«المرصد السوري» يعلن تشكيل «لواء درع الجزيرة» في محافظة الحسكة

الأربعاء 24 يونيو 2015 12:06 م

أوضح «المرصد السوري لحقوق الإنسان» اليوم الأربعاء أنه تم الإعلان عن تأسيس «لواء درع الجزيرة السورية»، في محافظة الحسكة.

وبحسب «المرصد»، فقد وجه بيان التأسيس الدعوة إلى شيوخ القبائل العربية إلى تجهيز خطة ميدانية شاملة وإلى التدقيق في الانتهاكات التي تتعرض لها الشريحة العربية في المناطق الخاضعة لسيطرة القوات الكردية، مؤكدا أن «الجزيرة جزء لا يتجزأ من سوريا وعدوهم المشترك هو الإرهاب».

وقال البيان: «يا أبناء محافظة الحسكة الشرفاء، تشتد على وطننا العظيم سوريا وطأة الإرهاب ويزداد الدعم الإقليمي والدولي لعصابات القتل والإجرام من أجل تفكيك الدولة الوطنية وإعادة تشكيلها على أسس عرقية بما يخدم الكيان الصهيوني وأعوانه في المنطقة، ونظرا لاقتراب مخالب الإرهابيين من حدود المحافظة ومركزها مدينة الحسكة فإننا مدعوون جميعا بكل مكوناتنا لتحمل مسؤولية الدفاع عن الشرف الوطني ودحر الإرهابيين الذين يسعون عبر أدواتهم الإعلامية والثقافية وعبر المتسللين والطابور الخامس إلى زرع الفتن بين مكونات مجتمعنا بهدف إضعافنا ومن ثم دفع الجميع تحت مقصلة داعش وأخواتها».

وأضاف البيان «إننا إذ نثمن صمود الجيش العربي السوري وكل القوى الوطنية التي تحارب الإرهاب على أرض الجزيرة خاصة والسورية عامة فإننا ندعو إلى أن تكون بوصلتنا مشتركة وهدفنا مشتركا وهو دحر الإرهاب والإبقاء على حياتنا المشتركة بجغرافيتنا الواحدة التي تشكل جزءا لا يتجزأ من سوريا الواحدة الموحدة أرضا وشعبا وهوية».

وأشار البيان إلى أن البرنامج العملي يؤكد أن عدوهم المشترك هو الإرهاب ورفض تغيير بوصلة المواجهة معه تحت أي عنوان أو ذريعة، ومقاومتهم بالكلمة والسلاح أي محاولة من أي مكون لتغيير طبيعة المعركة وأهدافها.

وأضاف أن «الجزيرة السورية جزء لا يتجزأ من سوريا ومن غير المسموح لأي جهة استغلال الظروف الاستثنائية الذي يمر به الوطن من أجل تنفيذ أية أجندة انفصالية أو فدرالية تحت أي عنوان كالديمقراطية وتآخي الشعوب لأننا شعب واحد وسنواجه بقوة وبكل الأسلحة المتاحة والكبيرة والمتعددة أي محاولات عبثية بمصير الجزيرة السورية».

ورفض البيان بشدة الممارسات العنصرية بحق أي مكون ورفض كذلك سيطرة أي مكون على المكونات الأخرى بقوة السلاح وتحت عنوان الديمقراطية، محذرا من إيذاء الأبرياء من أبناء القبائل العربية عبر التهم الجاهزة ومنها التعامل مع الإرهاب وبهدف التطهير العرقي وتهجير أهل الأرض التاريخيين.

ودعا البيان شيوخ القبائل العربية في «الجزيرة السورية» إلى الإسراع في تجهيز خطة ميدانية شاملة تحسبا لأي تطورات يمكن أن تمس الوجود العربي في أرضه التاريخية، وذلك بالتنسيق المباشر مع الدولة التي نرفض أن تحل محلها أية سلطة أو إدارة أخرى من شأنها أن تعطي مؤشرات عنصرية مكسوفة ومخيفة.

يذكر أن محافظة الحسكة التي يطلق عليها أيضا اسم «الجزيرة السورية» هي محافظة تقع في شمال شرق سوريا ومركزها مدينة الحسكة.

  كلمات مفتاحية

سوريا المرصد السوري لحقوق الإنسان الدولة الإسلامية الحسكة درع الجزيرة

«الدولة الإسلامية» يفجر مقامين دينيين في «تدمر» الأثرية وسط سوريا

«ولايتي»: تطور مهم في علاقات سوريا والعراق وإيران خلال الأسبوع المقبل

«هآرتس»: إيران غير مستعدة لتوسيع تدخلها العسكري في سوريا رغم إلحاح «الأسد»

حساب جهادي: الإمارات تمول خلايا لاغتيال رموز بثورة سوريا

تقرير يوثّق مجازر «الوحدات الكردية» في الحسكة شمالي سوريا

نواب بالكونجرس الأمريكي يطالبون بفرض منطقة حظر جوي فوق سوريا

«الحياة»: إيران تموِّل أكثر من 100 مجموعة مسلحة في العراق وسوريا

«الدولة الإسلامية» يسيطر على مناطق في الحسكة السورية .. وجيش «الأسد» ينفي

«التحالف» يشن 16 ضربة جوية على «تنظيم الدولة» في سوريا والعراق

مقتل 20 من جيش «الأسد» في تفجير لـ«الدولة الإسلامية» في الحسكة

تفجيرات انتحارية لـ«الدولة الإسلامية» في قلب الحسكة السورية

«الدولة الإسلامية» تتقدم في الحسكة على حساب قوات «الأسد»

مئات من السجناء السوريين بسجن حماة ينتفضون

المرصد السوري: مقتل أكثر من 58 شخصا في غارات لنظام «الأسد» على دوما