«محمد بن سلمان» يتوجه إلى موسكو للقاء الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»

الأربعاء 17 يونيو 2015 08:06 ص

يبدأ ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير «محمد بن سلمان» زيارة لموسكو، يجري خلالها محادثات مع الرئيس «فلاديمير بوتين»، وعدد من المسؤولين الروس.

وتولي موسكو أهمية خاصة للزيارة، خصوصا أنها تأتي بعد اتصالات نشطة بين البلدين هدفت إلى تعزيز العلاقات.

وذكر بيان أصدره الديوان الملكي أمس أن ولي ولي العهد سيبدأ زيارته لموسكو اليوم الأربعاء، استجابة لدعوة الحكومة الروسية، وبناء على توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، لبحث أوضاع العلاقات وأوجه التعاون بين البلدين.

وينتظر أن يتطرق البحث خلال اللقاء مع «بوتين» غدا الخميس إلى رزمة واسعة من الملفات الثنائية والإقليمية.

وقالت مصادر ديبلوماسية روسية إن موسكو تأمل ببحث سبل تعزيز التعاون في المجالات المختلفة مع المملكة.

وأفادت صحيفة «كوميرسانت» الروسية اليوم الأربعاء بأن وزير الدفاع السعودي الأمير «محمد بن سلمان» سيحضر المنتدى الاقتصادي الدولي ببطرسبورغ ويلتقي الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين».

وحسب مصادر في الكرملين ودبلوماسيين سعوديين فإن الزيارة تبدأ الخميس مع إمكانية انضمام وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» إلى الوفد السعودي.

وقال مصدر في الكرملين إن الوفد السعودي سيحضر كلمة الرئيس «فلاديمير بوتين» في المنتدى الاقتصادي ومن ثم سيلتقي الأمير «محمد بن سلمان» مع الرئيس الروسي شخصيا.

وحسب التحضيرات سيلقي الرئيس الروسي كلمته في المنتدى الجمعة 19 يونيو/حزيران.

وأشار «دميتري بيسكوف» المتحدث باسم الرئاسة الروسية إلى أن جدول أعمال الرئيس «بوتين» في المنتدى يتضمن لقاءات عدة بينها لقاء مع رئيس الوزراء اليوناني «أليكسيس تسيبراس» ومع رئيس وزراء فرنسا الأسبق «فرنسوا فيون» والإيطالي الأسبق« رومانو برودي».

وستكون زيارة ولي ولي العهد الأولى التي يقوم بها لموسكو منذ توليه مهماته الرسمية وحقيبة الدفاع، كما أنها أول زيارة رسمية رفيعة لمسؤول سعودي لروسيا بعد تولي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» الحكم في البلاد.

وتوقعت المصادر أن ينجح ولي ولي العهد السعودي، الذي تقود بلاده تحالفا عربيا يحظى بمساندة دولية واسعة لإرساء الاستقرار في اليمن، في التوصل إلى تفاهم يرطب العلاقات بين الرياض وموسكو، على أمل بأن يتوج ذلك بتلبية العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» دعوة وجهها إليه الرئيس الروسي «بوتين» لزيارة موسكو، خلال اتصال هاتفي جرى بينهما قبل شهرين، وبزيارة يتوقع أن يقوم بها «بوتين» للرياض هذا العام.

  كلمات مفتاحية

السعودية روسيا محمد بن سلمان فلاديمير بوتين الملك سلمان

«محمد بن سلمان» يتلقي اتصالا من وزير الدفاع المصري

«محمد بن سلمان» يصل إلى باكستان في زيارة ”سرية“

«محمد بن سلمان» رئيسا لـ«أرامكو» أكبر شركة بترول في العالم

الأمير الشاب «محمد بن سلمان» في الخطوط الأمامية للحرب والقيادة السعودية

«محمد بن سلمان» يبحث مع الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» الأوضاع في الشرق الأوسط

«بوتين»: روسيا متمسكة بموقفها المؤيد لـ«الأسد»

«محمد بن سلمان» يتوجه إلى باريس للقاء الرئيس الفرنسي «فرنسوا أولاند»

«ناشيونال إنترست»: هل يقلق المحور السعودي الروسي الجديد الولايات المتحدة؟