الأمير الشاب «محمد بن سلمان» في الخطوط الأمامية للحرب والقيادة السعودية

الأربعاء 22 أبريل 2015 04:04 ص

يعتبره البعض ”الرجل القوي“ في السعودية، فالأمير «محمد بن سلمان» نجل العاهل السعودي ورئيس ديوانه ووزير الدفاع بات تحت الأضواء بشكل كبير منذ بدء عملية «عاصفة الحزم» في اليمن المجاور.

وبعد شهرين من استلامه حقيبة الدفاع خلفا لوالده الذي أصبح ملكا، وجد الأمير الشاب نفسه في الصفوف الأمامية للحرب التي أعلنتها المملكة على رأس تحالف عربي واسع ضد الحوثيين في 26 مارس/آذار.

ومنذ ذلك التاريخ، تشن المقاتلات السعودية غارات يومية ضد المتمردين الزيديين في اليمن وفي المناطق الحدودية بين البلدين. وقد قتل نحو عشرة جنود سعوديين في اشتباكات على الحدود.

وليس هناك معلومات أكيدة حول سن الأمير «محمد بن سلمان»، إلا أن تقديرات كثيرة تشير إلى أنه يبلغ من العمر ما بين 30 و35 عاما.

و لا يشغل الأمير «محمد بن سلمان» منصب وزير الدفاع فقط، بل هو أيضا رئيس الديوان الملكي والمستشار الخاص للملك، كما أنه عضو في مجلس الشؤون السياسية والأمنية ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

وقال مصدر دبلوماسي غربي «إنه الرجل القوي في المملكة» مشيرا إلى أنه «يشرف على كل ما هو مهم في البلاد».

وكرئيس للديوان الملكي، يحظى الأمير محمد بـ«موقع ذي نفوذ هائل»، بحسبما قال الضباط السابق في الاستخبارات الأميركية «بروس ريديل» الذي يدير مشروع معهد «بروكينغز» في واشنطن.

وذكر «ريديل» أن «محمد بن سلمان» يشارك في إدارة الشؤون الأمنية للبلاد مع وزير الداخلية الأمير «محمد بن نايف» ومع وزير الحرس الوطني الأمير «متعب بن عبد الله».

وجاء في سيرة ذاتية نشرتها مؤسسة «مسك» التي أسسها الأمير «محمد بن سلمان» لتنمية الشباب، أن الأمير لديه عشر سنوات من الخبرة المهنية وهو ناشط في المجال الخيري.

ويحمل الأمير محمد إجازة في الحقوق من جامعة الملك سعود وقد أصبح في 2009 مستشارا خاصا لوالده الذي كان حينها أميرا للرياض قبل أن يصبح في 2013 رئيسا لديوان والده الذي أصبح وليا للعهد.

وفي نيسان/أبريل 2014، عين الأمير «محمد بن سلمان» وزيرا للدولة وعضوا في مجلس الوزراء قبل أن يعين في منصب وزير الدفاع ورئيس الديوان الملكي مع اعتلاء والده سدة الحكم في 23 كانون الثاني/يناير خلفا للملك الراحل عبد الله بن عبدالعزيز.

وقال ريديل «معروف عن الأمير محمد انه متحمس وطموح».

ومع حرب اليمن، بات الأمير «محمد» في موقع محوري في المملكة التي بات وزنها الإقليمي أكثر بروزا مقارنة بعهد الملك عبدالله.

وقال مصدر سعودي طلب عدم الكشف عن اسمه أنه «يحسب للأميرين محمد بن سلمان ومحمد بن نايف قيادتهما المثالية للحرب في اليمن عسكريا وسياسيا».

ووزعت صور صحافية أظهرت الأمير «محمد بن سلمان» مستقبلا نظرائه الأجانب، وصور أخرى لقيامه بزيارة جرحى القوات المسلحة السعودية جراء النزاع في اليمن.

وغالبا ما يثني المغردون في الخليج على عمل الأمير «محمد بن سلمان».

وكتب أحد المغردين «إنه قوي وشجاع». فيما قال عنه آخر أنه «سعودي شجاع لكنه لا يملك خبرة في الحرب».

وذكر المصدر الدبلوماسي في هذا السياق أن هناك تساؤلات حول مدى اصغاء الأمير «محمد بن سلمان» للقيادات العسكرية خصوصا أنه مدني وليس له خلفية عسكرية.

إلا أن مصدرا سعوديا آخر أشار إلى أن الأمير «محمد بن سلمان» يعمل بتفاهم مع القوات المسلحة وهو يغتنم «فرصة فريدة ليظهر فاعليته»، وهي فرصة يعطيه إياها والده الملك.

وقال «نواف عبيد» الخبير في مركز بيلفر للعلوم والشؤون الدولية التابع لجامعة هارفرد «هناك تناغم ملفت بين القيادة السياسية وكبار الضباط الذين يقودون العمليات العسكرية بشكل يومي».

وبحسب المصدر الدبلوماسي الغربي، فإن صعود الأمير «محمد بن سلمان» في المشهد السعودي سيستمر، وإنما «شرط ان تنتهي الحرب في اليمن بشكل جيد».

  كلمات مفتاحية

السعودية محمد بن سلمان عاصفة الحزم الملك سلمان

”الشاب عديم الخبرة“ في المملكة العربية السعودية

وزير الدفاع السعودي يعقد مباحثات مع «السيسي» ونظيره المصري في القاهرة

«عاصفة الحزم» تقصف مواقع «الحوثيين» في صعدة و«بن نايف» و«بن سلمان» يصلا قاعدة الملك خالد الجوية

«محمد بن سلمان» يبحث مع مسؤولين أمريكيين تعاون واشنطن في «عاصفة الحزم»

«مجتهد» يؤكد: «محمد بن سلمان» وراء إعفاء وزير الإسكان

مع تراجع قصف اليمن .. السعودية قد تواجه صعوبة في لعب دور «صانعة السلام»

أمير الكويت يبحث مع ولي ولي العهد السعودي المستجدات الإقليمية والدولية

«أتلانتيك كاونسل»: محاولة فهم عملية انتقال القيادة في المملكة العربية السعودية

«محمد بن سلمان» يتوجه إلى موسكو للقاء الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»

«محمد بن سلمان» يبحث مع الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» الأوضاع في الشرق الأوسط

«محمد بن سلمان» يجري زيارة لحاملة الطائرات الأمريكية في الخليج العربي

خادم الحرمين الشريفين يأتي إلى واشنطن .. بصحبة ابنه

«فورين بوليسي» تختار «محمد بن سلمان» ضمن قائمة القادة الأكثر تأثيرا في العالم

«فورين أفيرز»: كيف يفكر الجيل الجديد من الحكام في الخليج؟