صحيفة تابعة لـ«حزب الله»: تقدم المعارضة السورية يربك «الأسد» ويدفعه نحو الخطة B

الأربعاء 3 يونيو 2015 02:06 ص

أربك التقدم الأخير لقوات المعارضة السورية المسلحة التي توحدت تحت مسمى «جيش الفتح»، وسيطرتها على كامل مدينة إدلب وتوعدها بالوصول إلى الساحل السوري، حسابات نظام «بشار الأسد» وحليفته إيران ووكيلها في لبنان حزب الله، وهو الأمر الذي دفعهم إلى إعادة ترتيب الأوراق ووضع خطة جديدة للوضع المستحدث.

وأشار محللون عسكريون إلى أن «موعد تخلي النظام السوري عن بعض معاقله الاستراتيجية قد اقترب، وأنه في طريقه للانكفاء على نفسه في حدود مناطق الساحل السوري وأجزاء من دمشق ومناطق من حمص».

وعبرت صحيفة «الأخبار» اللبنانية، التابعة لحزب الله، في تقرير لها عن تخوفات النظام السوري وداعميه من التطور العسكري الأخير، وقالت إنه «بات لدى النظام السوري اقتناع جازم بأن عليه التخلي عن الدفاع عن مناطق يعدّها غير استراتيجية، أو أصبحت كذلك، والحري أنه لم يعد يسعه الدفاع عنها سواء لبعدها عن سلطته المركزية في دمشق أو بسبب التعب الذي أصاب الجيش».

وأشارت الصحيفة إلى ملامح المرحلة العسكرية المقبلة، لافتة إلى أنه من المتوقع خلال الفترة القريبة، وبالتحديد في بداية رمضان، أن تشن المعارضة المسلحة هجوما على مناطق النظام في حلب وطرده منها، تليها معركة حمص «التي يتوقع أن تشهد بدورها حربا طاحنة كأحد الخطوط الحمر الرئيسية التي لا يزال نظام الأسد يتسلح بها».

ويشكل «الاستيلاء على حمص المدينة بابا عريضا على انهياره شبه الكامل، بيد أن سقوطها يعني كذلك سقوط كل الآمال في وجود خطوط حمر فعلية تحمي النظام، ما يشق الطريق إلى محافظة اللاذقية التي ماتزال في منأى عن هذه الحرب»، بحسب الصحيفة

يشار إلى أن النظام السوري فقد السيطرة على حوالي 75% من الأراضي لصالح المعارضة المسلحة، ولم يعد تحت يده سوى العاصمة دمشق وحمص وحماة، ومناطق الساحل السوري على رأسها اللاذقية، وبعض الأحياء الغربية في حلب.

وقالت الصحيفة إنه «للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب في آذار 2011، عليه التفكير في الانتقال إلى PLAN B لم يخطر في باله أنه سيقترب منه يوما، ويجد نفسه في حاجة ماسة إليه».

ولفتت الصحيفة إلى أن ما سرى في أوساط الرئيس السوري وقيادته العسكرية أن الجيش أهدر الكثير من قواه وألويته وشتتها، وقدّم ألوفا من ضباطه وعسكرييه، واستنزف قدراته على التحرك طوال أكثر من أربع سنوات.

وتضيف أنه في وسع النظام الدفاع عن المدن الرئيسية كدمشق وحمص وحماة واللاذقية والساحل وحلب وبعض مناطق الجنوب، ويترك للمسلحين المتطرفين الرمال والكثبان، في إشارة الى الأرياف والمناطق النائية والصحراء.

ومن غير المستبعد أن تكون موسكو وطهران على صلة مباشرة بهذا التقييم، وهما المعنيتان عسكريا وسياسيا ودبلوماسيا في الداخل والخارج باستمرار النظام وتوفير كل الإمكانات اللازمة لتجنيبه الانهيار».

  كلمات مفتاحية

سوريا المعارضة السورية حزب الله نظام الأسد

«الدولة الإسلامية» يتقدم على حساب المعارضة السورية قرب تركيا

النفط والغاز في سوريا: 80% في قبضة «الدولة الإسلامية» و12% للأكراد و8% لنظام «الأسد»

«نصر الله»: متواجدون في أماكن كثيرة في سوريا ومستعدون لتعزيز انتشارنا دعما لـ«الأسد»

«جيش الفتح» يسيطر على مشفى «جسر الشغور» ويأسر ضباطا محليين وأجانب

«بشار الأسد» انتهى .. وبدأ اقتسام سوريا

«فورين بوليسي»: هل انتهى «بشار الأسد» حقا هذه المرة؟

تراجع سيطرة «نظام الأسد» إلى أقل من ثلث سوريا .. و«الدولة الإسلامية» يسيطر على ثلث آخر

أمريكا تؤكد: «الأسد قاتل وفقد الشرعية» .. وروسيا تُجيب: «ندعم بشار لمحاربة الإرهاب»

«حسنين هيكل» ينصح «بشار الأسد» بتحويل الثورة السورية إلى «إرهاب يحاربه العالم»

مصادر: 7 آلاف مقاتل إيراني وعراقي وصلوا سوريا لدعم جيش «الأسد» في دمشق

وزير دفاع النظام السوري يتفقد قوات «الأسد» في حمص لرفع حالتهم المعنوية

حزب الشعوب الديمقراطي يشيد بوقوف «حزب الله» في وجه «الإمبريالية»

وزير الخارجية التركي: «الأسد» يسعى لتشكيل دولة مصغرة في سوريا