طالبان توافق على السماح للمرأة بالعمل والدراسة

الاثنين 8 يوليو 2019 07:16 م

كشفت مسؤولة أفغانية، الأحد، أن حركة "طالبان" وافقت على السماح للنساء بالذهاب للعمل والدراسة "وفق الشريعة"، وذلك خلال الاجتماعات التي تعقدها الحركة مع عشرات الشخصيات الأفغانية في العاصمة القطرية الدوحة، لبحث إمكانية التوصل إلى وقف إطلاق نار، بالإضافة إلى قضايا رئيسية متعلقة بحقوق المرأة.

وتمثل هذه المحادثات محاولة جديدة لتحقيق اختراق سياسي، بينما تسعى الولايات المتحدة لإبرام اتفاق مع الحركة في غضون 3 أشهر لإنهاء 18 عاما من الحرب.

ويجري عناصر "طالبان" محادثات منفصلة في الدوحة مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان "زلماي خليل زاد"، لبحث سبل التوصل لاتفاق يتيح انسحاب القوات الأميركية مقابل عدد من الضمانات.

وقالت واشنطن إنها تسعى للتوصل إلى اتفاق لبدء سحب الجنود قبل سبتمبر/أيلول، موعد الانتخابات الأفغانية.

ويفترض أن يتضمن الاتفاق مع "طالبان" نقطة رئيسية هي الانسحاب الأمريكي من أفغانستان وتعهد الحركة بعدم توفير قاعدة لإرهابيين، وهو ما قالت الولايات المتحدة إنه أحد أسباب الاجتياح الأمريكي قبل 18 عاما.

وتبقى العديد من القضايا عالقة مثل تقاسم السلطة مع "طالبان" ودور القوى الإقليمية بما في ذلك الهند وباكستان ومستقبل حكومة "أشرف غني"، بالاضافة الى حقوق المرأة.

وقالت المبعوثة "أسيلة ورداك"، العضو في مجلس السلام الأعلى الذي أسسه الرئيس السابق "حميد كرزاي"، إن حركة "طالبان" بحثت موقفها بشأن "دور المرأة، والنمو الاقتصادي ودور الأقليات".

وأضافت أن "طالبان" قالت إنها "ستسمح للنساء بالعمل والذهاب الى المدرسة والدراسة بما يتوافق مع الثقافة الأفغانية والقيم الإسلامية".

من جهته، قال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" في تغريدة، الأحد، أن اجتماع الأطراف الأفغان "كان مرتقبا منذ فترة طويلة" وأشاد "بالحكومة والمجتمع المدني والنساء وطالبان" لمشاركتهم فيه.

وانطلقت محادثات الأطراف الأفغانية، الأحد، وأكد مصدر ألماني الإثنين، أن اليوم الثاني من المحادثات أنطلق صباحا.

ويشارك نحو 70 مسؤولا في الاجتماع الذي تنظمه قطر بالتعاون مع ألمانيا.

ويأتي اللقاء بين الأطراف الأفغان بعد محادثات مباشرة بين "طالبان" والولايات المتحدة استمرت 6 أيام قبل أن تعلّق بغية السماح بعقد المحادثات الأفغانية التي تستمر يومين.

وستتواصل المحادثات بين "طالبان" والولايات المتحدة، حتى يوم الثلاثاء.

المصدر | الخليج الجديد + ميدل إيست أونلاين

  كلمات مفتاحية

طالبان مكتب طالبان بقطر طالبان أفغانستان مكتب طالبان في قطر

واشنطن ترحب بحوار الحكومة الأفغانية وطالبان في الدوحة

انطلاق المؤتمر الأفغاني للسلام في الدوحة بمشاركة طالبان

أمريكا: المحادثات الأخيرة مع طالبان كانت الأكثر إنتاجية

تضارب الترجمات يكشف تشوش محادثات الأفغان بالدوحة

طالبان تعتقل اثنين من علماء الدين أحدهما متهم بالارتباط بتنظيم الدولة

طالبان تلزم طالبات الجامعات بارتداء عباءة سوداء ونقاب