الخطوط القطرية: لا حاجة لتقديم تنازلات لشركات طيران أمريكية

الأربعاء 10 يونيو 2015 10:06 ص

قال «أكبر الباكر» الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أول أمس الاثنين إنه لا يرى سببا لأن تقترح حكومات دول الخليج أي تغييرات على سياستها للنقل الجوي لإرضاء شركات طيران أمريكية تزعم أنها تواجه منافسة غير عادلة من شركات خليجية.

وقال «الباكر» متحدثا في مقابلة أثناء الاجتماع السنوي للاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) في ميامي «لماذا يجب على حكومتي أن تقدم أي تنازل؟»، مضيفا: «توجد اتفاقية وقعتها حكومتان ناضجتان. وتلك الاتفاقات يجري تنفيذها».

وتسعى شركات طيران أمريكية إلى حث الولايات المتحدة على تعديل اتفاقات «السماوات المفتوحة» مع الإمارات العربية المتحدة وقطر اللتين اتهمتهما تلك الشركات بتقديم دعم حكومي يزيد على 40 مليار دولار إلى ناقلاتها الجوية وتشويه المنافسة.

وتنفي شركات طيران الإمارات والاتحاد للطيران والخطوط الجوية القطرية مزاعم الدعم الحكومي.

وقال «الباكر» إنه يتوقع أن تقدم الخطوط القطرية ردها على مزاعم شركات الطيران الأمريكية في الأسابيع القليلة المقبلة. وأضاف أن الناقلات الخليجية الثلاث لا تنسق ردودها وإنه لا يرى أي مجال للتفاوض.

وتابع «لا مهادنة في هذه القضية» مشيرا إلى أنه بموجب الاتفاقات «يمكننا تسيير رحلات بالقدر الذي نريده في الولايات المتحدة ويمكن لشركات الطيران الأمريكية تسيير عدد الرحلات الذي تريده في بلدي .. إنه طريق ذو اتجاهين فما المشكلة؟».

وأثار الخلاف انقساما في قطاع يغلب عليه التماسك وسلط الباكر الضوء عليه أمام المئات من مندوبي اياتا يوم الاثنين. وثارت مخاوف أيضا من الحماية التجارية.

وقال «الباكر» في المقابلة إنه «على ثقة تامة» بأن الولايات المتحدة «ستعمل بما يصب في مصلحة من يريدون خدمات الناقلات الخليجية».

على صعيد منفصل نفى «الباكر» تقارير بأن الخطوط الجوية القطرية تدرس طرحا عاما أوليا في المستقبل القريب، وأضاف أن الشركة أمامها عشر سنوات على الأقل قبل أن تتخذ مثل هذه الخطوة بعد أن نحت جانبا تلك الفكرة في 2008 بسبب الأزمة المالية.

وامتنع عن مناقشة فضيحة «فيفا» أو التأثير المحتمل إذا جردت قطر من حقها في استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم في 2022 . لكنه قال إن ذلك «لن يؤثر على خطط الشركة للنمو»، متوقعا أن الخطوط الجوية القطرية سيكون لديها طاقة كافية بحلول 2022 لتلبية الطلب المرتبط بكأس العالم دون أن تضطر إلي طلب شراء المزيد من الطائرات.

  كلمات مفتاحية

طيران الإمارات طيران الاتحاد الخطوط الجوية القطرية الدعم الخليجي مزاعم أمريكية

«طيران الإمارات» تعتزم تقديم رد على اتهامات أمريكية بتلقي دعم مشوه للمنافسة

خلاف شركات الطيران الأمريكية والخليجية يتصدر جدول اجتماع إياتا

الاتحاد للطيران ترفض مزاعم الحصول على دعم مشوه للسوق

«طيران الإمارات» تتعهد بـ«رد قوي» على اتهامات شركات طيران أمريكية بتلقي دعم غير عادل

مشرعون أمريكيون يطالبون إدارة أوباما ببحث مزاعم دعم شركات الطيران الخليجية

مزاعم الدعم الحكومي لشركات الطيران الخليجية تضعها تحت تهديد القيود الأمريكية

المنافسة بين شركات الطيران الخليجية والأمريكية والأوروبية

«الخطوط القطرية» تنفي إجراء أي محادثات لشراء حصة في «سبايس جت» الهندية

«الخطوط القطرية» تقدم عرضا جديدا لرعاية «برشلونة» بـ65 مليون يورو

«الخطوط القطرية» تتسلم طائرتها الـ25 من طراز «بوينج 787 دريملاينر»

فيديو.. الأمطار تتسرب إلى مطار «حمد الدولي» والمسؤولون يعتذرون