وقت سابق إن «مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية - الذي يترأسه ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان- وافق على رؤية ولي ولي العهد لإعادة هيكلة شركة أرامكو السعودية».

وأوضحت القناة إن إعادة هيكلة «أرامكو السعودية» تضمن فصلها عن وزارة البترول.

إعادة هيكلة «أرامكو» سبق خطوات عدة مهدت لها أولها، في 29 يناير / كانون الثاني الماضي بحل المجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن بموجب أمر ملكي، من بين 12 جهازا تم إلغائه، وحل محل بعضهم مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برئاسة «محمد بن سلمان».

من ناحية أخرى، أصدر العاهل السعودي، الأربعاء الماضي، 25 أمرا ملكيا تضمن أحدها تعيين «خالد الفالح»، رئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لشركة «أرامكو السعودية»، وزيرا للصحة.

و«أرامكو السعودية»، حسب موقعها على شبكة الإنترنت، هي شركة بترول عالمية متكاملة يعمل فيها 62 ألف موظف، وتعد رائدة الشركات الصناعية في السعودية، وأكبر شركة بترول في العالم.

وتتولى الشركة إدارة أكبر احتياطيات نفطية تقليدية ثابتة في العالم، وتُعدّ أكبر منتج ومصدر للنفط الخام في العالم ومن كبار منتجي الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى المكانة البارزة التي تحتلها في قطاع التكرير والبتروكيميائيات.

والسعودية أكبر مُصدر للنفط في العالم بنحو 7.6 مليون برميل يوميا، كما أن إنتاجها من النفط يقترب من 10 ملايين برميل يوميا، وطاقتها الاستيعابية بحدود 12.5 مليون برميل نفط يوميا.

وقالت شركة «أرامكو السعودية»، منتج النفط الرئيسي في البلاد، في تقريرها السنوي لعام 2013، إنها تدير احتياطيات تقليدية من الزيت الخام تبلغ 260.2 مليار برميل، إلى جانب 288.4 تريليون قدم مكعبة قياسية من احتياطيات الغاز، وأنتجت 9.4 مليون برميل يوميا في 2013، وصدرت خلال هذا العام 2.5 مليار برميل من النفط الخام ذهب 53.8% منها إلى آسيا.

وبجانب هذا المنصب، فإن الأخير يتولى منصب وزير الدفاع، والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية (يتوقع أن يرسم السياسات الاقتصادية للمملكة)، قبل أن يصبح رئيسا للمجلس الأعلي لشركة «أرامكو السعودية».

وذاع صيت الأمير «محمد بن سلمان» مؤخرا على المستويين المحلي والدولي مع توليه منصب وزير الدفاع، ليصبح أول حفيد للملك «عبد العزيز »يتولى هذا المنصب، وأصغر من تولاه (30 عاما)، كما يدير حاليا في اليمن حربا لتحالف عربي، بقيادة السعودية، ضد ميليشيات الحوثيين وحليفها الرئيس اليمني المخلوع «علي عبد الله صالح».

  كلمات مفتاحية

«بلومبرج»: نجم ”الفتى الذهبي السعودي“ يتصاعد .. والمملكة تغير استراتيجيتها في المنطقة

«بن نايف» وليا للعهد و«بن سلمان» نائبا له .. و«الجبير» خلفا للمخضرم «سعود الفيصل»

«أرامكو السعودية» تسعى لمضاعفة استثمارات الصناعات التحويلية في الصين

«أرامكو»: قطاع النفط والغاز قد يلغي مشروعات بتريليون دولار بسبب نزول الأسعار!

أولويات مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية

السعودية تعيد هيكلة شركة أرامكو النفطية العملاقة

سعوديون ينتقدون وسما طائفيا حول تعيين شيعي رئيسا لأرامكو

«ميدل إيست آي»: هل بدأ تغلغل الحوثيين في الأراضي السعودية؟!

أمير الكويت يبحث مع ولي ولي العهد السعودي المستجدات الإقليمية والدولية

التحول في قيادة قطاع النفط السعودي

«نيويورك تايمز»: الأمير الصاعد «محمد بن سلمان» قد يستحوذ على «الحرس الوطني» قريبا

«أرامكو»: مليون وظيفة بقطاع الطاقة في المملكة ونسعي لرفع السعودة إلى 70%

«محمد بن سلمان» يتوجه إلى موسكو للقاء الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»

«محمد بن سلمان» يبحث مع الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» الأوضاع في الشرق الأوسط

خادم الحرمين الشريفين يأتي إلى واشنطن .. بصحبة ابنه

«رويترز»: تغييرات جذرية في قطاع النفط السعودي و«محمد بن سلمان» هو الأقوى

أميران يتمتعان بنفوذ كبير سيحددان مستقبل السعودية

«بزنس إنسايدر»: «لعبة العروش» في السعودية قد تعرقل أسواق النفط

«بن سلمان»: ندرس طرح أسهم «أرامكو» للتداول .. ونعتزم خصخصة التعليم والصحة

«أرامكو» تؤكد دراسة إدراج الشركة في سوق الأسهم السعودي

مستشار سابق لـ«المالية السعودية»: خصخصة «أرامكو» خطوة في مسار إيجابي للمملكة