وزارة الهجرة: أكثر من 3 مليون نازح عراقي جراء المعارك مع «الدولة الإسلامية»

الاثنين 1 يونيو 2015 08:06 ص

ارتفع عدد النازحين العراقيين، المسجلين في بيانات وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، إلى أكثر من 3 ملايين نازح، بسبب المعارك الأخيرة التي شهدتها بعض المحافظات العراقية.

وقال «أصغر الموسوي»، وكيل الوزارة، إن فرق وزارة الهجرة والمهجرين سلجت رسميا في قاعدة البيانات أكثر من 3 ملايين نازح من المحافظات الشمالية والغربية من البلاد، مشيرا إلى أن زيادة الأعداد مؤخرا جاء نتيجة للأحداث الأمنية، والمعارك التي تشهدها محافظة الأنبار.

وأضاف المسؤول العراقي أنه «عند كل عملية عسكرية تنطلق لتحرير المناطق، نتوقع حصول موجة نزوح للمدنيين إلى المناطق الأكثر استقرارا، سواء داخل المحافظة، أو إلى باقي المحافظات القريبة».

وكانت اللجنة الحكومية العراقية العليا لإيواء النازحين، قد أعلنت مطلع أبريل/نيسان الماضي تسجيل 2.7 مليون نازح من محافظات ديالى (شرق)، والأنبار (غرب)، وصلاح الدين، ونينوى (شمال) بسبب المعارك ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

من جهتها، أعلنت «الأمم المتحدة»، الجمعة الماضي أن عدد العراقيين الذين فروا من مدينة الرمادي خلال الأسبوعين الأخيرين، عقب سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» عليها، وصل إلى 85 ألف شخص.

هذا، وأطلقت القوات العراقية يوم السبت من الأسبوع الماضي أول عملية عسكرية للقوات العراقية، مدعومة بمقاتلي الميليشيات الشيعية، لاستعادة السيطرة على مناطق شرق مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار، وتمكنت من استعادة السيطرة على منطقة حصيبة الشرقية، والعنكور في شرق مدينة الرمادي، فيما تتهيأ تلك القوات لاقتحام المدينة التي سيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» الأسبوع قبل الماضي.

وبالرغم من خسارة «الدولة الإسلامية» للكثير من المناطق، التي سيطر عليها العام الماضي في محافظات ديالى (شرق)، ونينوى وصلاح الدين (شمال)، لكنه ما زال يسيطر على أغلب مدن ومناطق الأنبار منذ مطلع عام 2014.

  كلمات مفتاحية

العراق الدولة الإسلامية الأمم المتحدة النازحين

فرنسا تدعو لزيادة عمليات التحالف الدولي ضد «الدولة الإسلامية» لوقف تمدده

«موغريني»: الحل العسكري لا يكفي للقضاء على «الدولة الإسلامية»

العراق يبدأ عملية عسكرية لتحرير الأنبار وواشنطن تؤكد التزامها بدعم الحكومة

«كيري» يتعهد بقلب الأوضاع ضد «الدولة الإسلامية» بعد سيطرته على الرمادي

«البنتاغون» يعد بمساعدة القوات العراقية في استرجاع الرمادي من تنظيم «الدولة الإسلامية»

«الحشد الشعبي» يختطف 125 مدنيا من محافظة «صلاح الدين» ويمنع عودة النازحين إليها

النازحون من الرمادي عرفوا أن مدينتهم ستسقط لكن سياسيو بغداد لم يعرفوا!

نازحون عراقيون يبيعون أعضاءهم لتوفير لقمة العيش

تحذيرات من انتقام أكراد وإيزيديي العراق من النازحين العرب السنة