مسؤولون في «أوبك» لا يرون داعيا لرفع سقف إنتاج المنظمة

الاثنين 1 يونيو 2015 04:06 ص

رفض مسؤولون في منظمة «أوبك» تعليقا لبنك مورجان ستانلي الأمريكي قال فيه يوم الإثنين إن هناك احتمالا أن تقوم المنظمة برفع سقف إنتاجها من النفط حينما تجتمع هذا الأسبوع.

وقال البنك في مذكرة قبل اجتماع المنظمة في 5 يونيو/حزيران إن مستوى الإنتاج الحالي لأوبك يبلغ نحو 31 مليون برميل يوميا وتتوقع المنظمة أن يرتفع الطلب على نفطها إلى 30.5 مليون برميل يوميا في النصف الثاني من العام.

والمستويان كلاهما أكبر من السقف الإنتاجي المستهدف لأوبك والبالغ 30 مليون برميل يوميا والذي ظل دون تغير على مدى بضعة أعوام.

وقال مندوب في اوبك موجود في فيينا من أجل اجتماع أوبك إنه لا داعي لرفع سقف الإنتاج، وأضاف: «كما ترى أوبك تنتج بالفعل أكثر (من 30 مليون برميل يوميا)».

وردا على سؤال عن احتمال رفع سقف الإنتاج قال مسؤول في بلد أفريقي عضو في «أوبك»: «لست متأكدا أنه سيتقرر ذلك. ويبدو أنه غير محتمل الآن إذ أن بلدان أوبك تواجه فائضا في المعروض منها ومن بلدان منتجة خارج أوبك».

وقال مندوب خليجي رفيع في «أوبك» لرويترز يوم الأحد إنه من المرجح أن تبقي المنظمة على مستوى الإنتاج المستهدف بدون تغيير عندما تجتمع يوم الجمعة نظرا لأن سوق النفط العالمية تبدو في حالة جيدة ومن المتوقع أن ترتفع الأسعار عن المستويات الحالية.

وهبط خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق شهري 22 سنتا إلى 65.34 دولار للبرميل في تعاملات يوم الاثنين. وانخفض الخام الأمريكي الخفيف سنتين اثنين إلى 60.28 دولار للبرميل.

وأظهر مسح لرويترز أن إمدادات المعروض النفطي من أوبك شهدت مزيدا من الارتفاع في مايو/أيار مسجلة أعلى مستوياتها فيما يزيد عن عامين مع زيادة الصادرات من أنجولا وإنتاج مرتفع قياسي من السعودية والعراق وهو ما طغى على انقطاعات الإنتاج لدى منتجين أصغر حجما.

وأظهرت بيانات ملاحية ومعلومات من مصادر في شركات نفطية وفي أوبك واستشاريين أن إنتاج أوبك في مايو/أيار قفز إلى 31.22 مليون برميل يوميا من مستوى إنتاج معدل قدره 31.16 مليون برميل يوميا في أبريل نيسان.

هبوط أسعار النفط مع ارتفاع إنتاج أوبك وصعود الدولار

في سياق متصل هبطت أسعار العقود الآجلة للنفط يوم الاثنين بفعل صعود الدولار وتوقعات بأن تُبقي منظمة أوبك إنتاجها مرتفعا وهو ما يذكي المخاوف من استمرار وفرة المعروض رغم تراجع عمليات الحفر للتنقيب عن النفط في الولايات المتحدة.

وأظهر مسح شهري اجرته رويترز أن إنتاج منظمة أوبك سجل أعلى مستوى له في عامين ونصف عند 31.22 مليون برميل يوميا في مايو/أيار.

وتجتمع «أوبك» في فيينا يوم الجمعة المقبل لكن لا يتوقع أن تغير سياستها الإنتاجية وهو ما سيقود لاستمرار تخمة المعروض في الأسواق العالمية في المستقبل المنظور.

وهبطت أسعار عقود برنت لأقرب استحقاق دولارا إلى 64.65 دولار للبرميل قبل ان تنتعش إلى نحو 65.30 دولار بحلول الساعة 1345 بتوقيت جرينتش.

وتراجعت التعاقدات الآجلة للخام الأمريكي الخفيف (غرب تكساس الوسيط) 10 سنتات إلى 60.20 دولار للبرميل.

وارتفع مؤشر الدولار 0.3 في المائة مقابل سلة العملات يوم الاثنين وهو ما يجعل النفط أكثر تكلفة على حائزي العملات الأخرى.

وقال «كارستن فريتش» محلل سوق النفط في كومرتس بنك «يظل إنتاج أوبك أعلى من المستهدف بفارق كبير بل ويزيد كثيرا عن الطلب عليه».

وقفزت أسعار النفط الخام نحو خمسة بالمئة يوم الجمعة في أكبر ارتفاع لها منذ شهر بعد أن أطلق انخفاض أكبر مما كان متوقعا في منصات الحفر العاملة في الولايات المتحدة موجة صعود.

 

  كلمات مفتاحية

النفط الخام أوبك سقف الإنتاج صعود الدولار هبوط الأسعار

إيران تسعي لاستعادة حصتها النفطية من إنتاج «أوبك»

تعويل «النعيمي» على ارتفاع السعر الآجل لا يهدئ مخاوف تخمة المعروض

«أوبك» ستواصل ضخ النفط بالمستويات الحالية

أمين عام «أوبك»: النفط الصخري ظاهرة لن تزول ويجب التعايش معها

تراجع أسعار النفط نتيجة تخمة المعروض وهبوط الدولار

«أوبك» تتجه لمواصلة الضخ رغم استمرار تخمة المعروض العالمي