طائرات عراقية تسقط أسلحة لمقاتلي «الدولة الإسلامية» عن طريق الخطأ!

الجمعة 15 مايو 2015 02:05 ص

كشف مسؤول عراقي، اليوم الجمعة، عن أن طائرات تابعة لطيران الجيش ألقت أسلحة وعتاد لتنظيم «الدولة الإسلامية» بطريق الخطأ كانت تقصد إلقاءها للعناصر الأمنية المحاصرة في مصفى بيجي شمالي البلاد.

وقال «اسكندر وتوت» عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، لوكالة «الأناضول»، إن «طائرات تابعة لطيران الجيش ألقت كميات من الأسلحة والعتاد لعناصر الأمن العراقية المحاصرة في مصفى بيجي النفطي (لم يحدد توقيت الواقعة)، لكن عملية الإلقاء كانت خاطئة مما مكن عناصر الدولة الإسلامية من السيطرة على أغلب تلك الكميات»، التي لم يبين حجمها أو أنواعها.

ومنذ أسابيع يسعى تنظيم «الدولة الإسلامية» لفرض سيطرته الكاملة على مصفاة بيجي التي تعد أكبر مصفاة للنفط في العراق رغم صد محاولاته المتكررة، لذلك من قبل عناصر حماية المصفاة والتعزيزات العسكرية التي دفعتها الحكومة مؤخراَ لمؤازرة تلك الحماية.

وكانت مصفاة بيجي تعتبر في منأى عن الأحداث منذ سيطرة «الدولة الإسلامية» على مساحات واسعة من شمال وغرب البلاد الصيف الماضي، لكنها متوقفة عن العمل منذ ذلك الحين.

وكانت المصفاة قبل توقفها عن العمل تنتج نحو 170 ألف برميل من المشتقات النفطية يتم استهلاكها محليا.

في سياق متصل، أوضح «وتوت» أن «الدولة الإسلامية» يحرز تقدماً في عدة مناطق في البلاد ومنها مناطق شرقي مدينة الفلوجة في محافظة الأنبار(غرب)، مشيراً الى أن مقاتلي التنظيم تقدموا خلال الساعات الماضية بشكل كبير باتجاه معسكر طارق الذي يضم قوات مشتركة من الفرقة الذهبية(التابعة للداخلية) وقوات للجيش شرق الفلوجة.

وقال الرائد «عمر الدليمي»، الضابط في شرطة مدينة الرمادي غربي العراق، في وقت سابق من اليوم الجمعة، إن مقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية» سيطروا على أجزاء جديدة من الرمادي بعد هجوم عنيف شنوه صباح اليوم في ظل نزوح مئات العائلات من المدينة.

وفي تصريح لوكالة «الأناضول»، أوضح «الدليمي»، أن تنظيم «الدولة الإسلامية» شن في وقت مبكر من صباح اليوم هجوما عنيفا على عدد من مناطق مدينة الرمادي، ومن عدة محاور، ما أدى الى نشوب مواجهات واشتباكات شديدة بين القوات الامنية وعناصر التنظيم وسط المدينة.

ولم يتسنّ التأكد مما ذكره أي من المصدرين من مصدر مستقل، كما لم يتسنّ الحصول على تعليق فوري من قيادة الجيش العراقي حول حادثة إلقاء الأسلحة لـ«الدولة الإسلامية» عن طريق الخطأ.

ورغم خسارة «الدولة الإسلامية» للكثير من المناطق التي سيطر عليها العام الماضي في محافظات ديالى (شرق)، ونينوى وصلاح الدين (شمال)، لكنه ما زال يسيطر على أغلب مدن ومناطق الأنبار التي يسيطر عليها منذ مطلع عام 2014، ويسعى لاستكمال سيطرته على باقي المناطق التي ما تزال تحت سيطرة القوات الحكومية وأبرزها الرمادي. 

  كلمات مفتاحية

العراق الدولة الإسلامية بيجي إسقاط مصفاة بيجي

العراق يحشد 5 آلاف جندي لصد هجمات «الدولة الإسلامية» على مصفاة بيجي

مسؤول أمريكي: «الدولة الإسلامية» يسيطر على 80% من مصفاة بيجي وخسائر الجيش فادحة

الجيش العراقي يفقد الاتصال بـ200 جندي في بيجي

تعزيزات من الجيش العراقي والحشد الشعبي لـ«تحرير مصفاة بيجي»

طائرات عراقية تسقط إمدادات لمقاتلي «الدولة الإسلامية» عن طريق الخطأ

«العبادي»: «الدولة الإسلامية» استولي على 2300 مدرعة في اجتياح الموصل

أستراليا: «الدولة الإسلامية» يستعد لاستخدام أسلحة كيميائية