«تقرير الخارجية الأمريكية لعام 2014»: إسرائيل «تنكل» بالأسرى الفلسطينيين

السبت 27 يونيو 2015 01:06 ص

قالت الخارجية الأمريكية في تقريرها السنوي لعام 2014 حول أوضاع حقوق الإنسان في أنحاء العالم إن إسرائيل تستخدم «القوة المفرطة» تجاه الفلسطينيين، وتنكل بالأسرى الفلسطينيين.

وجاء في التقرير الصادر هذا الأسبوع  أن إسرائيل تستخدم «القوة بشكل مفرط» ضد الفلسطينيين، بما في ذلك عمليات قتل، فيما يتعرض الأسرى الفلسطينيين لـ«عمليات تنكيل».

ويشير وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، وفق التقرير، إلى أن إسرائيل «تستخدم ظروف اعتقال تتميز بالقسوة الشديدة وبالكثافة»، و«تستخدم بشكل غير مناسب إجراءات الاعتقال الإداري للأسرى الأمنيين»، وتقوم «بتدمير ومصادرة» ممتلكات فلسطينية، كما «تقيد حرية التعبير والاجتماع والتنظيم، وتفرض قيودا على حرية تحرك الفلسطينيين في الضفة الغربية». 

والاعتقال الإداري، هو قرار توقيف دون محاكمة، لمدة تتراوح ما بين شهر إلى ستة أشهر، ويجدد بشكل متواصل لبعض الأسرى، وتتذرع إسرائيل بوجود ملفات "سرية أمنية" بحق المعتقل الذي تعاقبه بالسجن الإداري.

وأشار التقرير أيضا إلى عنف المستوطنين تجاه المواطنين الفلسطينيين باعتبار أنه لا يزال يعتبر مشكلة جدية، لافتا إلى أن المستوطنين يفلتون من عقاب السلطات الإسرائيلية.

من جهة ثانية، طالب نواب ديمقراطيون أمريكيون وزير خارجيتهم بالضغط على إسرائيل لإنهاء احتجاز الأطفال الفلسطينيين في سجونها العسكرية، في رسالة وجهوها إليه ووصفوا خلالها هذا الفعل بـ«العدوان المنهجي».

وقال بيان صادر عن مكتب عضوة مجلس النواب الأمريكي عن الحزب الديمقراطي بولاية مينيسوتا «بيتي مكولوم»، إنها و18 عضوا ديمقراطيا في ذات المجلس، بعثوا برسالة إلى «وزير الخارجية جون كيري، لحثه على إدراج حقوق الأطفال الفلسطينيين الذين يعيشون في الضفة الغربية المحتلة ضمن أولويات العلاقات الثنائية مع حكومة إسرائيل».

وطالب النواب بمعاملة هؤلاء الأطفال، أسوة بأقرانهم في إسرائيل، والولايات المتحدة، وقالوا في رسالتهم: «لابد من معاملة الأطفال الفلسطينيين مثل الأطفال الإسرائيليين والأمريكيين بالضبط، دون خوف من أن يقوم الجنود باعتقالهم، أو ضربهم أو سجنهم ذات يوم».

وفي الوقت ذاته ذكرت الرسالة أنه «برغم أن مصالح أمن إسرائيل، بمثابة أولوية أمن وطني بالنسبة للولايات المتحدة، إلا أن احترام حقوق الأطفال والدفاع عنها، قيمة أمريكية أساسية لا يمكن تجاهلها».

وأضافت: «احتجاز إسرائيل عسكرياً للأطفال الفلسطينيين، خرق لحقوق الإنسان لا يمكن التغاضي عنه، نأمل أن تسفر هذه الرسالة عن ممارسة وزارة الخارجية لمزيدٍ من الضغوط على حكومة إسرائيل لإنهاء هذا الخرق الممنهج فوراً».

ووفق هيئة شؤون الأسرى والمحررين التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، يقبع في السجون الإسرائيلية حاليًا، 6500 أسير، بينهم 478 صدر بحقهم أحكامًا بالسجن المؤبد لمرة واحدة أو لعدة مرات، و21 أسيرة، بينهن قاصرتان، و205 أطفال أعمارهم دون سن الـ18، و480 معتقلًا إدرايًا، و13 نائبًا، إضافة إلى وزيرين سابقين، وسط مطالبات رسمية وشعبية بضرورة الإفراج عنهم جميعًا.

وتعد الخارجية الأمريكية تقريرا سنويا حول حقوق الإنسان في أنحاء العالم، يشمل عدة دول بينها إسرائيل وروسيا وإيران والصين ومصر والسعودية.

 

  كلمات مفتاحية

تقرير الخارجية الأمريكية واشنطن إسرائيل الأسرى الفلسطينيون أطفال فلسطينيون معتقلات عسكرية إسرائيلية

غدا.. فلسطين تُسلم بلاغا لـ«الجنائية الدولية» حول «جرائم الحرب» الإسرائيلية

«حماس» ترحب بتقرير أممي يدين إسرائيل و«نتنياهو» يكذبه

أمنيستي وهيومن رايتس: على إسرائيل ومصر إتاحة وصول المنظمات الحقوقية إلى غزة

«مشعل» يكشف لأول مرة: (إسرائيل) طلبت من حماس الإفراج عن أسيرين وجثتين

«الكنيست الإسرائيلي» يصادق نهائيا على قانون «الإطعام القسري للأسري»

الأمم المتحدة: إطعام الأسرى قسرا يُعد تعذيبا

الأسرى الفلسطينيون.. بين نصرتهم وتحريرهم

أطفال الانتفاضة في سجون الاحتلال... ضحايا الانتقام الإسرائيلي

(إسرائيل) تنهار وتتفكك أخلاقيا

في يوم الطفل العالمي.. 400 طفل فلسطيني في سجون الاحتلال

مجلة عبرية ترصد معاناة مئات القاصرين الفلسطينيين في سجون (إسرائيل)