«فورين بوليسي»: المنضمون لـ«الدولة الإسلامية» أكثر من قتلى غارات التحالف

الجمعة 12 يونيو 2015 07:06 ص

قالت مجلة «فورين بوليسي» الأمريكية، إن عدد المتطوعين في تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق وسوريا أكبر من عدد القتلى في صفوف التنظيم، الذين سقطوا في غارات شنها التحالف الدولي على معاقل التنظيم.

ووفقا للمجلة، فإن خبراء يعتقدون أن الغارات يمكن أن تكون قد أدت إلى مقتل الآلاف من المسلحين في التنظيم، لكنها في الوقت نفسه ما زالت جاذبة للمتطوعين، حيث يلتحق بالتنظيم مقاتلون من أنحاء الشرق الأوسط الكبير وخارجه، بالإضافة إلى جهاديين من العراق وسوريا، فضلاً عن ظهور جماعات أخرى في دول بعيدة أعلنت ولاءها للتنظيم.

واعتبرت «فورين بوليسي»، أن تركيز الولايات المتحدة في الحديث على عدد جثث قتلى عناصر التنظيم، يشير إلى الاتجاه الخاطئ الذي يسلكه التحالف بقيادة أمريكا في التعامل مع هذا التنظيم. مشيرة إلى أن المسؤولين الأمريكيين تحدثوا مؤخراً عما ألحقته ضربات التحالف بالتنظيم، إلا أنهم لم يتفقوا على عدد معين لقتلى التنظيم، حيث يشير الجنرال «هوك كارلايك»، رئيس القيادة القتالية لسلاح الجو، أن نحو 13 ألف مقاتل من «الدولة الإسلامية» قتلوا بغارات التحالف منذ انطلاق تلك العمليات في سبتمبر/أيلول العام الماضي.

إلا أن نائب وزير الخارجية الأمريكي «توني بلينكن»، قال لمحطة الإذاعة الفرنسية إن الغارات قتلت نحو 10 آلاف مقاتل من مسلحي التنظيم، في حين قال الجنرال «جون هيسترمان»، الضابط بسلاح الجو الأمريكي، إن نحو 1000 مقاتل من مسلحي التنظيم قتلوا خلال شهر من الغارات الجوية.

هذه الأرقام مطابقة أو حتى أقل من أعداد المقاتلين الجدد الذين التحقوا بتنظيم «الدولة الإسلامية» بحسب خبراء، حيث يشير «ريك برينان»، وهو ضابط سابق في مشاة البحرية الأمريكية، وعمل مستشاراً في العراق من 2006 حتى 2011، إلى أن قوة التنظيم ما زالت تنمو وما زال بإمكانهم الحصول على المزيد من المقاتلين.

«جوزيف فوتيل»، رئيس قيادة العمليات الخاصة الأمريكية، قال في مؤتمر عقد في 19 مايو/أيار المنصرم بولاية فلوريدا، إن الأشهر الأخيرة شهدت أشبه بثورة بركانية في أعداد المقاتلين الذين تدفقوا على التنظيم لدعمه، مؤكدا أن هناك زيادة في أعداد المقاتلين الأجانب، وخاصة أولئك الذين تدفقوا عبر جنوب أوروبا.

أما «جين باولو»، المتحدث باسم المركز القومي لمكافحة الإرهاب، فقال: إن نحو 1000 مقاتل ينضمون لـ«الدولة الإسلامية» خلال الشهر الواحد، مبيناً أنه ليس هناك إحصائية دقيقة حول أعداد المقاتلين الذين انضموا إلى الدولة منذ انطلاقة عمليات التحالف الدولي.

الرئيس الأمريكي «باراك أوباما»، كان قد شدد على أهمية وقف تدفق المقاتلين الأجانب، مؤكداً في حديث له بتاريخ 8 يونيو/ حزيران الجاري بقمة ميونيخ، أنه بالإضافة إلى أهمية تشكيل قوة سنية لمقاتلة «الدولة الإسلامية»، فإنه ما زال هناك تدفق كبير للمقاتلين على التنظيم، وتابع: «إذا استطعنا وقف تدفق المقاتلين الأجانب فإننا قادرون على عزل واستنزاف قوات الدولة الإسلامية».

وإضافة إلى تدفق المقاتلين من أنحاء مختلفة من العالم للالتحاق بالتنظيم، فإن التنظيم يعمد أيضاً إلى تجنيد مقاتلين من سكان المناطق الواقعة تحت سيطرته، حيث يجبر السكان المحليين على التطوع وحمل السلاح والزّج بهم في معسكرات تدريب لمدد تتراوح بين 4 و6 أسابيع، ويكون عدد الخريجين من كل دورة ما بين 240 إلى 500 مقاتل.

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية سوريا التحالف الدولي أجانب استقطاب المتطوعين

12 أسترالية على الأقل حاولن الانضمام إلى «الدولة الإسلامية»

جهادي بريطاني يستقطب الغربيين إلى سوريا على طريقة شركات السياحة

تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا يقتل خمسة مقاتلين أجانب حاولوا الفرار

واشنطن: تدفق «غير مسبوق» للمقاتلين الأجانب إلي سوريا .. والعدد يتجاوز 20 ألفا من 90 دولة

5 لاعبي كرة قدم أوربيون ينضمون إلى صفوف «الدولة الإسلامية»

300 صينيا ينضمون لـ«الدولة الإسلامية» عبر ماليزيا

العثور على أسترالي مفقود في فيدو لداعش .. و5 بريطانين ينضمون للتنظيم أسبوعيا!

اعتقال ثاني أمريكي خلال أسبوع بتهمة تمويل «الدولة الإسلامية»

اعتقال ثالث أمريكي خلال أسبوع بتهمة تمويل «الدولة الإسلامية»

استراتيجية عسكرية ضد «الدولة الإسلامية» عفا عليها الزمن

بتهمة «التجسس» .. «الدولة الإسلامية» يعتقل 54 شخصا في الموصل بينهم نساء