«أوباما» يستقبل وليّي العهد السعوديين ويؤكد: مستمرون في بناء الروابط مع الرياض

الأربعاء 13 مايو 2015 06:05 ص

استقبل الرئيس الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» مساء الأربعاء الأمير «محمد بن نايف» ولي العهد السعودي، والأمير «محمد بن سلمان» ولي ولي العهد، بالبيت الأبيض بالعاصمة واشنطن.

وأشاد الرئيس الأمريكي بالزائرين قبل لقائهما في اجتماع غير رسمي بالبيت الأبيض وهون من شأن غياب العاهل السعودي الملك «سلمان» الذي قرر الأسبوع الماضي عدم المشاركة في القمة.

وقال «أوباما» في بداية اللقاء في المكتب البيضاوي «ترتبط الولايات المتحدة والسعودية بأواصر صداقة وعلاقات يرجع تاريخها إلى (الرئيس) فرانكلين روزفلت». 

وأضاف قوله «ونحن مستمرون في بناء تلك الروابط في هذا الوقت العصيب للغاية».

وقال «أوباما» إنهم سيناقشون سبل البناء على هدنة في اليمن والعمل من أجل «حكومة شرعية تمثل كل الأطياف» في اليمن الذي يتعرض فيه الحوثيون المدعومون من إيران لهجمات من التحالف الذي تقوده السعودية.

وكان العاهل السعودي الملك «أوباما» قرر فجأة عدم المشاركة في اجتماع البيت الأبيض ولقاء قمة لمجلس التعاون الخليجي في منتجع كامب ديفيد الرئاسي بولاية ماريلاند خارج واشنطن يوم الخميس.

وحاول البيت الأبيض تبديد التكهنات بأن غيابه سيضعف الجهود لطمأنة المنطقة بأن واشنطن لا تزال ملتزمة بدعم أمنها في مواجهة إيران.

وينظر إلى غياب كثير من الزعماء العرب بالإضافة إلى الملك سلمان بوصفه تعبيرا عن الاستياء من سعي «أوباما» إلى إبرام اتفاق نووي مع إيران وعدم مساندة الولايات المتحدة لمقاتلي المعارضة في سوريا.

وقال الرئيس «أوباما» إن السعودية شريك رئيسي في جهود محاربة مقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأبرز «أوباما» تواصله مع ضيفيه.

وقال «على المستوى الشخصي كان عملي وأعمال الحكومة الأمريكية مع هذين الفردين .... في قضايا مكافحة الإرهاب بالغة الأهمية للحفاظ على الاستقرار في المنطقة وأيضا لحماية الشعب الأمريكي». 

ولا يشتمل جدول الأعمال المعلن للرئيس «أوباما» عقد اجتماعات غير رسمية مع زعماء البلدان الأخرى ولكن من المقرر إقامة مأدبة عشاء يوم الأربعاء للمجموعة كلها في البيت الأبيض.

وقال ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن نايف» إن بلاده تولي أهمية كبيرة «للعلاقات الإستراتيجية والتاريخية» مع الولايات المتحدة.

وكان البيت الابيض قد أعلن يوم الجمعة الماضي أن «أوباما» يعتزم عقد اجتماع منفصل مع الملك «سلمان»، لكن العاهل السعودي قرر إرسال ولي العهد وولي ولي العهد إلى القمة فيما اعتبره كثير من المراقبين صدودا تجاه الولايات المتحدة لتواصلها مع إيران.

 

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الأمريكية قمة كامب ديفيد محمد بن نايف محمد بن سلمان أوباما

الملك «سلمان» يبدي أسفه للغياب عن «كامب ديفيد» ومراقبون: مؤشر لعدم الترحيب بالاتفاق النووي

«واشنطن بوست»: غياب الملك «سلمان» عن كامب ديفيد يمثل صفعة مفاجئة لـ«جون كيري»

غياب 4 من قادة «مجلس التعاون الخليجي» عن قمة كامب ديفيد

مخاوف الخليج التي لا يفهمها «أوباما» .. لماذا قررت السعودية الاعتماد على نفسها؟

الرياض تستضيف قمة خليجية تمهيدا لقمة كامب ديفيد مع الرئيس الأمريكي

«أوباما»: إيران تدعم جماعات إرهابية وتزعزع استقرار المنطقة .. والتواصل يعزز زعمائها المعتدلين

قمة «كامب ديفيد» تناقش الاتفاق النووي و«أوباما» يؤكد على تعزيز قدرات الخليج الدفاعية

«أوباما» يخطئ في اسم مؤسس السعودية أمام «محمد بن نايف» و«محمد بن سلمان»

هل فشلت قمة كامب ديفيد أم نجحت؟