«محمد بن سلمان» يبحث مع الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» الأوضاع في الشرق الأوسط

الخميس 18 يونيو 2015 12:06 م

وصل ولي ولي العهد السعودي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان» إلى روسيا في زيارة رسمية.

وقال بيان الديوان الملكي إن الزيارة تأتي استجابة لدعوة الحكومة الروسية وتوجيه العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، حيث سيلتقي الأمير «محمد بن سلمان» الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» وعددا من المسؤولين الروس بينهم وزير الدفاع «سيرغي شويغو» ورئيس مجلس الدوما (البرلمان) «سيرغي ناراشكين» لبحث العلاقات بين البلدين.

وأعلن الكرملين أن الرئيس «بوتين» سيعقد اليوم الخميس في سان بطرسبورغ، جلسة محادثات مع الأمير «محمد بن سلمان».

وأفاد مساعد الرئيس الروسي «يوري أوشاكوف»، أن اللقاء الذي كان متوقعا في السابق أن يتم في موسكو سيجري اليوم في عاصمة الشمال الروسي التي تستضيف الدورة الـ19 لمنتدى بطرسبورغ بمشاركة سعودية واسعة.

وينتظر أن يشارك الأمير «محمد بن سلمان»، في جلسة افتتاح المنتدى الاقتصادي التي يلقي «بوتين» كلمة فيها، قبل أن يعقد الطرفان اجتماعهما.

وقال «أوشاكوف» إن النقاش سوف يتركز على القضايا المتعلقة بالوضع في الشرق الأوسط وخصوصا ملفات اليمن وسوريا، ومحاربة الإرهاب، كما ينتظر أن يركز الجانبان على مسألة إقامة تعاون اقتصادي أقوى، بما في ذلك في قطاع الطاقة.

وأضاف أن الرياض وموسكو ستوقعان على هامش الزيارة، عددا من الوثائق الثنائية في إطار اجتماع مجلس الأعمال الروسي–السعودي الذي افتتح جلساته أمس الأربعاء، في بطرسبورغ بحضور مسؤولين وممثلين عن قطاع الأعمال في البلدين.

وكانت موسكو والرياض كثفتا خلال الشهور الأخيرة اتصالاتهما، وزار الممثل الخاص للرئيس الروسي، نائب وزير الخارجية الروسي، «ميخائيل بوغدانوف»، الشهر الماضي جدة حيث استقبله خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» وتسلم رسالة خطية كان يحملها من الرئيس الروسي.

وأجرى «بوغدانوف»، محادثات موسعة تطرقت إلى القضايا الإقليمية والدولية وسبل تعزيز العلاقات مع كل من ولي العهد، الأمير «محمد بن نايف»، ووزير الخارجية «عادل الجبير»، كما تلقى خادم الحرمين الشريفين دعوة من «بوتين» لزيارة روسيا.

ولم تستبعد مصادر دبلوماسية أن تمهد محادثات الأمير «محمد بن سلمان» في روسيا، لزيارة متوقعة لـ«بوتين» إلى المملكة، في إطار جولة خليجية منتظرة في الخريف المقبل.

وتأتي زيارة الأمير «محمد بن سلمان» إلى روسيا ولقائه مع الرئيس «فلاديمير بوتين»، بعد حوالي أربع سنوات من تجميد العلاقات بين موسكو والرياض على خلفية الأزمة السورية .

ويرى الباحث الروسي «قسطنطين دوداريف» الخبير في العلاقات الروسية السعودية الذي عمل في المملكة العربية السعودية لعدة مرات، أن الأمير «محمد بن سلمان» يشغل مواقع حساسة في أعلى هرم السلطة منها رئاسة لجنة الاقتصاد والتنمية ووزارة الدفاع الأمر الذي يضفي على زيارته الأولى لروسيا أهمية استثنائية.

  كلمات مفتاحية

السعودية روسيا الملك سلمان محمد بن نايف محمد بن سلمان فلاديمير بوتين اليمن سوريا

«محمد بن سلمان» يتوجه إلى موسكو للقاء الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»

«محمد بن سلمان» يتلقي اتصالا من وزير الدفاع المصري

«محمد بن سلمان» يصل إلى باكستان في زيارة ”سرية“

«محمد بن سلمان» رئيسا لـ«أرامكو» أكبر شركة بترول في العالم

الأمير الشاب «محمد بن سلمان» في الخطوط الأمامية للحرب والقيادة السعودية

روسيا والعرب.. العلاقات مع اليمن نموذجا

«مجتهد» يكشف شروط روسيا للضغط علي إيران والحوثيين لإنهاء حرب اليمن

«بوتين»: روسيا متمسكة بموقفها المؤيد لـ«الأسد»

مذكرة تفاهم بين الرياض وموسكو لاستثمارات سعودية بقيمة 10 مليار دولار

السعوديون في موسكو

«محمد بن سلمان» يتوجه إلى باريس للقاء الرئيس الفرنسي «فرنسوا أولاند»

«ناشيونال إنترست»: هل يقلق المحور السعودي الروسي الجديد الولايات المتحدة؟

التقارب السعودي - الروسي

ما الذي تعنيه شراكة سعودية روسية للطاقة العالمية؟

«بن سلمان» يلتقي «بوتين»: هل يمكن لموسكو أن تحصل على الكعكة وتأكلها أيضا؟

«محمد بن سلمان» يبحث هاتفيا مع العاهل الأردني العلاقات الثنائية

الملك «سلمان» يزور روسيا لأول مرة قبيل نهاية العام الجاري