الاثنين 9 سبتمبر 2019 05:40 م

خفضت السلطات السعودية، تكاليف استقدام الخادمات الفلبينيات بنسبة 50%، بشرط أن تكون الخادمة معروفة من قبل الشخص الذي ستعمل في منزله.

وقالت بيان لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية، الإثنين، إن التخفيض يندرج ضمن خدمة جديدة أطلقتها وزارة العمل، تحت اسم "معروفة"، ويتم الاستفادة منها من خلال بوابة "مساند" الإلكترونية التابعة للوزارة.

وتمكن الخدمة الجديدة، المستفيد من استقدام العاملة المنزلية من الفلبين بتكلفة ثابتة تقدّر بـ8850 ريالًا (2360 دولارا أمريكيا) وتمثل أقل بـ50% من تكلفة الاستقدام المعتاد "غير شامل للقيمة المضافة"، وفي مدة زمنية محددة بـ45 يومًا، شريطة اختيار اسم العاملة من قبل المواطن السعودي.

وأوضحت الوزارة، أنه يمكن الاستفادة من خدمة "معروفة"، من خلال الحصول على تأشيرة عاملة فلبينية، وتدوين معلومات العاملة التي تشمل "الاسم ورقم الجواز ورقم التواصل مع العاملة".

وأوضحت أنه تم ربط هذه الخدمة بمكاتب الاستقدام المرخصة لتسلم ومعالجة الطلبات، حيث يتم اختيار المكتب مقدم الخدمة تلقائيًا من قبل النظام حسب المدينة التي يقيم فيها المواطن.

يذكر أن خدمة "معروفة" للعاملات من دولة الفلبين فقط، ومتوفرة حالياً لمدن الرياض وجدة والدمام، وسيتم تدشينها تدريجيا لكل أنحاء المملكة.

وتحوز العمالة الحاملة للجنسية الفلبينية على أكثر طلبات الاستقدام في السعودية، حيث يوجد في المملكة نحو 800 ألف عاملة منزلية من مختلف الجنسيات، تعمل غالبيتهن لدى أسر سعودية، تشكل نحو ربع عدد أسر السعودية.

المصدر | الخليج الجديد